العمل من المنزل أصبح إلزامياً بغرض خفض فواتير الطاقة في أوروبا

  • يشجع بعض أرباب العمل موظفيهم على قضاء وقت أقل في المكتب
  • ارتفعت تكاليف الطاقة في أوروبا منذ الغزو الروسي لأوكرانيا

لمدة عامين، حاول عمدة ميلانو جوزيبي سالا إقناع موظفي المدينة بالعودة إلى المكتب بعد العمل من المنزل في ذروة جائحة كوفيد -19. الآن يطلب من الموظفين البقاء في المنزل أكثر، لخفض فواتير الطاقة البلدية المرتفعة.

إنه ليس وحده. في جميع أنحاء أوروبا، يشجع بعض أرباب العمل موظفيهم على قضاء وقت أقل في المكتب لأن فواتير الكهرباء والتدفئة المرتفعة أصبحت تمثل نفقات كبيرة، مما أدى إلى التراجع في الضغط لإنهاء العمل من المنزل على نطاق واسع.

قال سالا، الذي جعل يوم الجمعة مؤخرًا يوم عمل إلزاميًا عن بُعد لأكثر من 2000 موظف في بلدية ميلانو: “لقد بدأ الأمر بالحرب في أوكرانيا، ونحن جميعًا بحاجة إلى توفير الطاقة”.

معاكسة جهود العودة للمكاتب

تعمل أزمة الطاقة في أوروبا على قلب الجدل حول العمل من المنزل رأساً على عقب. أصبح العمل عن بعد الآن خدمة يطلبها الرؤساء من عمالهم، وليس نمط عصر وبائي يريد المديرون إنهاؤه.

ارتفعت تكاليف الطاقة في أوروبا منذ الغزو الروسي لأوكرانيا حيث خفضت روسيا إمدادات الغاز الطبيعي إلى القارة ردًا على العقوبات الأوروبية على موسكو ودعم كييف.

العمل من المنزل إلزاميًا في أوروبا.. ما علاقة أزمة الطاقة؟

يتم إغلاق بعض مباني المكاتب في أوروبا يومًا واحدًا في الأسبوع أو أكثر لتوفير تكاليف الطاقة. في إسبانيا، غالبًا ما يُطلب من موظفي الحكومة العمل عن بُعد لمدة تصل إلى ثلاثة أيام في الأسبوع، بعد أن كان العمل من المنزل يومًا واحدًا في الأسبوع.

ينضم أرباب العمل من القطاع الخاص إلى القطاع الحكومي. قالت تيليكوم إيطاليا، أكبر شركة اتصالات في إيطاليا، إنها تجري محادثات مع نقابات عمالية لتحويل معظم الموظفين إلى العمل الإجباري عن بعد يوم الجمعة، حيث ستبقى معظم المباني مغلقة. يُسمح للموظفين بالفعل بالعمل من المنزل لمدة يومين في الأسبوع إذا رغبوا في ذلك.

تكاليف على الموظفين

في المقابل يرفض العمال أن يُطلب منهم العمل أكثر من المنزل مرة أخرى، للسبب نفسه الذي لا يريده أصحاب العمل في المكتب: زيادة التكلفة.

تقول النقابات العمالية إنه ليس من العدل إلقاء التكلفة المتزايدة للكهرباء والتدفئة على العمال، وتطالب بتعويض مالي عن العمل من المنزل.

قال فلوريندو أوليفيرو، ممثل أكبر نقابة عمالية في إيطاليا، CGIL: “إن الأشخاص الذين يعملون من المنزل مثقلون بتكاليف تخص أصحاب العمل بالفعل”. “استخدام العمل عن بعد فقط عندما يكون ذلك مناسبًا لأصحاب العمل يمكن أن يؤدي إلى صراع، لا سيما في وقت تكافح فيه العائلات مع ارتفاع التكاليف”.

في المملكة المتحدة، يخطط ما يقرب من ربع الموظفين للعمل من المكتب في كثير من الأحيان للحد من استهلاكهم للطاقة في المنزل، وفقًا لمسح حديث أجرته شركة أبحاث السوق OnePoll.

العمل من المنزل إلزاميًا في أوروبا.. ما علاقة أزمة الطاقة؟

مخاوف الإنتاجية

تظهر الدراسات أنه انتهاء الوباء، عاد معظم العمال في الولايات المتحدة وأوروبا تدريجياً إلى مكاتبهم لبضعة أيام على الأقل في الأسبوع.

في العديد من الشركات، قال المديرون إن العمل من المنزل اضر بالإنتاجية.

وفي الولايات المتحدة قبل حظر العمل عن بُعد في تسلا في يونيو: “”لقد خدع كورونا الناس بالبقاء في المنزل، والتفكير في أنك لست بحاجة فعلاً إلى العمل الجاد”.

في الأسبوع الماضي، قال ماسك للموظفين في تويتر، التي اشتراها للتو، إنه سينهي العمل عن بُعد لمعظمهم.

في أوروبا، حيث تضاعفت فواتير الطاقة تقريبًا منذ عام مضى، تلاشت المخاوف بشأن إنتاجية العمل من المنزل.

رأى سالا، عمدة ميلانو، العمل من المنزل على أنه ضرورة مؤسفة، يجب التخلص منها بسرعة، وقال في يونيو 2020: “حان وقت العودة إلى العمل”، لكن قام مؤخرًا بزيادة عدد أيام العمل عن بُعد لموظفيه إلى ما متوسطه 10 أيام شهريًا من ثمانية، بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة.

كما قدم سالا تدابير أخرى لتوفير الطاقة في ميلانو، مثل تقصير ساعات إنارة الشوارع.

عندما أعلن عمدة منطقة بروكسل عن يوم إلزامي للبقاء في المنزل لموظفيه الشهر الماضي، أصدر مذكرة اعتذار. قال أمير كير، عمدة سانت جوس، معلنا أن المكاتب ستبقى مغلقة أيام الجمعة في المستقبل المنظور، “هذه ليست إجراءات لطيفة يجب اتخاذها”. “للأسف ليس لدينا خيار إذا أردنا الحفاظ على وظائفنا ومستويات عادلة من الضرائب.”

حوافز مادية

يقدم بعض أصحاب العمل حوافز مالية للابتعاد عن المكاتب. تدفع الخطوط الجوية الفرنسية للموظفين 4 يورو إضافية، أي ما يعادل حوالي 4.14 دولارًا أمريكيًا، عن كل يوم عمل عن بُعد.

تعمل شركة الطيران الفرنسية على إطالة أمد سياسة العمل الهجين في حقبة الوباء، والتي تسمح لحوالي 11000 عامل بالعمل من المنزل لمدة تصل إلى ثلاثة أيام في الأسبوع، ويغلق المكتب الرئيسي والمواقع الأخرى أيام الجمعة.

يتقاضى عمال القطاع العام في فرنسا 2.50 يورو في اليوم مقابل العمل من المنزل.

في المملكة المتحدة، قد تتراوح التكلفة الإضافية للموظفين الذين يعملون من المنزل طوال الأسبوع هذا الشتاء بين 50 جنيهاً، أي ما يعادل حوالي 57 دولارًا، إلى 130 جنيهاً إسترلينياً في الشهر، حسب تقديرات الدراسات.

في إيطاليا، تضيف تكاليف الطاقة الإضافية – بما في ذلك التدفئة الشتوية وتكييف الهواء الصيفي – ما يصل إلى حوالي 400 يورو سنويًا للأشخاص الذين يعملون من المنزل يومين في الأسبوع، وفقًا لدراسة أجراها Osservatorio Smart Work، وهو مركز أبحاث في جامعة البوليتكنيك ميلان.

لكن العمل من المنزل يوفر المال بطرق أخرى. قال ماريانو كورسو، رئيس مركز الأبحاث، “في المتوسط ، يوفر العمال حوالي 1000 يورو في تكاليف التنقل وحدها”. “هناك وفورات واضحة مع العمل عن بعد.” بالنسبة للشركات، يصل صافي المدخرات إلى حوالي 500 يورو لكل موظف، حسب تقديرات الدراسة.

يأمل عمدة ميلانو في توفير ما يصل إلى 2 مليون يورو هذا الشتاء من خلال الإبقاء على أربعة مبانٍ للمكاتب البلدية مغلقة أيام الجمعة.

يجري مكتب العمدة محادثات مع النقابات حول الحوافز المالية المحتملة، لكنه يقول إن مكاسب العمل عن بعد ليست كثيرة. ويوضح سالا: “نحن فقط نحد من خسائرنا”.