مخاوف الركود والتسريح تثير قلق العمال والباحثين عن العمل

بينما تصدرت مخاوف الركود والتسريح عناوين الصحف العالمية، قد يجد الخريجون الجدد أنفسهم يتعثرون في سوق عمل غير مؤكد.

وأشارت  دراسة استقصائية حديثة شملت 1000 خريج أمريكي تتراوح أعمارهم بين 18 و 54 عامًا  في الأشهر الـ 12 الماضية إلى أن الكثيرين قلقون بشأن “استعدادهم الوظيفي”.

قال ما يقرب من نصف الخريجين الجدد إنهم لم يتقدموا لوظائف مبتدئة لأنهم شعروا بأنهم غير مؤهلين، وفقًا للمسح. وهذا يمثل تحديًا أكبر للقادمين الجدد في مجال العمل.

قالت بوجا تشابريا، الخبيرة المهنية: “أحد التحديات التي قد يواجهها العمال الشباب هو الافتقار إلى الخبرة عند دخولهم سوق العمل”.

تنامي الوظائف

في حين أن عمال الجيل Z – أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عامًا – قد يقلقون بشأن قلة خبرتهم، فإن بعض الصناعات تقوم بالتوظيف “بقوة”، وفقًا لموقع LinkedIn.

على سبيل المثال، نمت إعلانات الوظائف على المنصة في أكتوبر 2022 لقطاعات مثل الإدارة الحكومية – التي سجلت نموًا بنسبة 52٪ في أستراليا و 88٪ في سنغافورة.

نمت وظائف التوظيف بالتجزئة بنسبة 114٪ في أستراليا و 49٪ في الهند، بينما نمت فرص العمل في مجال الخدمات اللوجستية وسلسلة التوريد بنسبة 41٪ في سنغافورة.

قد تكون هذه الوظائف من صناعات مختلفة، ولكن هناك شيء واحد مشترك بينهما – التركيز على المهارات اللينة، والتي أكد تشابريا أنها تحظى بتقدير عبر قطاعات ووظائف متعددة.

للخريجين الجدد.. مهارات بسيطة تؤهلك لدخول سوق العمل للمرة الأولى

المهارات أولاً

قال تشابريا إن الشركات تحولت من نهج التوظيف القائم على الخبرة التقليدية إلى نهج التوظيف الذي يعتمد على المهارات أولاً .

وأضافت أن هذا بسبب الوتيرة السريعة للتغيير والاضطراب التي تمر بها الصناعات، فالتوظيف القائم على المهارات يساعد أصحاب العمل على توظيف المواهب التي تتناسب مع الاحتياجات المتطورة للشركات.

يعتقد 87٪ من أرباب الأعمال أن المهارات ضرورية أثناء قيامهم بفحص المرشحين. يؤدي النهج القائم على المهارات أيضًا إلى إنشاء مجموعة مواهب أوسع بكثير، كما أن تنوع المواهب ضروري للبقاء قادرين على المنافسة في سوق العمل.

وقالت تشابريا: “تكشف بيانات LinkedIn أنه عبر منطقة آسيا والمحيط الهادئ، فإن النهج القائم على المهارات للتوظيف سيتيح زيادة توظيف المواهب من الجيل Z بنسبة 10.8 مرة في أستراليا، و 14.1 مرة في الهند و 7 مرات في سنغافورة”.

بينما تظل المهارات الصعبة ضرورية لتأمين وظيفة، يمكن للمهارات الشخصية أن تساعد المرشحين على التميز عن الآخرين.

وأضاف تشابريا: “يمكن أن تساعدك المهارات الصعبة في جذب انتباه المجند، لكن المهارات الشخصية يمكن أن تساعدك في الحصول على الوظيفة”.

وتوضح “المهارات الصعبة هي المهارات التقنية المطلوبة للقيام بعملك. على سبيل المثال، إذا كنت تتقدم لتصبح محترف مبيعات، فأنت بحاجة إلى معرفة عمليات البيع وكيفية استخدام نظام CRM الأساسي، لكن تحتاج أيضًا إلى مهارات بسيطة مثل مهارات العرض لتقديم عرض مبيعات رائع لعملائك أو مهارات الاتصال حتى تتمكن من التواصل بثقة مع فريقك والعميل”.

للخريجين الجدد.. مهارات بسيطة تؤهلك لدخول سوق العمل للمرة الأولى

المهارات المطلوبة

بحسب تشابريا فإن هناك 5 مهارات مطلوبة بشدة وتساعد الموظفين الجدد في إيجاد وظائف في العام الجديد، وهي:

1- التواصل: أن تكون قادرًا على توصيل أفكارك وآرائك وآرائك بإيجاز حتى يتمكن الناس من فهم ما تشاركه.

2- إدارة الوقت: مع ظهور العمل عن بُعد، أصبحت إدارة الوقت أكثر أهمية لبناء الثقة مع صاحب العمل وإظهار القيمة التي تضيفها إلى الفريق.

3- التفكير النقدي: القدرة على فهم ومعالجة الموقف بناءً على جميع الحقائق والمعلومات المتاحة.

4- حل المشكلات: الخروج بالحلول والبحث عن طرق جديدة لحل المشكلات.

5- مهارات التعامل مع الآخرين: في مكان عمل ما بعد الجائحة، تعد القدرة على بناء العلاقات والتعاون مع الفرق على مستوى العالم مهارة مهمة.

يمكن أن يؤدي القيام بمهام أو مشاريع جديدة إلى تحسين قدرتك على حل المشكلات وتوفير فرص لتعلم كيفية التعامل بشكل أفضل مع التوتر والنقد والصراع.

إحدى طرق تطوير هذه المهارات هي الخروج من منطقة الراحة الخاصة بك. قال تشابريا: “إن تولي مهام أو مشاريع جديدة يمكن أن يحسن قدرتك على حل المشكلات ويوفر فرصًا لتعلم كيفية التعامل بشكل أفضل مع التوتر والنقد والصراع”.

وتضيف: “يمكن للمهنين الشباب أيضًا التفكير في الانضمام إلى المنظمات المهنية أو مجموعات الشبكات. هذه منصات ممتازة بالنسبة لك لممارسة مهارات التواصل والتعامل مع الآخرين”.