أخبار الآن | هولندا – reuters

حققت شركة إيرباص، في سبتمبر/أيلول الماضي، أعلى عدد من التسليمات الشهرية لطائرات الركاب منذ بداية العام، إلا أنها لم تسجل أي مبيعات جديدة، إذ لا يزال نزيف السيولة مستمراً لشركات الطيران التي تمر بأزمة”.

وتشير البيانات إلى أنّ “الشركة سلمت 57 طائرة في سبتمبر/أيلول، وذلك بارتفاع من 39 في أغسطس/آب، وهو ما يرفع إجمالي التسليمات لمدة 9 أشهر إلى 341، بانخفاض 40% عن نفس الفترة من 2019”.

ويواكب هذا التراجع، انخفاض في الانتاج بنسبة 40% بسبب أزمة فيروس “كورونا”، إذ قررت إيرباص الشهر الماضي الإبقاء على المعدلات الجديدة دون تغيير. وجرى تسليم عدد كبير من الطائرات من مخزون متراكم.

ومع هذا، فإنّ “إيرباص” تستهدف تسليم حوالى 500 طائرة في 2020، وقد قطعت تقريباً ثلاثة أرباع طريقها نحو هدفها. ووفقاً للتقارير، فقد كان إجمالي تسليمات إيرباص قد بلغ في العام 2019 مستوى غير مسبوق عند 863 طائرة.

توقعات بانكماش تجاري يصل إلى 32 % العام الحالي

تشهد الأسواق التجارية انكماشا بسبب جائحة كورونا، وسط توقعات بامتداد آثار الجائحة إلى العام المقبل؛ حيث تؤكد منظمة التجارة العالمية أن “ناقوس خطر يدق في التجارة الدولة ما يمكن أن يخلف انخفاضا قد يصل إلى نحو 32 % حتى نهاية العام الجاري”.