كيف استفادت روسيا من تأميم الشركات الأجنبية على أراضيها؟

  • أممت روسيا جميع الشركات الأجنبية الموجودة على أراضيها
  • وجدت العديد من الشركات الأجنبية أنه من الأفضل الخروج من السوق الروسية
  • توجد 25 ألف شركة أجنبية تعمل في روسيا

 

أعلنت اللجنة الحكومية للأنشطة التشريعية الروسية الموافقة على اقتراح بتأميم إنتاج الشركات الأجنبية، التي أعلنت انسحابها من السوق الروسية على خلفية الوضع في جميع أنحاء أوكرانيا.

أخبار الآن استضافت الصحفي الاقتصادي محمد عبد الحليم الذي تحدث عن أسباب خروج الشركات الأجنبية من روسيا وقال إنه بعد الغزو الروسي لأوكرانيا وصدور العقوبات من الدول الغربية ضد موسكو وجدت العديد من الشركات الأجنبية أنه من الأفضل الخروج من السوق الروسية سواء بسبب العقوبات أو بسبب عدم قدرتها على الوصول إلى المواد الخام لإنتاج السلع التي تقدمها.

كيف استغلت روسيا هذا الخروج وقامت بالتأميم؟

يجيب عبد الحليم عن هذا الموضوع بالقول إنه بعد 3 أسابيع بالضبط من دخول القوات الروسية لأوكرانيا بدأ الحزب الحاكم في روسيا والعديد من المسؤولين الحكوميين بالحديث عن قانون فائض الإدارة الخارجية، هذا القانون كان يتحدث عن الشركات التي تريد الخروج من روسيا بتشكيل إدارات تدين بالولاء للحكومة الروسية لإدارة هذه الشركات لصالح الحكومة الروسية.

يكمل الصحفي الاقتصادي أنه بقي الحديث عن هذا القانون حوالي أربعة أشهر، حتى منتصف يوليو/ تموز الماضي عندما خرج وزير الصناعة الروسي وادعى أن بلاده لا تريد تأميم الشركات الأجنبية بل مساعدتها فقط.

صحفي اقتصادي: روسيا استغلت الحرب لتأميم الشركات الأجنبية

وأشار عبد الحليم إلى وجود 25 ألف شركة أجنبية تعمل في روسيا، وهناك 150 شركة فقط تفضل الخروج أو خرجت بالفعل من روسيا، لأن الحكومة الروسية بدأت بالتضييق عليها وفرض خيار محددة فقط.

وفيما إذا حققت روسيا مبتغاها من التأميم يقول عبد الحليم إنها نجحت في ذلك وبدليل أن أول مشروع تم تأميمه هو سخالين2 للطاقة والغاز، حيث قامت موسكو بتشكيل إدارة جديدة للمشروع واستولت على حصة شركة “شل” للبترول حتى أن الشركات اليابانية الأخرى الموجودة في الشركة دخلت في صدام مع الحكومة الروسية وبقيت عدة أشهر تحاول المحافظة على حصصها الموجودة في روسيا.