ماهو تأجير الأرحام التجاري؟

تعيش ديلارا في تبليسي بجورجيا منذ عدة أشهر، وهي تحول يدها إلى أنواع مختلفة من العمل، من تصفيف الشعر إلى صناعة الأحذية إلى النادلة.

لكن في الحقيقة، هناك وظيفة واحدة تريدها: حمل طفل شخص آخر.

تركت الأرملة البالغة من العمر 34 عامًا، وهي أم لأربعة أطفال، أطفالها مع والديها في أوزبكستان العام الماضي، على أمل العثور على عمل في صناعة تأجير الأرحام التجارية الناشئة في البلاد.

قالت ديلارا لشبكة سي إن بي سي: “الأمر صعب بمفردي، لديّ ديون قرض من البنك، ولدي أربعة أطفال لأعتني بهم، لديهم مدرسة ولديهم نفقات، كما تعلم، فبالطبع أود أن أكون أمًا بديلة”.

من 14 إلى 129 مليار دولار.. كيف أصبح تأجير الأرحام صناعة دولية؟

تأجير الأرحام التجاري

يشير تأجير الأرحام التجاري إلى ترتيب يتم بموجبه دفع رسوم للمرأة مقابل حمل طفل لزوجين آخرين. وهذا يختلف عن تأجير الأرحام الإيثاري، حيث تتطوع المرأة لتحمل دون أي تعويض يتجاوز التعويضات الطبية.

عادةً ما يعني تأجير الأرحام التجاري أن يتم تأجير المرأة لتحمل، لكنها لا يعترف بها أمًا للطفل.

تختلف القوانين المتعلقة باستئجار الأرحام اختلافًا كبيرًا من بلد إلى آخر. في الولايات المتحدة، على سبيل المثال، يُسمح بهذه الممارسة في بعض الولايات ولكنها محظورة في ولايات أخرى، بينما في كندا والمملكة المتحدة، يُسمح فقط بتأجير الأرحام الإيثاري. وفي الوقت نفسه، في جورجيا، كما هو الحال في أوكرانيا وروسيا، كلا الشكلين قانوني.

صناعة تأجير الأرحام

ديلارا هي واحدة من عدد متزايد من النساء اللواتي يلجأن إلى تأجير الأرحام التجاري كمصدر للدخل وسط تزايد الطلب العالمي عليه.

بلغت قيمة صناعة تأجير الأرحام التجارية العالمية 14 مليار دولار في عام 2022، وفقًا لاستشارات أبحاث السوق Global Market Insights – على الرغم من صعوبة التحقق من الأرقام الدقيقة نظرًا للطبيعة الخاصة للعديد من الترتيبات.

من 14 إلى 129 مليار دولار.. كيف أصبح تأجير الأرحام صناعة دولية؟

صناعة مزدهرة

بحلول عام 2032، من المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 129 مليار دولار، مع زيادة مشاكل العقم ورغبة بعض الناس في الإنجاب دون تحمل مشقة الحمل سواء لأسباب شخصية أو طبية.

يسعى العديد من الآباء المقصودين في الدول الغربية الغنية للحصول على خدمات تأجير الأرحام عبر الحدود لتجنب قوائم الانتظار الطويلة أو الرسوم المرتفعة في بلادهم، أو لأن القوانين المحلية تحظر تأجير الأرحام أو تستثني مجموعات معينة من هذه الممارسة.

كما أدى انتهاء حظر السفر الذي كان مفروضًا وقت كورونا إلى زيادة الطلب العالمي على تأجير الأرحام العام الماضي.

قال خبير تأجير الأرحام سام إيفرينجهام، المدير العالمي لمجموعة دعم تأجير الأرحام ومقرها أستراليا، إن “الوباء قلل من تأجير الأرحام الدولي، لكننا نشهد الآن كل هذا الطلب المؤجل”.

من 14 إلى 129 مليار دولار.. كيف أصبح تأجير الأرحام صناعة دولية؟

تأثير الحرب الأوكرانية

حتى العام الماضي، كانت أوكرانيا ثاني أكبر سوق لتأجير الأرحام في العالم بعد الولايات المتحدة، حيث اجتذبت الآباء الأجانب المحتملين برسوم أقل وإطار تنظيمي ملائم، حيث تقوم بتسمية الوالدين المقصودين في شهادة ميلاد الطفل، بدلاً من الأم البديلة.

لكن كل ذلك تغير مع الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا في 24 فبراير 2022. وسرعان ما ظهرت تقارير عن أمهات بدلات ينتقلن إلى الملاجئ بسبب القنابل.

قالت أولغا بيسانا، الشريكة في وكالة تأجير الأرحام الأوكرانية “وورلد سنتر أوف بيبي”، والتي كان لديها في ذلك الوقت 37 من الحوامل و 130 من الآباء المقصودين: “كان لدينا الكثير من الآباء المقصودين الذين كانوا في مراحل مختلفة من العملية معنا، وكان علينا إيجاد بديل سريعًا”.

دفع الصراع الصناعة إلى بلدان مثل جورجيا المجاورة، حيث تتماثل القوانين بشكل وثيق مع القوانين الأوكرانية.

يخطط World Center of Baby، الذي كان يعمل بالفعل في قبرص في عام 2022، لفتح مكتب في جورجيا هذا الشهر. في غضون ذلك، شهدت المكسيك وأجزاء من أمريكا اللاتينية ارتفاعًا أيضًا.

في جورجيا، كما هو الحال في أوكرانيا، تكلف برامج تأجير الأرحام التجارية حوالي 40.000 إلى 50.000 دولار، بينما في المكسيك تتراوح بين 60.000 و 70.000 دولار. ويقارن ذلك بمتوسط 120 ألف دولار وأعلى في الولايات المتحدة.

قال إرنستو نورييغا، الرئيس التنفيذي ومؤسس Egg Donors Miracles، وهي وكالة خصوبة مقرها في كانكون بالمكسيك: “هنا في المكسيك، نشهد مرة أخرى ازدهارًا حول تأجير الأرحام، لأن أوكرانيا مغلقة”، مشيرًا إلى زيادة في ترتيبات تأجير الأرحام العام الماضي بنسبة تتراوح بين 20٪ و 30٪.

مصدر دخل للمرأة

أدى الازدهار العالمي إلى زيادة الطلب على الوكلاء، حيث جذبت مجموعات فيسبوك وإعلانات الوكالات النساء مع وعد بدخل كبير.

قالت لورا من جنوب شرق أيرلندا، التي ولد ابنها في أكتوبر 2021، إن بديلتها تمكنت من شراء منزل لنفسها وابنتيها في أوكرانيا من أرباحها من البرنامج.

تقول بيسانا عن البدائل: “العامل الرئيسي الدافع، سواء في أوكرانيا أو جورجيا أو المكسيك – جميع الأسواق الرئيسية – هو الدافع المالي وراء ذلك”.

في الواقع، انجذبت ديلارا لاحتمال تحقيق أرباح أعلى عندما تم تقديمها لأول مرة إلى تأجير الأرحام من قبل زميل يعمل معها في مركز اتصال.

ومع ذلك، فإن اجتذاب النساء إلى الصناعة أثار مخاوف، ليس أقلها التفاوت الكبير في كثير من الأحيان بين رسوم الوكالة والأرباح النهائية للوكلاء. في كثير من الحالات، قد يكسب البديل أقل من ربع عشرات الآلاف من الدولارات التي يتم تحصيلها من الوالدين المقصودين.

مركز العالم للرضع

قال ديلارا: “هناك شيء واحد كنت أبحث عنه لمدة شهرين حول هذه الوظيفة، والأطباء يأخذون 50.000 دولار، و 60.000 دولار من الوالدين ويعطون من 12.000 دولار إلى 20.000 دولار للأم البديلة، وما يفعلونه غير عادل”.

من جانبهما، قالت بيسانا ونورييغا إن رسوم وكالتهما لها ما يبررها بسبب النفقات الطبية الباهظة التي تنطوي عليها هذه العملية، فضلاً عن تكلفة السكن وتغذية البدائل في الأسابيع الأخيرة من الحمل. ومع ذلك، فقد أقروا بوجود الفساد في الشركات الأخرى.

 

المخاوف الأخلاقية ومخاطر الاستغلال

هناك أيضًا قضايا أخلاقية جوهرية تحيط بتأجير الأرحام التجاري، حيث يجادل النقاد بأن الصناعة تستفيد من النساء الضعيفات.

أحد المتطلبات الأساسية للعديد من الوكالات، على سبيل المثال، هو أن يكون الوكلاء المحتملون إما أرامل أو أعزب وأن لديهم بالفعل طفلًا واحدًا على الأقل. تقول الوكالات إن هذا لإثبات أن المرأة مستعدة جسديًا ونفسيًا للحمل ولتجنب أي خلافات مع شركائها.

تقول تيريزا أولوا زياوريز، المديرة الإقليمية في التحالف ضد الاتجار بالنساء والفتيات في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي (CATWLAC): ”هذه ليست صناعة جيدة للنساء، بالنسبة لي، هم ضحايا”.

قالت أولوا زياوريز إنه من خلال تجربتها في العمل كمحامية في مجال الإنجاب للمرأة في جميع أنحاء أمريكا اللاتينية – بشكل رئيسي في الأرجنتين وكولومبيا والإكوادور والمكسيك – تستهدف الوكالات على وجه التحديد أولئك الذين يواجهون صعوبات مالية.

وأضافت: “بعد الوباء، فقدت الكثير من النساء وظائفهن”، واصفة العملية بأنها شكل من أشكال الاتجار بالبشر.

 

دعوة لمعايير تأجير الأرحام

تحاول بعض الدول الآن تصحيح أوجه القصور هذه. في المملكة المتحدة، على سبيل المثال، تعمل السلطات التنظيمية على مراجعة لتحسين ضمانات تأجير الأرحام المحلية.

في الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2022، تم تقديم أكثر من 400 أمر أبوي لأبوين بديلين في المملكة المتحدة وفقًا للجنة القانون، يمكن أن يكون عدد الأطفال المولودين عن طريق تأجير الأرحام أعلى بحوالي 10 مرات مما كان عليه قبل عقد من الزمان .

لكن مع عدم وجود تنسيق دولي، قالت لوراغ إن المسؤولية تقع على عاتق الوالدين المقصودين لإجراء أبحاثهم والتأكد من حصول الأمهات البديلات على صفقة عادلة.

قالت لورا: “إذا كنت تتطلع إلى إجراء العملية، فمن مسؤوليتك إجراء البحث”، مشيرة إلى أنها أصرت على التواصل المباشر مع وكيلتها طوال العملية، ولا يزال الاثنان على اتصال اليوم.

وأضافت: “هناك بعض الوكالات الرخيصة للغاية، ولكن إذا كانت رخيصة يمكنك التأكد من أن الوكيل يدفع ثمنها”.

ومع ذلك، يصر المدافعون عن تأجير الأرحام على أنه، بصرف النظر عن تقديم طريق للأبوة لأولئك الذين لا يستطيعون الحمل بشكل طبيعي، يمكن أن يكون تأجير الأرحام تمكينًا للنساء.

قال بيسانا: “إذا تحدثت إلى بدلاء، فإنهم يقولون إن هذا أمر قوي للغاية، لديهم شعور بأنهم يفعلون شيئًا رائعًا”.

في غضون ذلك، قالت ديلارا إن رحلة تأجير الأرحام الخاصة بها لا تزال مستمرة، مضيفة: “إذا كان هناك مستشفى جيد ويعطيني سعرًا جيدًا، بالطبع أود أن أكون أماً بديلة”.