المستقيلون في عام 2022 يعربون عن ندمهم لترك وظائفهم

كان عام 2022 عامًا قياسيًا في الاستقالة من الوظائف بسبب التمسك بالعمل من المنزل، ومحاولة التوازن بين الحياة والعمل، فقد ترك 4.1 مليون عامل وظائفهم في ديسمبر في الولايات المتحدة، مما رفع المجموع الكلي إلى أكثر من 50 مليونًا>

لكن مؤخرًا، وجدت دراسة جديدة لـ Paychex أن 8 من كل 10 محترفين تركوا وظائفهم ندموا على قرارهم.

استطلعت Paychex حوالي 825 موظفًا استقالوا خلال “الاستقالة الكبيرة” و354 صاحب عمل لتحليل تأثير فورة الاستقالات وقياس الرضا الوظيفي للموظفين.

وجدت الدراسة أن الصحة العقلية، والتوازن بين العمل والحياة، والعلاقات في مكان العمل وفرصة إعادة التوظيف عانت نتيجة لذلك.

أزمة الجيل Z

وفقًا لـ Paychex، يتذكر موظفي الجيل Z أكثر من غيرهم وظائفهم القديمة، يقول 89٪ منهم إنهم نادمون على الاستقالة، ونتيجة لذلك، فإن صحتهم العقلية آخذة في التدهور.

أدت الاستقالة الكبيرة إلى الكثير من الخسائر لدى الموظفين الباحثين عن فرص جديدة، ومن بين تلك الخسائر فقدانهم زملائهم في العمل.

احذر التجربة.. لماذا ندم 80% من المستقيلين من أعمالهم في 2022؟

قال جيف ويليامز، نائب رئيس حلول المشاريع والموارد البشرية في Paychex، لشبكة CNBC: “تخلق هذه الصداقات إحساسًا بالمجتمع بين الموظفين، وتخلق ثقافة شركة إيجابية – وهو أمر آخر فقده الموظفون في وظائفهم السابقة”.

وأضاف ويليامز: “وجد بحثنا أن 9 من كل 10 أشخاص أبلغوا عن تغيير الصناعات بعد استقالتهم، وكان المحترفون الذين غيروا الصناعات أكثر احتمالًا للندم بنسبة 25٪ من العمال الذين بقوا في نفس الصناعة”.

على ما يبدو، فإن الامتيازات والمزايا والثقافة الوظيفية التي دفعت العمال الشباب للانضمام إلى الاستقالة الكبيرة ليست كافية لإرضائهم.

على الرغم من الرضا عن الصحة العقلية والتوازن بين العمل والحياة التي أثرت على العديد من الاستقالات، قال ويليامز “حوالي نصف المستطلعين فقط من استطلاعنا قالوا إنهم راضون عن صحتهم العقلية (54٪) والتوازن بين العمل والحياة (43٪) في مكان عملهم الجديد. لسوء الحظ، أبلغ الجيل زد  عن أدنى مستويات الصحة العقلية الإيجابية والتوازن بين العمل والحياة”.

مشكلة الولاء

في حين أن غالبية أصحاب العمل يقولون إنهم منفتحون على إعادة توظيف الباحثين عن عمل، فإن البعض أكثر ترددًا، حيث يشككون في ولاء الموظفين المستقلين سابقًا.

عندما سئلوا عما إذا كانوا على استعداد لإعادة توظيف الموظفين الذين غادروا خلال الاستقالة الكبيرة، قال 27٪ من الموظفين نعم، وأنهم أعادوا بالفعل تعيين موظف سابق واحد على الأقل، وأجاب 43٪ بنعم لكنهم لم يفعلوا ذلك بعد، وقال 30٪ لا.

يوضح ويليامز: ”وفقًا للروايات المتناقلة، نعتقد أن عددًا أكبر من أرباب العمل منفتحين على فكرة عودة الموظفين المرتددين إلى الشركات”.

ويضيف “أسواق العمل الضيقة، والمهارات المتخصصة، والوقت المستغرق في الأداء، ومعرفة جودة العمل المتوقعة كلها أسباب تم الاستشهاد بها من قبل مديري التوظيف. أولئك الذين يترددون في إعادة التوظيف يسلطون الضوء على الولاء والتعويض المتوقع والشك الكامن في دوافع الموظف”.

يرغب العديد من أرباب العمل إما في منح الأشخاص وظائفهم أو إعادتهم إليها، ومن المرجح أن تكون الشركات المتوسطة الحجم قد فعلت ذلك بالفعل.

لكن بالنسبة للآخرين، يبدو أن الولاء في مكان العمل يمنع أصحاب العمل من الترحيب بهم مرة أخرى على الإطلاق.

احذر التجربة.. لماذا ندم 80% من المستقيلين من أعمالهم في 2022؟

حصل الموظفون العائدون على زيادة بنسبة 7٪، لكن 38٪ من أصحاب العمل لم يكونوا مستعدين لتقديم مزايا جديدة للموظفين السابقين، وما يقرب من ثلث أصحاب العمل لن يفكروا في إعادة توظيف المستقيلين.

نصيحة للمستقبل

يقول ويليامز أيضًا أنه يجب على العمال محاولة تجنب التنقل بين الوظائف في المستقبل لإعادة الاستقرار إلى السيرة الذاتية، وعلى الرغم من أن الأمور قد تبدو قاتمة الآن، إلا أنها لن تستمر إلى الأبد.

ويضيف: “الاستقالة الكبيرة غيرت ليس فقط مكان العمل، ولكن أيضًا عقول أولئك الذين يبحثون عن فرص عمل أفضل. النبأ السار هو أن هناك أملًا للعاطلين عن العمل الذين غيروا رأيهم بشأن قرارهم بالاستقالة، فالعديد من أرباب العمل على استعداد لإعادة توظيف الأشخاص وتحسين مزاياهم أيضًا”.