بعد وباء كورونا.. طموح النساء لايزال يتسق مع العام الماضي

بعد ثلاث سنوات من انتشار وباء كورونا، ربما عادت النساء إلى القوى العاملة بعد مغادرتهن بأعداد قياسية خلال الوباء، لكنهن يشعرن بضغط متزايد وينتظرن لاغتنام فرص أفضل.

بينما لا تزال المرأة تعاني من فجوة في الأجور، فإنهن يشعرن بضغوط اقتصادية وشخصية، ويبحثن عن التغيير، وفقًا لأحدث استبيان Momentive / CNBC Women in Work، الذي أجري في فبراير على عينة من 10278 بالغًا، بما في ذلك أكثر من 5000 امرأة.

وجدت الدراسة أن احتمال حدوث انكماش اقتصادي له تأثير على العديد من النساء، بينما قالت 46٪ من العاملات إن احتمال حدوث تباطؤ اقتصادي لم يؤد إلى أي تغييرات في العمل، قال 27٪ أنهن في العام الماضي عملن لساعات أطول، وتأخر 17٪ في أخذ إجازة.

وفي حين أن هذا الخوف الذي يلوح في الأفق من الركود دفع 15٪ من النساء إلى طلب زيادة، تأخر 10٪ أخرى في طلب زيادة.

الاستقالة الكبرى

خلال موسم “الاستقالة الكبرى”، وحالة عدم اليقين الاقتصادي التي تلوح في الأفق، أبلغ العديد من العاملات عن أسفهن لترك وظائفهن.

تقول ما يقرب من ثلثي النساء إنهن بقين في مناصبهن خلال الـ 12 شهرًا الماضية، ثلثهن فقط يقولن إنهن تركن وظائفهن أو فكرن في الاستقالة.

بحثًا عن المال أم الراحة؟.. أسباب استقالة النساء من الوظائف في 2023

السبب الرئيسي الذي يجعل النساء يفكرن في ترك دورهن الحالي هذا العام هو الحصول على وظيفة أخرى بأجر أعلى (52٪)، تليها وظيفة أقل إجهادًا (51٪) وتوازنًا أفضل بين العمل والحياة (48٪).

زاد التركيز على الأجور بشكل كبير منذ العام الماضي، تقول النساء اللواتي تركن وظائفهن في الأشهر الـ 12 الماضية أن السبب الرئيسي هو التوازن بين العمل والحياة (45٪)، يليه التقدم الوظيفي (39٪) ثم الأجور الأعلى (36٪).

الإنهاك في العمل

تستمر النساء في العمل أكثر – حوالي ربعهن يبلغن عن العمل لساعات أطول في الأسبوع مما كان عليه قبل عام.

تقول أكثر من نصف النساء (56٪) إن صحتهن العقلية تعاني إلى حد الإنهاك بسبب وظيفتهن، بزيادة طفيفة عن 53٪ و 54٪ من النساء اللواتي أبلغن عن هذا التأثير في 2021 و 2022 على التوالي.

والإجهاد المرتبط بالعمل – الناجم عن ساعات العمل الطويلة والمخاوف الاقتصادية وزيادة مهام العمل – هو محرك واضح لدوران الموظفين.

في حين أن العديد من السيدات قد تركن وظائفهن أثناء الوباء لرعاية أطفالهن أو آبائهن، من بين 27٪ من النساء اللواتي تركن وظائفهن في العام الماضي، قالت 27٪ أن السبب هو أنهن مثقلات بالعمل، و 41٪ ممن تركن وظائفهن قالت إن ضغوط العمل هي السبب وراء تفكيرهم في اتخاذ خطوة.

مستوى الطموح

وسط كل تلك الضغوط في بيئة العمل الجديدة بعد كوفيد، يظل مستوى طموح النساء متسقًا إلى حد كبير مع العام الماضي.

بحثًا عن المال أم الراحة؟.. أسباب استقالة النساء من الوظائف في 2023

على الرغم من انخفاض مستويات الجائحة المبكرة، إلا أن 48٪ من النساء يصفن أنفسهن على أنهن “طموحات للغاية”، بانخفاض نقطة مئوية واحدة فقط عن العام الماضي.

زيادة الرواتب

أفادت 44٪ من السيدات العاملات أن رواتبهن زادت خلال الاثني عشر شهرًا الماضية، وهذا يعد ارتفاعًا طفيفًا عن 40٪ أبلغوا عن نفس الشيء قبل عام، ولكنه أيضًا أعلى من 42٪ من الرجال العاملين الذين قالوا إن رواتبهم أعلى.

ومن المثير للاهتمام، أن 41٪ منهن العاملات قلن إنهن لم يسمعن عن قوانين جديدة تلزم الشركات بنشر نطاقات الرواتب، و12٪ فقط قلن إنهن استخدمن المعلومات من قوانين شفافية الأجور للتفاوض بشأن زيادة الراتب.

هذه الأرقام أقل بقليل من الرجال: ثلثهم فقط لم يسمعوا بنطاقات الرواتب المنشورة حديثًا واستخدمها 16 ٪ للتفاوض على زيادة.