بعد بدء حملات التطعيم.. هل ينتعش قطاع السفر من جديد؟

 

قالت منصة الحجز عبر الإنترنت “إير بي إن بي” إنها تستعد لانتعاش كبير في قطاع السفر مع خروج العالم من الإغلاق بسبب فيروس كورونا.

ومع ذلك، قالت الشركة إنه لا يزال “من السابق لأوانه” التنبؤ بمدى نجاح الأعمال هذا العام.

انخفضت عائدات الشركة بنسبة 30 في المائة العام الماضي إلى 3.4 مليار دولار (2.4 مليار جنيه إسترليني) ، حيث منعت قيود كورونا الكثيرين من السفر.

وأشارت الشركة أنها شهدت انخفاضًا في السفر هذا العام مقارنة بالأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2020، عندما انخفضت الإيرادات بنسبة 22٪ على أساس سنوي عند 859 مليون دولار. كان هذا أفضل مما توقعه العديد من المحللين، بالنظر إلى عودة ظهور حالات كورونا وقيود الإغلاق الجديدة في العديد من المناطق.

 

منصة ”إير بي إن بي“ تتوقع انتعاش كبير في قطاع السفر

شعار منصة ”إير بي إن بي“ على شاشة هاتف ذكي. المصدر: غيتي

قال الرئيس التنفيذي للشركة بريان تشيسكي: ” قطاع السفر في طريقه للعودة ونحن نركز على التحضير لانتعاش القطاع”.

وأضاف أن “الشركة متفائلة لأن أنماط العمل عن بُعد ستسمح للناس أيضًا بالقيام برحلات أكثر تواترًا في عطلة نهاية الأسبوع – أو حتى قضاء عدة أشهر بعيدًا عن المنزل”.

ومع ذلك ، حذرت “إير بي إن بي” أيضًا من أنه لا يزال لديها “رؤية محدودة لاتجاهات النمو في عام 2021 نظرًا للصعوبة في تحديد وتيرة إطلاق اللقاح والتأثير المرتبط بذلك على الاستعداد للسفر”.

وقالت في أول تحديث مالي لها للمستثمرين منذ ديسمبر (كانون الأول) “لا نقدم توقعات لبقية عام 2021 في هذا الوقت”.

وأشارت الشركة، التي تنشط في أكثر من 220 دولة، إلى أن الناس في جميع أنحاء العالم يسافرون محليًا بشكل أكبر أثناء الوباء، ولكن ليس بما يكفي لتعويض خسارة الأعمال من السياحة الدولية.

قطاع السفر في أوروبا الأكثر تضرراً

 

كانت أعمالها في أوروبا، التي يغذيها السفر عبر الحدود، المنطقة الأكثر تضررًا في عام 2020، لا سيما المملكة المتحدة وألمانيا وإيطاليا. وكانت أمريكا الشمالية الأكثر استقرارًا.

بشكل عام، خسرت الشركة 4.6 مليار دولار العام الماضي، بما في ذلك 3.9 مليار دولار في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام، عندما تعرضت لارتفاع التكاليف المرتبطة بظهورها الأول في سوق الأسهم.

وجد استطلاع حديث أجري في الولايات المتحدة أن أكثر من نصف المشاركين البالغ عددهم 1000 مشارك قد حجزوا بالفعل أو كانوا يخططون للسفر هذا العام.

 

30 شركة طيران عربية وعالمية تستعد لاستخدام جواز سفر كورونا الموحد
ورغم الإجراءات المشددة المتبعة عالميا، إلا أن ذلك لم يكف لعودة حركة الطيران على طبيعتها بين معظم الدول، فلا تزال قوائم وقف الطيران وإصدار التأشيرات قائمة بين عديد الدول والمدن حول العالم، في وقت تتعدد فيه سلالات الوباء ويستمر الجدل حول جدوى اللقاحات أمام تلك المتغيرات.