ارتفع التضخم في المملكة المتحدة لشهر سبتمبر إلى أعلى مستوى في 40 عامًا عند 10.1%

  • سيحتاج بنك إنجلترا إلى تقييم ضغوط الأسعار الإضافية مقابل تحولات الحكومة بشأن التخفيضات الضريبية.
  • أظهرت تفاصيل الأرقام أن هناك زيادة في المؤشر الأساسي وكذلك ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

ارتفع معدل تضخم مؤشر أسعار المستهلكين من 9.9 في المائة في أغسطس، مدفوعا بأعلى ارتفاع في أسعار المواد الغذائية منذ عقود وتجاوز توقعات الاقتصاديين.

تعرض المستشار البريطاني الجديد، جيريمي هانت، لانتقادات شديدة لعدم تعهده، كالمعتاد، باستخدام معدل تضخم مؤشر أسعار المستهلكين لشهر سبتمبر لزيادة المعاشات التقاعدية والفوائد.

 

التضخم يرتفع في المملكة المتحدة لأعلى مستوى في 40 عامًا

وقال هانت ردًا على الأرقام الصادرة: “ستعطي هذه الحكومة الأولوية لمساعدة الفئات الأكثر ضعفًا مع توفير استقرار اقتصادي أوسع ودفع نمو طويل الأجل من شأنه أن يساعد الجميع”. ولم يعلق على زيادة الفوائد.

معدل التضخم المكون من رقمين سيزيد أيضًا من الضغط على بنك إنجلترا من أجل رفع أسعار الفائدة بشكل كبير في 3 تشرين الثاني (نوفمبر).

سيحتاج بنك إنجلترا إلى تقييم ضغوط الأسعار الإضافية مقابل تحولات الحكومة بشأن التخفيضات الضريبية غير الممولة وتخفيف السخاء عن تكاليف الطاقة المنزلية، مما سيقلل من الضغوط على الأسعار على المدى المتوسط.

قال ستيف ويب، وزير المعاشات السابق والشريك في شركة لين كلارك آند بيكوك، إن المتقاعدين الذين يتلقون معاش الدولة الجديد سيخسرون 442 جنيهًا إسترلينيًا سنويًا إذا تم رفعها بما يتماشى مع الأرباح وليس الأسعار.

التضخم يرتفع في المملكة المتحدة لأعلى مستوى في 40 عامًا

قال جورج ديب، رئيس مركز العدالة الاقتصادية في مركز أبحاث IPPR، إن “الارتفاع الحاد في الضروريات مثل الطعام والشراب حيث ترتفع الأسعار الآن بأكثر من 14% يؤكد الحاجة إلى دعم أكبر للأسر الأكثر ضعفاً هذا الشتاء بالإضافة إلى تحديد سقف أسعار الطاقة “.

وأظهرت تفاصيل الأرقام أن هناك زيادة في المؤشر الأساسي وكذلك ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

ارتفع المعدل الأساسي، باستثناء الطاقة والغذاء والكحول والتبغ، من معدل سنوي قدره 6.3% في أغسطس إلى 6.5% في سبتمبر.

قال مكتب الإحصاءات الوطنية إن المؤشر العام لأسعار المستهلك ارتفع بنسبة 0.5% في سبتمبر مقارنة بشهر أغسطس، وهي زيادة أكبر خلال الشهر مقارنة بعام 2021 عندما ارتفع المؤشر بنسبة 0.3% فقط.

التضخم يرتفع في المملكة المتحدة لأعلى مستوى في 40 عامًا

وقال دارين مورجان، مدير الإحصاءات الاقتصادية في مكتب الإحصاء الوطني: “بعد الانخفاض الطفيف في الشهر الماضي، عاد التضخم الرئيسي إلى أعلى مستوياته التي شهدها في وقت سابق من الصيف. كان هذا الارتفاع مدفوعاً بزيادات أخرى في المواد الغذائية، والتي شهدت أكبر ارتفاع سنوي لها منذ أكثر من 40 عامًا، في حين ارتفعت أسعار الفنادق أيضًا بعد انخفاضها في هذا الوقت من العام الماضي.

كان هناك انخفاض طفيف آخر في أسعار البنزين، مما عوض ارتفاع الأسعار الأخرى والمساهمات الهبوطية من أسعار تذاكر الطيران وأسعار السيارات المستعملة.

قال بول ديلز، كبير الاقتصاديين البريطانيين في كابيتال إيكونوميكس، إن معدل التضخم سيرتفع إلى 10.5% في تشرين الأول (أكتوبر) وإلى 11% في نيسان (أبريل) بمجرد انتهاء ضمان الحكومة لأسعار الطاقة.

وقال “إصدار اليوم يسلط الضوء على الخطر المتمثل في أن التضخم الأساسي لا يزال قويا حتى مع ضعف الاقتصاد”.

وقال صامويل تومبس، كبير الاقتصاديين في Pantheon Macroeconomics، إن لجنة السياسة النقدية لا تزال بعيدة عن إعلان النصر على التضخم، لكنه حث البنك المركزي على القلق أكثر بشأن “إضعاف الطلب الاستهلاكي والركود الناشئ في سوق العمل” من المستوى المرتفع الحالي للتضخم.