مع بداية العام الجديد ، تبدو أسعار السوق في كوريا الشمالية غير مستقرة. انخفض سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل KPW مرة أخرى ، وانخفض سعر الكيلوغرام من الأرز إلى ما دون 4000 KPW. وفي الوقت نفسه ، فإن سعر الذرة ارتفع بشكل غريب.

خلال الحفل الختامي للمؤتمر الثامن للحزب يوم الثلاثاء ، شدد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون على أن المشاكل الاقتصادية بحاجة إلى حل عاجل لتحقيق الاستقرار في حياة الناس. ومع ذلك ، يبدو أن تحقيق استقرار اقتصادي ملموس لن يكون سهلاً.

واعتبارًا من يوم الاثنين الماضي ، تم تداول الوون الكوري الشمالي عند KPW 6،100 مقابل الدولار في بيونغ يانغ ، و 5900 KPW في سينويجو و KPW 5800 في هييسان. هذه هي المرة الأولى منذ عام 2012 التي يتم فيها تداول الوون الكوري الشمالي في نطاق 5000 KPW.

يختلف مدى انخفاض سعر الصرف من منطقة إلى أخرى. بالمقارنة مع 24 ديسمبر (كانون الأول)، فقد انخفض بنسبة 7.5٪ في بيونغ يانغ ، و 9.2٪ في سينويجو و 16٪ في هييسان. كان الانخفاض واضحًا بشكل خاص في هييسان مقارنة ببيونغ يانغ وسينويجو.

كما انخفض سعر الأرز بشكل ملحوظ. وانخفض سعر الأرز في بيونغ يانغ ، فقد كان 4500 KPW للكيلو في نهاية الشهر الماضي ، إلى 3500 و KPW حتى يوم الاثنين. وهذا يمثل انخفاضًا بنسبة أكثر من 22٪ في حوالي نصف شهر.

عادةً ما تكون أسعار الأرز في أسواق كوريا الشمالية مستقرة نسبيًا اعتبارًا من ديسمبر (كانون الأول)، مباشرة بعد موسم الحصاد. عادة ما تستمر فترة الاستقرار النسبي بالأسعار هذه حتى أوائل شهر يناير (كانون الثاني) من العام التالي.

على نطاق واسع ، يبدو أن الضعف الشديد في القوة الشرائية للكوريين الشماليين مع انخفاض الدخل بسبب تأثير فيروس كورونا والعقوبات الدولية وأضرار الفيضانات قد ساعد في انخفاض أسعار الأرز.

 

السلطات في كوريا الشمالية تُحدد الأسعار

 

يبدو أن تحديد الأسعار النشط من قبل السلطات يلعب دورًا أيضًا. قد يكون التجار الذين حصلوا على المواد الغذائية قد وزعوا جميع سلعهم في السوق ، خوفًا من الإجراءات الحكومية القمعية ضدهم من جراء رفع الأسعار.

ومع ذلك ، فقد ارتفع سعر الذرة قليلاً من 2000 KPW إلى 2300 KPW. و قد يكون هذا بسبب أن الكوريين الشماليين قاموا مؤخرًا بشراء المزيد من الذرة ، وهي أرخص نسبيًا من الأرز.

في غضون ذلك ، بدا أن أسعار البنزين والديزل قد انخفضت بشكل طفيف الشهر الماضي ، لكنها ارتفعت بشدة منذ بداية يناير (كانون الثاني). اعتبارًا من يوم الاثنين ، كان سعر البنزين 10000 كيلوواط للكيلوغرام في بيونغ يانغ ، و 11000 كيلوواط في سينويجو و 12000 كيلوواط في هايسان ، بينما كان سعر الديزل 8000 كيلوواط للكيلوغرام في بيونغ يانغ ، و 7900 كيلوواط في سينويجو و 8200 كيلوواط في هييسان.

نظرًا لأن كوريا الشمالية تعتمد اعتمادًا كليًا على واردات البنزين والديزل ، فإن أسعار منتجات البترول تتغير كثيرًا وفقًا لإجمالي الواردات. ومع ذلك ، مقارنة بنهاية الشهر الماضي ، ارتفع سعر البنزين بنسبة 28٪ في بيونغ يانغ ، و 44٪ في سينويجو و 51٪ في هييسان ، كما ارتفع سعر الديزل بنسبة 60٪ في بيونغ يانغ ، و 58٪ في سينويجو و 43. ٪ في Hyesan.

 

رغم تفشي كورونا.. كوريا الشمالية تعقد احتفالا جماهيريا حاشدا في ساحة كيم إيل سونغ
الدعم والولاء لحزب العمال الحاكم في كوريا الشمالية وللزعيم، هدف تجمع من أجله هذا الحشد الكبير في ساحة كيم إيل سونغ.