أخبار الآن | بيونغ يانغ – كوريا الشمالية (NK PRO)

أظهر تقرير للأمم المتحدة يوم الخميس أن واردات كوريا الشمالية من البترول المكرر الوارد الصين تراجعت في آب (أغسطس) الماضي، إلى حوالي عُشر الكمية في تموز (يوليو) الماضي.

ووفقًا لآخر التحديثات الواردة على صفحة لجنة العقوبات على كوريا الشمالية التابعة لمجلس الأمن، استوردت بيونغ يانغ حوالي 142 طناً من النفط المكرر من الصين في آب (أغسطس).

واظهر التقرير ان الحجم يمثل 10 في المئة فقط من 1498 طناً استوردتها البلاد من الصين المجاورة فى تموز (يوليو).

ويمثل حجم الواردات في آب (أغسطس) أيضاً انخفاضاً بنسبة 94 بالمئة تقريباً عن الكمية التي استوردتها كوريا الشمالية من الصين في آب (أغسطس) من 2019.

وأظهر التقرير كذلك أن كوريا الشمالية أنه في آب (أغسطس) من هذا العام، 32 طناً من البترول المكرر من روسيا، ما يمثل أيضاً انخفاضاً بنسبة 99 بالمئة تقريبا عن آب (أغسطس) من العام الماضي.

وأفادت تقارير أن الحجم المجمع للبترول المكرر الذي استوردته كوريا الشمالية من البلدين المجاورين في الفترة من كانون الثاني (يناير) إلى آب (أغسطس) من هذا العام بلغ 17294 طناً، أو 129706 برميلاً، وفقاً لأرقام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وبموجب قرار مجلس الأمن الرقم 2397، الذي تم تبنيه في عام 2017 رداً على إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ باليستي عابر للقارات في تشرين الثاني (نوفمبر) من ذلك العام، تمّ تقييد شحنات النفط المكرر من الدول الأعضاء إلى كوريا الشمالية عند 500 ألف برميل سنوياً. وبموجب القرار يُطلب من الدول الأعضاء أيضاً تزويد مجلس الأمن بتقارير منتظمة عن صادراتها من هذا البند إلى كوريا الشمالية.