مؤشرات اقتصادية صادمة حول مستقل تونس

عندما زار الرئيس التونسي قيس سعيد مقهى في حي للطبقة العاملة بالعاصمة مؤخرًا، قال له أحد الشباب: “لم يبقَ أمل”.

هذه المشاعر ليست غريبة في تونس، حيث يشعر الكثيرون بالإحباط بسبب انخفاض مستويات المعيشة منذ ثورات الربيع العربي عام 2011 ونقص الغذاء في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

قد تكون خطة الإنقاذ المحتملة من صندوق النقد الدولي مصحوبة بتخفيضات في الإنفاق الحكومي والمزيد من المصاعب الاقتصادية، على الرغم من أنه ليس من الواضح مدى سرعة تدفق الأموال.

بينما تجري تونس الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية، تظهر الأرقام الرسمية التي  عرضتها بلومبرغ عمق  الأزمة الاجتماعية والاقتصادية للبلد الواقع في شمال إفريقيا.

انكماش الاقتصاد

مع الأخذ في الاعتبار نموًا يقدر بنحو 2.5٪ في عام 2022، فإن حجم الاقتصاد التونسي لا يزال أصغر مما كان عليه قبل الإطاحة بالرئيس الأسبق زين العابدين بن علي في عام 2011.

وقد نما عدد السكان بنحو 12٪ في العقد الماضي.

ارتفاع معدلات التضخم

يبدو أن التضخم سيتسبب في مزيد من الألم للتونسيين هذا العام بعد أن وصل مؤشر أسعار المستهلك إلى رقم مزدوج في 2022 – وهو أعلى مستوى له في 30 عامًا.

شهدت البلاد نقصًا متقطعًا في المواد الغذائية الرئيسية على مدار الاثني عشر شهرًا الماضية، وفي وقت سابق من يناير، أرسلت ليبيا القمح والأرز والسكر كمساعدة.

لماذا لم يعد هناك أمل في تونس؟.. مؤشرات اقتصادية صادمة

قلة الوظائف

ارتفعت بطالة الشباب إلى 37.8٪ في الربع الثالث من عام 2022، ارتفاعا من 35.4٪ في 2019.

وبلغ المعدل ذروته عند 42.5٪ في الربع الأخير من 2020، وهو أعلى مستوى منذ أطاح التونسيون ببن علي.

فرار الشباب

يفر الشباب التونسي عن طريق البحر إلى أوروبا بأعلى معدل منذ ما قبل الربيع العربي.

في العام الماضي، وصل حوالي 18000 إلى إيطاليا، وجهة الغالبية العظمى من المهاجرين غير الشرعيين، بينما تم اعتراض ضعف هذا العدد في طريقهم إلى أوروبا خلال الرحلة محفوفة بالمخاطر.

حوالي 580 شخصًا إما غرقوا أو تم الإبلاغ عن فقدهم بعد مغادرة الشواطئ التونسية في عام 2022.