أسعار الذهب تتجه للهبوط للأسبوع الثاني

  • تتجه أسعار الذهب صوب ثاني تراجع أسبوعي
  • صعود العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات يؤثر في الأسعار
  • ارتفاع معدلات الفائدة كان بمثابة رياح معاكسة للذهب طوال العام الجاري

صعد العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات لأعلى مستوى في 14 عاما، في أعقاب بيانات قوية لسوق العمل، وتصريحات بخصوص تشديد السياسة النقدية من مسؤولي البنك المركزي الأمريكي، وهو ما قوض شهية الإقبال على المعدن النفيس، لذا تتجه أسعار الذهب صوب ثاني تراجع أسبوعي.

باتريك هاركر رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) في فيلادلفيا، قال في وقت سابق إنه في ظل الوضع الراهن للتضخم يحاول البنك المركزي بفعالية إبطاء الاقتصاد، وسيواصل رفع معدلات الفائدة لفترة.

ما هي أسباب تراجع أسعار الذهب للمرة الثانية؟

وارتفع عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات إلى 4.239 بالمئة، الخميس، ليلامس مستويات لم يشهدها منذ 2008.

كما كان ارتفاع معدلات الفائدة بمثابة رياح معاكسة لـ الذهب طوال العام الجاري، حيث يواصل الفيدرالي محاولة تهدئة الضغوط التضخمية التي لم تشهدها الولايات المتحدة الأمريكية منذ عقود.

وأظهرت بيانات أمس أن عدد الأمريكيين الذين تقدموا بطلبات جديدة للحصول على إعانات البطالة تراجع بشكل غير متوقع الأسبوع الماضي، ما يشير أن الفرص بسوق العمل لا تزال كبيرة للغاية حتى رغم هدوء الطلب على العمالة، كما أظهرت بيانات منفصلة انخفاض مبيعات المنازل القائمة في الولايات المتحدة للشهر الثامن على التوالي في سبتمبر.

وعلى الرغم من أن الذهب يعتبر تحوطاً ضد التضخم فإن ارتفاع أسعار الفائدة يزيد تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن النفيس الذي لا يدر فائدة.

حركة أسعار الذهب

بحلول الساعة 01:18 بتوقيت غرينتش استقر الذهب في المعاملات الفورية عند 1627.20 دولار للأونصة، وانخفض 0.8 بالمئة هذا الأسبوع.

وانخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.4 بالمئة إلى 1630.10 دولار للأونصة.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 18.63 دولار للأونصة.

وتراجع البلاتين 0.4 بالمئة إلى 910.30 دولار للأونصة. وهبط البلاديوم 1.4 بالمئة إلى 2028.43 دولار للأونصة.