وزراء مالية أوروبا ناقشوا التشريع الأمريكي

وقفت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بحزم ضد قانون الرئيس جو بايدن لخفض التضخم وسط مخاوف من أن يلحق الضرر بشركاتها واقتصاداتها المحلية.

ناقش 27 وزيرا من وزراء مالية الاتحاد الأوروبي التشريع الأمريكي الشامل، الذي وافق عليه المشرعون الأمريكيون في أغسطس، ويتضمن انفاقًا قياسيًا بقيمة 369 مليار دولار على سياسات المناخ والطاقة.

جاء ذلك بعد أن قالت المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، إن هناك “مخاوف جدية” بشأن تصميم الحوافز المالية في الحزمة.

قال مسؤول في الاتحاد الأوروبي تابع مناقشات الوزراء لشبكة CNBC: “اتفق كل وزير على أن هذا موضوع مثير للقلق على المستوى الأوروبي وأننا بحاجة لمعرفة ما هو أفضل رد”.

وأضاف المسؤول نفسه أن “هناك إجماعًا سياسيًا (بين 27 وزيرًا) على أن هذه الخطة تهدد الصناعة الأوروبية”.

الملاحظات التسع

أدرج الاتحاد الأوروبي ما لا يقل عن تسع نقاط في قانون خفض التضخم الأمريكي، يمكن أن يكون خرقًا لقواعد التجارة الدولية.

واحدة من أكبر النقاط الشائكة بالنسبة للأوروبيين هي الإعفاءات الضريبية الممنوحة للسيارات الكهربائية المصنوعة في أمريكا الشمالية، لأن هذا قد يجلب تحديات لشركات صناعة السيارات الأوروبية التي تركز على المركبات الكهربائية، مثل فولكس فاجن.

قال فالديس دومبروفسكيس، المفوض الأوروبي للاستقرار المالي والخدمات المالية: “هذا ما نسعى إليه في النهاية: أن يكون الاتحاد الأوروبي، كحليف وثيق للولايات المتحدة، في وضع يشبه إلى حد كبير موقف المكسيك وكندا”.

كما أثار المسؤولون الكوريون الجنوبيون مخاوف مماثلة لأوروبا، نظرًا لأن مجموعة الإجراءات في الولايات المتحدة قد تقيد أيضًا شركة هيونداي.

معركة الاستقلال الاستراتيجي.. كيف أشعل قانون خفض التضخم الأمريكي أزمة مع أوروبا؟

تكافؤ الفرص

وقال مسؤول ثان في الاتحاد الأوروبي، إن وزير المالية الفرنسي، برونو لومير، أخبر نظرائه أنه لم يطلب اتخاذ قرار سلبي قوي ضد أصدقاء الاتحاد الأوروبي الأمريكيين، بل طلب دعوة للاستيقاظ لنظرائه الأوروبيين الذين يحتاجون إلى حماية مصالح الشركات الأوروبية.

في وقت سابق، قال لو مير لشبكة سي إن بي سي، “نحن بحاجة إلى أن نكون واضحين للغاية، وموحدين للغاية، وقويين جدًا منذ البداية للشرح لشركائنا في الولايات المتحدة أن قانون خفض التضخم يضر بإمكانية الحفاظ على تكافؤ الفرص بين الولايات المتحدة وأوروبا “.

وقال: “إن تكافؤ الفرص هو جوهر العلاقة التجارية بين القارتين، ولا نريد أن نرى أي نوع من القرارات يمكن أن يضر هذا المجال المتكافئ”.

الاستقلال الاستراتيجي

لطالما دافع المسؤولون الفرنسيون عن الاستقلال الاستراتيجي، وطالبوا بأن الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى أن يكون أكثر استقلالية عن الصين والولايات المتحدة، على سبيل المثال، من خلال دعم صناعته الخاصة.

في الشهر الماضي، اقترح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن على الاتحاد الأوروبي أن ينظر أيضًا في “قانون الشراء الأوروبي” لحماية شركات صناعة السيارات الأوروبية.

معركة الاستقلال الاستراتيجي.. كيف أشعل قانون خفض التضخم الأمريكي أزمة مع أوروبا؟

قال ماكرون في مقابلة مع محطة فرانس 2 الإذاعية: “نحن بحاجة إلى قانون شراء أوروبي مثل الأمريكيين، نحتاج إلى تثبيت دعمنا لمصنعينا الأوروبيين”، مضيفًا: “لديك الصين التي تحمي صناعتها، والولايات المتحدة تحمي صناعتها وأوروبا التي تعتبر منزلًا مفتوحًا”.

اجتماع أسبوعي

ستجتمع فرقة عمل بين المسؤولين الأوروبيين والأمريكيين، والتي عقدت أول اجتماع لها حول هذا الموضوع الأسبوع الماضي، كل أسبوع لمناقشة كيفية معالجة مخاوف أوروبا بشأن قانون خفض التضخم.

وقال البيت الأبيض في بيان إن الفكرة هي “مواصلة تعزيز فهم أعمق للتقدم الهادف للقانون في خفض التكاليف للأسر، وأهدافنا المناخية المشتركة، والفرص والمخاوف بالنسبة للمنتجين في الاتحاد الأوروبي”.

على الرغم من الاتصال المنتظم، يتعامل المسؤولون الأمريكيون مع انتخابات التجديد النصفي وقد تم بالفعل سن قانون خفض التضخم، مما يعني أن أي تغييرات تحتاج إلى مجهود لتمريرها.
قال فريدريك إريكسون، مدير المركز الأوروبي للاقتصاد السياسي الدولي، لشبكة CNBC: “من الواضح أن لدى الاتحاد الأوروبي مخاوف مشروعة بشأن قانون خفض التضخم والتمييز المباشر وغير المباشر فيه”.

وأضاف: “العديد من السياسات التي تتخذ موقف “أمريكا أولًا” ستضر بالمنافسة وشركات الاتحاد الأوروبي، وخاصة في القطاعات التي يكون فيها الاتحاد الأوروبي منافسًا، وليس أقلها الصناعات الخضراء والتكنولوجيا النظيفة. وقد يتوجه الاتحاد الأوروبي إلى منظمة التجارة العالمية لمناقشة هذه القضايا، لكنه مهتم أكثر بمعالجتها على المستوى الثنائي”.