بارقة أمل في بدايات 2023.. ارتفاع توقعات نمو النشاط التصنيعي لمنطقة اليورو

 

أظهر مسح جديد الاثنين، أن التباطؤ في نشاط الصناعات التحويلية في منطقة اليورو تجاوز على الأرجح أدنى مستوياته مع بدء تعافي سلاسل التوريد وتراجع الضغوط التضخمية، مما أدى إلى انتعاش التفاؤل والنمو الاقتصادي بين مديري المصانع في منطقة اليورو.

وانتعش مؤشر إس أند بي جلوبال S&P Global لمديري المشتريات التصنيعي النهائي إلى 47.8 في ديسمبر من 47.1 في نوفمبر، ولكنه لا يزال أقل من علامة 50 التي تفصل النمو عن الانكماش.

كما جاء مؤشر قياس الإنتاج، الذي يغذي مؤشر مديري المشتريات المركب، والذي يُنظر إليه على أنه مقياس جيد للصحة الاقتصادية، عند 47.8، مرتفعًا من 46.0 في نوفمبر، مسجلاً للشهر السابع قراءات دون 50 ولكن أعلى مستوى له منذ يونيو.

النمو الاقتصادي في 2023.. توقعات متفائلة لمنطقة اليورو

وقال كريس ويليامسون، كبير اقتصاديي الأعمال في S&P Global Market Intelligence: “إن هذه الأرقام للمرة الثانية على التوالي تجلب بعض البهجة لقطاع التصنيع المحاصر مع بداية العام الجديد”.

وأضاف ويليامسون “لقد سطعت الآفاق وسط مؤشرات على تعافي سلاسل التوريد وتراجع ملحوظ في الضغوط التضخمية، فضلاً عن تهدئة المخاوف بشأن أزمة الطاقة في المنطقة، ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى المساعدة الحكومية”.

من المحتمل أن تكون هذه الأخبار موضع ترحيب من صانعي السياسة في البنك المركزي الأوروبي الذين كانوا يحاولون تهدئة التضخم المتفشي من خلال تشديد السياسة النقدية.

مع تخفيف الضغوط التضخمية، من المحتمل أن تتعافى سلاسل التوريد وأزمة الطاقة التي من المحتمل أن تجعل مديري المشتريات متفائلين، حيث قفزت توقعات مؤشر الإنتاج المستقبلي إلى 53.8 من 48.8.

وقال ويليامسون: “لقد تجاوز عدد المتفائلين فيما يتعلق بالعام المقبل المتشائمين الآن للمرة الأولى منذ أغسطس، مما يشير إلى تحسن مطرد في ثقة الأعمال”.