انخفاض حاد في صادرات الحبوب الـأوكرانية

انخفضت صادرات الحبوب الأوكرانية على أساس سنوي في موسم 2022/23 حتى الآن إلى ما يقرب من 13.4 مليون طن من 19.7 مليون طن في نفس التاريخ من الموسم السابق.

تراجعت صادرات الحبوب في البلاد منذ الغزو الروسي في فبراير ، حيث أدى إغلاق موانئها على البحر الأسود إلى ارتفاع أسعار الغذاء العالمية وأثار مخاوف من حدوث نقص في إفريقيا والشرق الأوسط.

وتم فتح ثلاثة موانئ على البحر الأسود في نهاية يوليو بموجب اتفاق بين موسكو وكييف بوساطة من الأمم المتحدة وتركيا. وتتواصل الشحنات رغم قرار روسيا تعليق مشاركتها في الاتفاق.

 

انخفاض حاد في صادرات الحبوب في أوكرانيا

يجمع حاصد الحبوب القمح في الحقل القريب من قرية زجوريفكا في منطقة كييف. (غيتي)

وأظهرت بيانات الوزارة أن الصادرات حتى الآن في موسم يوليو 2022 إلى يونيو 2023 شملت 5.1 مليون طن من القمح و 7.1 مليون طن من الذرة و 1.1 مليون طن من الشعير.

قالت الحكومة إن أوكرانيا يمكن أن تحصد ما بين 50 مليون و 52 مليون طن من الحبوب هذا العام ، انخفاضًا من 86 مليون طن في عام 2021 ، بسبب خسارة الأراضي للقوات الروسية وانخفاض الغلات.

في 30 أوكتوبر الماضي دعت الأمم المتحدة للحفاظ على اتفاق تصدير حبوب أوكرانيا حيث دعت الأمم المتحدة الى بذل كل ما هو ممكن للحفاظ على الاتفاق المتصل بتصدير

الحبوب الأوكرانية، وذلك بعد إعلان روسيا تعليق مشاركتها فيه بسبب هجوم بطائرات مسيرة استهدف سفنها في القرم.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للمنظمة الأممية ستيفان دوجاريك في بيان “من الحيوي أن يمتنع كل الأطراف عن أي عمل من شأنه أن يعرض اتفاق الحبوب في البحر الأسود للخطر”،

مؤكدا أن لهذا الاتفاق “أثرا إيجابيا” لتأمين الغذاء للملايين في مختلف أنحاء العالم.