روسيا تصدر غازها للصين

دخلت الصين وروسيا المراحل النهائية من بناء أول خط أنابيب يمكنه إرسال الغاز من سيبيريا إلى شنغهاي.

بدأت “قوة سيبيريا” – كما يسمى الجزء الموجود في روسيا – في توصيل الغاز الطبيعي إلى شمال الصين في ديسمبر 2019، وفقًا لوسائل الإعلام الحكومية الصينية.

في الصين، يمتد خط الأنابيب عبر الجانب الشرقي من البلاد، مروراً بالعاصمة بكين وصولاً إلى شنغهاي.

وقالت وسائل إعلام رسمية إن المرحلة المتوسطة بدأت عملياتها في ديسمبر 2020، ومن المقرر أن يبدأ الجزء الجنوبي الأخير من تسليم الغاز في عام 2025.

تعمل شركتا الطاقة المملوكتان للدولة، غازبروم الروسية وشركة البترول الوطنية الصينية، على بناء خط الأنابيب منذ حوالي ثماني سنوات.

يأتي خط الأنابيب الصيني الروسي في الوقت الذي تواجه فيه موسكو خطر فقدان مشترياتها من الغاز الطبيعي من الاتحاد الأوروبي، الذي يستورد ثلثي كمية الغاز الروسي.

كانت الصين تتطلع إلى تنويع مصادر الطاقة لديها، ويشير حجم خط أنابيب الغاز بين الصين وروسيا إلى أنه مجرد أحد خيارات الطاقة العديدة لبكين.

على الرغم من أن روسيا قد استثمرت 55 مليار دولار في صفقة خط الأنابيب مع الصين، إلا أن واردات الغاز الطبيعي عبر خط الأنابيب بلغت 3.81 مليار دولار فقط منذ ديسمبر 2019، وفقًا لبيانات الجمارك الصينية اعتبارًا من يونيو.

وأظهرت البيانات أن وتيرة المشتريات الصينية انتعشت في النصف الأول من هذا العام – تضاعفت ثلاث مرات تقريبًا عن العام الماضي لتصل إلى 1.66 مليار دولار.

وأظهرت البيانات أن واردات الصين من الغاز من تركمانستان خلال تلك الفترة كانت أعلى بكثير عند 4.52 مليار دولار، بزيادة 52٪ عن العام الماضي.

يظل الغاز الطبيعي جزءًا صغيرًا من واردات الصين من الطاقة، ومعظمها من النفط الخام.

بعد العقوبات الأوروبية.. روسيا تلجأ للصين كسوق بديل لتصدير الغاز

من حيث الحجم، ارتفعت صادرات غازبروم من الغاز إلى الصين عبر خط الأنابيب بنسبة 63.4٪ إلى 7.5 مليار متر مكعب خلال النصف الأول من العام، بحسب وكالة الأنباء الروسية إنترفاكس. وكان الاتفاق الأصلي يهدف إلى تسليم 38 مليار متر مكعب من الشحنات السنوية في العقود المقبلة.

وقال تقرير إنترفاكس إن إجمالي صادرات غازبروم إلى الدول التي لم تكن في السابق جزءًا من الاتحاد السوفيتي انخفض بنسبة 31٪ إلى 68.9 مليار متر مكعب في الأشهر الستة الأولى من العام.

في أوائل فبراير، وسعت الصين وروسيا اتفاقية شراء الغاز السنوية بمقدار 10 مليارات متر مكعب – ولم يحددا موعد حدوث ذلك، لكنهما قالا إنه اتفاق طويل الأجل. قدرت رويترز مبيعات إضافية بقيمة 37.5 مليار دولار على مدى 25 عاما.

ناقش البلدان بناء خطوط أنابيب غاز إضافية، بما في ذلك خط من المتوقع أن يمتد من سيبيريا عبر دولة منغوليا. ذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز هذا الشهر أن  منغوليا تتوقع أن يبدأ بناء خط أنابيب الغاز الجديد، المعروف باسم ”قوة سيبيريا 2″، في غضون عامين.

في مايو 2021، تحدث الرئيس الصيني شي جين بينغ والرئيس الروسي فلاديمير بوتين تقريبًا في حدث رائد لمشاريع البناء المشتركة في محطتين للطاقة النووية في الصين.

لا يزال الكثير من طاقة الصين يأتي من الفحم، الذي ينتج الجزء الأكبر منه في الداخل.

لكن في الأشهر الأخيرة، كانت الصين تشتري المزيد من الفحم الروسي، والذي يباع بسعر مخفض بسبب فرض العديد من الدول الأخرى عقوبات على السلعة.