تركيا تخفض الفائدة رغم تجاوز التضخم 83%

خفض البنك المركزي التركي سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 150 نقطة أساس للشهر الثالث على التوالي، من 12٪ إلى 10.5٪ – على الرغم من تجاوز التضخم التركي لأكثر من 83٪.

ارتفعت أسعار المستهلك في الدولة التي يبلغ عدد سكانها 84 مليون نسمة إلى أعلى مستوى لها في 24 عامًا عند 83.45٪ في سبتمبر، ويقول العديد من الأشخاص الذين يعيشون في تركيا يقولون إن أسعار السلع الأساسية قد تضاعفت في بعض الحالات أكثر من ثلاثة أضعاف في العام الماضي.

تستند السياسة النقدية للبلاد، التي يديرها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى السعي لتحقيق النمو والمنافسة التصديرية بدلاً من تهدئة التضخم.

تنفيذًا لرغبة أردوغان.. تركيا تخفض الفائدة رغم تجاوز التضخم 83%

يتبنى أردوغان صراحة الاعتقاد غير التقليدي بأن رفع أسعار الفائدة يزيد التضخم، وليس العكس، وقد وصف رفع المعدلات بأنه “أم كل الشرور”.

تثير هذه السياسة باستمرار انتقادات وحيرة من الاقتصاديين، وتلعب دورًا رئيسيًا في الضعف الدراماتيكي لعملة تركيا، الليرة، التي فقدت ما يقرب من 28٪ من قيمتها مقابل الدولار هذا العام.

كانت الليرة ثابتة تقريبًا بعد الأخبار عند 18.59 للدولار، وهي تحوم حول مستوى قياسي منخفض، لقد انخفضت بنسبة 50٪ مقابل الدولار في العام الماضي بأكمله.

في حين تقلص عجز الحساب الجاري التركي في أغسطس بفضل المساعدة من عائدات السياحة، فإنه لا يزال عند 3.1 مليار دولار، وفقًا لبيانات من بنك جولدمان ساكس.

تنفيذًا لرغبة أردوغان.. تركيا تخفض الفائدة رغم تجاوز التضخم 83%

اتبعت الحكومة التركية استراتيجيات بديلة لتعزيز عملتها، بما في ذلك برامج لتشجيع الودائع بالليرة في البنوك، وبيع الدولارات بالليرة – التي قلصت احتياطياتها من العملات الأجنبية – والحصول على استثمارات ومساعدات من دول الخليج الغنية لتمويل تدخلها في العملة.

كما حافظت أنقرة على صداقتها مع موسكو، حيث استقطبت موجات من أصحاب الملايين والمليارديرات الروس في سعيهم للتهرب من العقوبات الغربية.

يقول تيموثي آش، كبير محللي الأسواق الناشئة في BlueBay Asset Management: “هذه السياسات المؤيدة للنمو قد تربح أردوغان في الانتخابات، لكنها ستعزز الطلب على الواردات، وتقوض القدرة التنافسية، وبالتأكيد ستدعم عجز الحساب الجاري بشكل كبير”.

لكن أردوغان لا يزال مصمما على خفض سعر الفائدة في البلاد إلى أقل من 10% بحلول نهاية هذا العام.

الرئيس خلال حدث في أواخر سبتمبر ”خفضنا سعر الفائدة إلى 12٪”. ″هل هذا كاف؟ لا يكفي. هذا يحتاج إلى مزيد من النزول “.