هونغ كونغ الأولى عالمياً كأغلى مدينة للعيش.. وماذا عن المدن العربية؟

جاءت مدينة طوكيو في المركز الثاني.. وماذا عن الدول العربية؟

اقتصاد

أخبار الآن | دبي – cnbc – mercer  

للعام الثاني على التوالي، حلّت مدينة هونغ كونغ، في المركز الأول بين أغلى المدن للعيش فيها في العام 2019. وبحسب مسح أجرته مؤسسة “ميرسر” حول تكلفة المعيشة في أكثر من 500 مدينة في مختلف أنحاء العالم، فقد دخلت 8 مدن آسيوية ضمن المراكز الـ10 الأولى. ويرتكز المسح على أكثر من 200 عنصر مثل الإسكان والنقل وأسعار المواد الغذائية والمنتجات الإستهلاكية ووسائل الترفيه.

وجاءت مدينة طوكيو في المركز الثاني، تلتها سنغافورة ثمّ العاصمة الكورية الجنوبية سيول. أمّا المركز الخامس، فكان من نصيب مدينة زيوريخ السويسريّة، تبعتها شنغهاي الصينية ثم عشق أباد التركمانستانية، فالعاصمة الصينية بكين.

ومع هذا، فقد حلّت مدينة نيويورك الأمريكيّة في المركز التاسع، ثم مدينة شينغين الصينية في المركز العاشر. وجاءت مدينة جنيف في المركز الـ13 ولوس أنجلوس في 18، أما لندن فحلّت في المرتبة 23 وباريس في المرتبة 47.

ولناحية الدول العربية، فإنّ مدينة دبي احتلت المركز 21 من بين المدن الأغلى للعيش فيها، ثم العاصمة الإماراتية أبو ظبي في المركز 33، فالعاصمة السعودية الرياض في المركز 35.

واحتلت بيروت المركز 53 وتبعتها عربياً العاصمة البحرينية المنامة في المركز 57 ثم جيبوتي في المركز 59 عالمياً. كذلك، حلّت العاصمة الأردنية عما في المركز 75 وتبعتها جدة السعودية في المركز 100، ثم مسقط التي احتلت المركز 103. أمّا العاصمة المغربية الرباط فاحتلت المركز 160، تبعتها القاهرة على بعد 6 مراكز (166)، فيما حلت الجزائر في المركز 184، ثم نواكشوط (192).

وبعكس التوقعات، فقد احتلت العاصمة تونس المركز الأخير بين 209 مدن وردت في جدول “ميرسر”.