باحث اقتصادي: الطلب العالمي تراجع بسبب مخاوف من ركودٍ اقتصادي

بعد رصدِ الأمم المُتحدة لتراجع أسعار المنتجات الغذائية على الصعيد العالمي، أجرت “أخبار الآن” استفتاءً في هذا الشأن ضمن فقرة “الرأي رأيكم“، وسألنا الجمهور والمُتابعين هل انخفضت الأسعار في منطقتكم؟، على أن يتم مشاركة السلع التي تغيرت أسعارها.

وفيما يخص نتائج الاستفتاء فجاءت على النحوِ التالي:

  • نعم انخفضت: 9%
  • لا، لم تنخفض: 91%

باحث اقتصادي لـ "أخبار الآن": الغزو الروسي على أوكرانيا تسبب في ارتفاع الأسعار لمستويات لم يشهدها العالم منذ سنوات

وفي تصريحاتٍ خاصة لـ “أخبار الآن”، أوضح الكاتب والباحث الاقتصادي، نهاد إسماعيل: “أن الانخفاض الضئيل جدًا في الأسعار لا يشعر به المواطن، ولهذا السبب تقول الأغلبية إن الأسعار لم تنخفض”.

وأضاف: “مؤشر أسعار اللحوم انخفض بنسبة 1%، وهو انخفاض يصعب على المُستهلك مُلاحظته”.

وفيما يخص عملية انخفاض الأسعار قال إسماعيل: “من المفترض أن يؤدي انخفاض أسعار الطاقة والغاز إلى انخفاض الكُلفة الخاصة بالنقل والإمدادات، ومن ثم ينعكس ذلك على أسعار المواد الغذائية في قطاعِ التجزئة”.

باحث اقتصادي لـ "أخبار الآن": الغزو الروسي على أوكرانيا تسبب في ارتفاع الأسعار لمستويات لم يشهدها العالم منذ سنوات

وقال إسماعيل كذلك إن: “من الملاحظ أن الأسعار تواصل الارتفاع خاصة بعد اندلاع الحرب الروسية في أوكرانيا، حيث ارتفعت الأسعار لمستويات لم يشهدها العالم منذ سنوات”، لافتًا: “حيث ارتفع سعر الزيوت والقمح والذرة وهي سلع تأتي بالضرورة من أوكرانيا وروسيا، باعتبارهما أكبر منتجين لتلك السلع”.

أما فيما يخص المخاطر الخاصة بارتفاع الأسعار، فأكد الكاتب والباحث الاقتصادي، نهاد إسماعيل، أنها لا تزال موجودة “كون الحرب لازالت مستمرة وانقطاع الإمدادات مازال موجودًا”.

كما نوه إسماعيل إلى أن الطلب العالمي تراجع بسبب مخاوف من ركودٍ اقتصادي، وكذلك بسبب ارتفاع أسعار الفائدة.