أخبار الآن | اليابان cnn

 

انكمش ثالث أكبر اقتصاد في العالم بنسبة 0.9٪ في الفترة من يناير (كانون الثاني) إلى مارس ( آذار) مقارنة بالربع السابق ، وفقًا للبيانات الحكومية الصادرة يوم الاثنين.

كان الانخفاض أكثر دراماتيكية ، حيث انخفض بنسبة 3.4٪ عن قياسه كمعدل سنوي.

كان الاقتصاد الياباني يكافح بالفعل قبل تفشي فيروس كورونا. تقلص النشاط الاقتصادي في أواخر العام الماضي حيث استوعبت البلاد زيادة في ضريبة المبيعات وتعاملت مع أعقاب إعصار هاجيبس ، والعاصفة القوية التي ضربت البلاد الخريف الماضي.

كتب توم ليرماوث، الاقتصادي الياباني في كابيتال إيكونوميكس ، في مذكرة بحثية يوم الاثنين: “يشير الانخفاض الحاد في الإنتاج في الربع الأول إلى أن انتشار الفيروس قد وجه بالفعل ضربة كبيرة للنشاط الاقتصادي في مارس(آذار) “. وقال إن “الأسوأ بكثير” سيأتي في الربع الثاني ، متنبأً بانخفاض بنسبة 12٪ على أساس ربع سنوي.

وقد انخفض الاستهلاك الخاص ، الذي يساهم في أكثر من نصف الاقتصاد الياباني ، بنسبة 0.7 ٪ – وكان ذلك قبل أن تعلن الحكومة حالة الطوارئ التي أدت إلى الإغلاق.

قال ليرماوث ، “هذا مجرد غيض من فيض”. “أبريل (نيسان) ومايو(آيار) سيكونان أسوأ بكثير.”

في المقابل، أعلنت الحكومة اليابانية بالفعل عن حزمة تحفيز تبلغ قيمتها نحو تريليون دولار لحماية الاقتصاد من تداعيات الوباء. وهذا يعادل حوالي 20٪ من الإنتاج السنوي لليابان.

 

تنصيب لافت لأمبراطور اليابان الجديد ناروهيتو
حفل تنصيب الإمبراطور الجديد في اليابان ناروهيتو، شهد حضور 180 ألف شخص من الرؤساء والشخصيات البارز.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

تعافي الاقتصاد في العالم قد يتأخر حتى إيجاد لقاح

لبنان يصارع أزمة الدولار.. وخبير اقتصادي أمريكي يحذر من ”غرق الليرة“