تكافح السلطات السويسرية لإنقاذ بنك كريدي سويس اليوم الأحد قبل إعادة فتح الأسواق

قال شخص مطلع على المفاوضات إن بنك يو بي إس طلب الحصول على 6 مليارات دولار من الحكومة السويسرية كضمانل لشراء بنك كريدي سويس المتعثر.

تسعى السلطات جاهدة لحل أزمة ثقة في بنك كريدي سويس الذي يعمل من 167 عامًا، وهو البنك الأكثر أهمية عالميًا والذي تعثر وسط الاضطرابات الناجمة عن انهيار المقرضين الأمريكيين بنك وادي السيليكون وبنك سيجنتشر خلال الأسبوع الماضي.

بينما يريد المنظمون حلاً قبل إعادة فتح الأسواق يوم الاثنين، حذر أحد المصادر من أن المحادثات تواجه عقبات كبيرة، وأنه قد يتعين إلغاء 10000 وظيفة إذا اجتمع البنكان.

قال شخصان لرويترز إن الضمانات التي يطلبها يو بي إس ستغطي تكلفة إنهاء أجزاء من بنك كريدي سويس ورسوم التقاضي المحتملة.

وامتنع بنك كريدي سويس ويو بي إس والحكومة السويسرية عن التعليق.

6 مليار دولار ضمان وتسريح 10 آلاف موظف.. عرض يو بي إس لشراء كريدي سويس

 

أسبوع قاسٍ

تأتي مفاوضات نهاية الأسبوع المحمومة في أعقاب أسبوع قاسٍ لأسهم البنوك، والجهود المبذولة في أوروبا والولايات المتحدة لدعم هذا القطاع.

تحركت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لدعم ودائع المستهلكين، بينما أقرض البنك المركزي السويسري المليارات إلى بنك كريدي سويس لتحقيق الاستقرار في ميزانيته العمومية الهشة.

قال مصدران مطلعان إن بنك يو بي إس يتعرض لضغوط من السلطات السويسرية للسيطرة على منافسه المحلي للسيطرة على الأزمة، حيث يمكن أن تؤدي الأزمة إلى تفكك الأعمال التجارية السويسرية لبنك كريدي سويس.

ذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز نقلاً عن شخصين على دراية بالوضع أن سويسرا تستعد لاستخدام تدابير الطوارئ لتسريع الصفقة.

أفادت بلومبرج نيوز نقلاً عن مصادر مطلعة على الأمر أن السلطات الأمريكية منخرطة في العمل مع نظرائها السويسريين للمساعدة في التوسط في صفقة.

وقال مصدر مطلع على الأمر إن وزير المالية البريطاني جيريمي هانت ومحافظ بنك إنجلترا أندرو بيلي على اتصال منتظم في نهاية هذا الأسبوع بشأن مصير بنك كريدي سويس.

ورفض المتحدثون باسم وزارة الخزانة البريطانية وهيئة التنظيم الاحترازية في بنك إنجلترا، التي تشرف على البنكين، التعليق.

6 مليار دولار ضمان وتسريح 10 آلاف موظف.. عرض يو بي إس لشراء كريدي سويس

بنك كريدي سويس السويسري (رويترز)

استجابة قوية

فقدت أسهم بنك كريدي سويس ربع قيمتها الأسبوع الماضي. اضطر البنك إلى الاستفادة من 54 مليار دولار من تمويل البنك المركزي في الوقت الذي يحاول فيه التعافي من سلسلة من الفضائح التي قوضت ثقة المستثمرين والعملاء.

بنك كريدي سويس يُصنف من بين أكبر مديري الثروات في العالم ويعتبر واحدًا من 30 بنكًا عالميًا مهمًا على مستوى النظام – إن فشل أي بنك من شأنه أن ينتشر في جميع أنحاء النظام المالي بأكمله.

كانت هناك تقارير متعددة عن اهتمام بعض البنوك بشراء كريدي سويس. ذكرت بلومبرج أن دويتشه بنك كان يفكر في شراء بعض أصوله، وكذلك عملاق المال الأمريكي بلاك روك.

مخاطر رفع الفائدة

سلط فشل بنك سيليكون فالي الضوء على كيف أن حملة رفع أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبنوك المركزية الأخرى – بما في ذلك البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس – تضغط على القطاع المصرفي.

تعد انهيارات بنك وادي السيليكون وبنك سيجنتشر أكبر إخفاقات مصرفية في تاريخ الولايات المتحدة، بعد انهيار واشنطن ميوتشوال خلال الأزمة المالية العالمية في عام 2008.

أفادت وكالة بلومبرج نيوز يوم السبت أن شركة First Citizens   تقوم بتقييم عرض لبنك سيليكون فالي وهناك عارض آخر على الأقل يفكر بجدية في العرض.

6 مليار دولار ضمان وتسريح 10 آلاف موظف.. عرض يو بي إس لشراء كريدي سويس

تعرضت الأسهم المصرفية على مستوى العالم لضربة قوية منذ انهيار بنك سيليكون فالي، حيث انخفض مؤشر S&P Banks بنسبة 22٪، وهي أكبر خسارة له في أسبوعين منذ أن هز الوباء الأسواق في مارس 2020.

سعت البنوك الأمريكية للحصول على 153 مليار دولار من السيولة الطارئة من الاحتياطي الفيدرالي في الأيام الأخيرة.

قد تعني الأحداث السريعة والدراماتيكية أن البنوك الكبيرة تكبر، والبنوك الأصغر قد تضغط على مواكبة الأمر، وقد يغلق المزيد من المقرضين الإقليميين.

قال كيث نوريكا، نائب رئيس باتوماك جلوبال بارتنرز والمراقب المالي الجمهوري السابق للعملة، “الناس ينقلون أموالهم في الواقع، كل هذه البنوك ستبدو مختلفة جذريًا في ثلاثة أشهر أو ستة أشهر”.