أخبار الآن | الصين – france24

كشفت قائمة سنوية بالأثرياء، الثلاثاء، أنّ أغنى أثرياء الصين جمعوا ثروة قياسية بلغت 1.5 تريليون دولاراً في العام 2020، أي ما يفوق المبالغ التي جمعوها في السنوات الـ5 الماضية مجتمعة، وذلك مع ازدهار التجارة والألعاب الإلكترونية خلال فترات الإغلاق في ظلّ جائحة فيروس كورونا المستجد.

وانضم 257 شخصاً إضافياً إلى نادي أصحاب المليارات في ثاني أكبر اقتصاد في العالم بحلول شهر آب/أغسطس، في أعقاب عامين من تراجع عددهم، وذلك وفقاً لتقرير مؤسسة هورون.

وبات في الصين ما مجموعه 878 مليارديراً. وفي مطلع العام 2020، كان 626 شخصاً ضمن تلك الفئة في الولايات المتحدة، وذلك بحسب قائمة هورون لشهر شباط/فبراير على مستوى العالم.

واستمر جاك ما، مؤسس عملاق التجارة الإلكترونية علي بابا، في تصدره قائمة أغنى أثرياء الصين، بعدما ارتفعت ثروته بنسبة 45% لتبلغ 58.8 مليار دولار.

أما في المركز الثاني، فقد جاء ما هواتينغ، رئيس مجلس إدارة شركة الاتصالات السلكية واللاسلكية الصينية Tencent، وقدرت ثروته بنحو 57.4 مليار دولار، في حين جاء في المركز الثالث تشونغ شانشان، صاحب شركة لإنتاج المياه المعبأة وشركة لإنتاج اللقاحات، وذلك بثروة تبلغ 53.7 مليار دولار.

وقال كبير الباحثين في تقرير هورون، روبرت هوغويرف، في بيان إن “العالم لم ير مثل هذا الثراء الذي جمع في عام واحد فقط”.

كذلك، ازدادت ثروة وانغ شينغ، مؤسس تطبيق ميتوان لتسليم الطعام، 4 مرات ليقفز 52 مرتبة ويحتل المرتبة الـ13 في القائمة، مع 25 مليار دولار، في حين تضاعفت ثروة ريتشارد ليو، مؤسسة منصة التسوق الالكتروني جي دي دوت كوم (JD.com) مرتين لتبلغ 23.5 مليار دولار.

ما لا يُحكى عنه.. فساد الشركات الصينية في العراق

تعمل الشركات الصينية في العراق منذ سنوات قد تتجاوز العقد ، وتُركز كثيراً على المشاريع المتعلقة بالنفط ومشتقاته أو بالخدمات اللوجستية المتعلقة بعمليات استخراج النفط في مناطق جنوب العراق الغنية بالموارد الطبيعية.