قامت الشركات في جميع أنحاء العالم بتخفيضات كبيرة في الإنفاق على تكنولوجيا المؤسسات العام الماضي.

وتقلص الإنفاق العالمي على تكنولوجيا المعلومات بنسبة 0.2٪ في عام 2022، حيث انخفض إلى 4.38 تريليون دولار، وهو يعني إنفاق الشركات أقل على أدوات الأعمال الرقمية مقارنة بالعام السابق، وفقًا لشركة استشارات وبحوث تكنولوجيا المعلومات، جارتنر Gartner.

"المستخدمون لا يبدلون هواتفهم".. كيف تأثر قطاع التكنولوجيا في 2022؟

وقدّرت شركة جارتنر في البداية أن الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات قد زاد بنسبة 0.8٪ العام الماضي.

وقالت جارتنر في تقرير إن الشركة تتوقع الآن زيادة الإنفاق بنسبة 2.4٪ هذا العام، أي أقل من نصف معدل تقديرها السابق في أكتوبر، حيث تستمر حالة عدم اليقين الاقتصادية في اضطراب الأسواق.

قالت جارتنر إن أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والأجهزة الأخرى تشهد أكبر التخفيضات، بعد زيادة الإنفاق بعد تفشي كورونا لتجهيز الموظفين للعمل عن بعد.

من المتوقع أن ينخفض قطاع الأجهزة في توقعات الإنفاق الخاصة به بنسبة 5.1٪ هذا العام، إلى ما يقرب من 685 مليار دولار، بعد انخفاضه بأكثر من 10٪ في عام 2022.

الهواتف المحمولة

وقال جون ديفيد لوفلوك، نائب الرئيس المتميز في شركة جارتنر، إنه باستثناء الحاجة إلى ترقية طارئة، يتم استخدام الأجهزة المحمولة لفترة أطول.

وانخفضت شحنات الهواتف الذكية العالمية، بما في ذلك كل من المشترين التجاريين والمستهلكين، بنسبة 17٪ بين أكتوبر وديسمبر، مقارنة بالفترة نفسها من العام 2021، مما أدى إلى انخفاض الشحنات للعام بأكمله بنسبة 11٪ إلى أدنى مستوى لها في 10 سنوات عند 1.2 مليار، وفقًا لشركة الأبحاث كاناليس.

"المستخدمون لا يبدلون هواتفهم".. كيف تأثر قطاع التكنولوجيا في 2022؟

قالت جارتنر إنه من المتوقع أن يظل الإنفاق على برامج الأعمال وخدمات تكنولوجيا المعلومات ثابتًا على أساس سنوي، حيث يمثلا معًا أكثر من 2.16 تريليون دولار من الإنفاق المتوقع في عام 2023. وفي نطاق خدمات تكنولوجيا المعلومات، من المتوقع أن يصل الإنفاق على الخدمات الاستشارية وحدها إلى 264 مليار دولار، بزيادة 6.7٪ عن عام 2022، بحسب جارتنر.

ظروف صعبة

قال العديد من قادة التكنولوجيا في الشركات إنهم يتغلبون على ظروف السوق الصعبة – بما في ذلك أسعار الفائدة المرتفعة والتضخم وضعف الإنفاق الاستهلاكي والتجاري – مما يجعلهم يخططون لتركيز ميزانياتهم على مجموعة أصغر من الأولويات في العام المقبل.

قالت داني براون، كبير مسؤولي المعلومات في شركة Whirlpool: “ليس لدينا القدرة على التركيز على 10 أشياء”.

قالت براون إن أولويات إنفاقها تشمل الجوانب “التأسيسية” لتكنولوجيا المعلومات، مثل البرامج التي تعد بإطلاق العنان لقيمة الأعمال وتحديث تكنولوجيا المعلومات والتوظيف.

يعكس الإنفاق المستمر على خدمات تكنولوجيا المعلومات سوق عمل ضيقًا للعاملين في مجال التكنولوجيا، حيث تستقطب أقسام التكنولوجيا موظفي تكنولوجيا المعلومات من الخارج لتنفيذ ودعم التطبيقات الجديدة. في الولايات المتحدة، بلغ معدل البطالة للمهن التكنولوجية في جميع القطاعات 1.8٪ في ديسمبر، أي ما يقرب من نصف المعدل الوطني الإجمالي البالغ 3.5٪، وفقًا لمجموعة كومبتيا CompTIA التجارية لتكنولوجيا المعلومات.

"المستخدمون لا يبدلون هواتفهم".. كيف تأثر قطاع التكنولوجيا في 2022؟

في الوقت نفسه، أدت التكاليف المرتبطة بإيجاد عمال تكنولوجيا جدد إلى قيام بعض أرباب العمل بكبح جهود التوظيف. قالت كومبتيا إن شهر ديسمبر / كانون الأول هو الشهر الثاني على التوالي من التراجع في إعلانات وظائف تكنولوجيا المعلومات من قبل أرباب العمل الأمريكيين.

قال كريس بيدي، كبير مسؤولي المعلومات الرقمية في شركة البرمجيات ServiceNow: ” يؤدي الضغط لزيادة الإيرادات الرقمية إلى الحاجة الملحة لبدء الاستثمار في المجالات التي لديها أفضل فرصة لتوفير المال وكسب المال والقيام بالمزيد بموارد أقل”.

قالت كاثرين جواريني، رئيسة قسم المعلومات في شركة International Business Machines، إن ما يقدر بنحو 78٪ من قادة الأعمال العالميين سيواصلون الاستثمار في التكنولوجيا العام المقبل، وفقًا لأبحاث شركة IBM.

قالت جواريني: “إنهم يستثمرون في المجالات التي ستحمي أعمالهم ومستهلكيهم، مثل الأمن السيبراني، والمجالات التي يعتقدون أنها ستحقق الأرباح، مثل الذكاء الاصطناعي وحلول الحوسبة السحابية”.