خطة الشركات العالمية لمواجهة انخفاض المبيعات

في الفترة الماضية تراكمت الكثير من السلع لدى تجار الملابس والأدوات المنزلة، وغيرها من السلع التي تراجعت مبيعاتها بسبب ارتفاع أسعارها.

شركات التجزئة العالميين وجدوا فكرة جديدة لتحقيق أرباح، وهي القيام بأعمال أخرى غير أعمالها المعتادة.

وجدت شركتا Gap و American Eagle Outfitters أن خبرتهما اللوجستية يمكن أن تدر عائدات إلى جانب بيع الملابس، في وقت تزيد فيه الضغوط على سلاسل التوريد.

عرض تجار التجزئة على الشركات الأخرى، بما في ذلك التجار المنافسون، استخدام مستودعاتهم وشبكات التوزيع الخاصة بهم لإدارة توزيع البضائع.

هذا التوجه قامت به أيضًا شركة أمازون، حيث تسند خدمة الشحن والتخزين لتجار التجزئة الخارجيين حتى عندما تبيع منتجات التجزئة الخاصة بها عبر الإنترنت.

توزيع منتجات المنافسين.. خطة الشركات العالمية لمواجهة انخفاض المبيعات

نساء يتسوقن في متجر في مركز تسوق في سيدني- رويترز

الشركة تغير نشاطها

أطلقت Gap ومقرها سان فرانسيسكو مؤخرًا ما تسميه خدمات منصة GPS، وهي شبكة لوجستية وتنفيذ مفتوحة للشركات الأخرى. أنشأت AEO، ومقرها بيتسبرغ، شركة فرعية تسمى Quiet Platforms بعد الاستحواذ على شركتي الخدمات اللوجستية Quiet Logistics و AirTerra العام الماضي.

تقدم Quiet Platforms خدمات التنفيذ والخدمات اللوجستية والنقل للعلامات التجارية الأخرى.

تطلق الشركتان المنصتين حيث أصبحت الأسئلة المتعلقة بالسيطرة على العمليات اللوجستية أكثر إلحاحًا في أعقاب اضطرابات سلسلة التوريد التي يقودها الوباء والتي شملت اختناقات الموانئ وغيرها من التحديات التي قيدت المخزون وتكلف بعض مبيعات الشركات.

تحرك بعض كبار تجار التجزئة، بما في ذلك Walmart. وTarget Corp وCostco Wholesale Corp، للسيطرة بشكل أكبر على سلاسل التوريد الخاصة بهم في أعقاب الاضطرابات، عن طريق استئجار سفن الشحن الخاصة بهم لاستيراد البضائع.

توزيع منتجات المنافسين.. خطة الشركات العالمية لمواجهة انخفاض المبيعات

التسوق على الانترنت ( befunky)

أضافت Target عنصر توزيع تابع لجهة خارجية من خلال استحواذها على Shipt في عام 2017 وتقدم التسليم في نفس اليوم إلى الشركات الأخرى.

دخلت Walmart السوق في أغسطس 2021 مع GoLocal، في محاولة لزيادة الإيرادات من خلال الاستفادة من استثماراتها الخاصة في التسليم السريع لخدمة احتياجات التجار الآخرين.

وقالت الشركة الأسبوع الماضي إنها وصلت إلى أكثر من مليون شحنة في العام الأول من التشغيل.

قالت شركة Quiet Platforms إنها تعمل مع شركة Fanatics لبيع السلع الرياضية بالتجزئة، والعلامة التجارية للأحذية Steve Madden Ltd، وقالت Gap إنها تعمل مع العلامات التجارية Fortune 500 ولم تكشف عن أسماء العملاء.

قال شيفي شانكاران، الرئيس التنفيذي للعمليات في ساكس أوف فيفث، إن العلامة التجارية قررت العام الماضي تنويع شركات النقل الخاصة بها، مما دفعها لبدء العمل مع AEO’s AirTerra ثم التوقيع مع منصات هادئة.

وقال شانكاران في بيان إن هذه التحركات أدت إلى توسيع قدرة ساكس أوف فيفث وخيارات الشحن وتسريع مواعيد التسليم.

توزيع منتجات المنافسين.. خطة الشركات العالمية لمواجهة انخفاض المبيعات

حاويات للشحن في ميناء هامبورغ -رويترز

فوائد للشركات

قال ديل روجرز، أستاذ إدارة سلسلة التوريد في مدرسة WP Carey للأعمال بجامعة ولاية أريزونا، إن الخدمات من Gap و AEO هي محاولة من قبل تجار التجزئة للحفاظ على السيطرة على شبكاتهم الخاصة مع تخفيف التكاليف.

قال روجرز: “من خلال قيادتهم للخدمات اللوجستية، والقدرة على توزيع بعض التكاليف على اللاعبين الآخرين، يمكنهم ضمان حصولهم على خدمة جيدة”.

قال فيفيك أستفانش، أستاذ التسويق وعلوم البيانات في جامعة إنديانا، إن تجار التجزئة الذين يستعينون بمصادر خارجية لعمليات سلسلة التوريد الخاصة بهم يخاطرون بقدرتهم على إدارة تدفق البضائع في أوقات الإجهاد، مثل الطقس القاسي.

وأضاف أستفانش: “إذا كنت أدير سلسلة التوريد الخاصة بي، فلدي رؤية وشفافية بشأن هذا الخطر. أعلم أن أحد مستودعاتي يقع في تينيسي أو كنتاكي، وأعلم متى سيكون هذا الإعصار ويمكنني التخطيط بشكل استباقي”.

توزيع منتجات المنافسين.. خطة الشركات العالمية لمواجهة انخفاض المبيعات

الناس يتسوقون في متجر مستحضرات التجميل داخل مجمع سانيا الدولي للأسواق الحرة في سانيا -رويترز

مخاطر ومخاوف

يقول خبراء سلسلة التوريد إن تجار التجزئة يواجهون عقبات تدفعهم نحو سوق الخدمات اللوجستية، بما في ذلك المخاوف التي قد تكون لدى العملاء المحتملين بشأن خصوصية البيانات والتخلي عن الميزة التنافسية التي قد تكون لديهم عند التحكم في شبكة الخدمات اللوجستية.

قالت كاثي روبرسون، رئيسة شركة الأبحاث والاستشارات Logistics Trends & Insights LLC، إن التجار الذين يفكرون في شبكات بائعي التجزئة الآخرين قد يكون لديهم أيضًا مخاوف بشأن خصوصية البيانات، لا سيما إذا كانوا منافسين.

قال المتحدث باسم Gap إن الشركة تستخدم وسائل حماية البيانات، والمعلومات متاحة فقط لمشغلي الخدمات اللوجستية المعتمدين والموظفين حسب الحاجة.

قال المتحدث باسم AEO إن Quiet Platforms يتم تشغيلها كشركة فرعية مستقلة مع فريق التكنولوجيا والأنظمة والعمليات المتعلقة بالعميل، وقال إن AEO لا تصل إلى بيانات العميل.