أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

قال مسؤول في صندوق النقد الدولي، إن معدل التضخم في فنزويلا من المتوقع أن يصل إلى مليون بالمئة في 2018، وهو ما يجعلها أسوأ أزمات التضخم الاقتصادي في التاريخ الحديث.

وقال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو إن البلاد وقعت ضحية “حرب اقتصادية” شنتها شركات المعارضة بدعم من واشنطن. وأكد أن حكومته ترفض تقارير صندوق النقد.

وقال اليخاندرو فيرنر، مدير قسم نصف الكرة الغربي في صندوق النقد الدولي: “إننا نتوقع طفرة في التضخم إلى 1000.000%  بحلول نهاية عام 2018، للإشارة إلى أن الوضع في فنزويلا يشبه الوضع في ألمانيا في عام 1923 أو في زمبابوي في أواخر عام 2000”. في منشور على مدونة الوكالة.

وارتفعت أسعار السلع الاستهلاكية بنسبة 46،305 في المائة هذا العام ، وفقاً للهيئة التشريعية التي تديرها المعارضة ، والتي بدأت بنشر بيانات التضخم الخاصة بها في عام 2017، لأن البنك المركزي في البلاد أوقف إصدار البيانات الاقتصادية الأساسية.

وقال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، إن البلاد ضحية “حرب اقتصادية” شنتها شركات المعارضة بدعم من واشنطن.

وأضاف، أن حكومته ترفض تقارير صندوق النقد الدولي باعتباره بيدقاً لواشنطن يضع مصالح الممولين الأثرياء قبل مصالح الدول النامية.

وقال منتقدو المعارضة إن مشاكل فنزويلا هي نتيجة لقرارات سياسية سيئة، بما في ذلك التوسع غير المراقب في المعروض النقدي والرقابة على العملات التي تترك الشركات غير قادرة على استيراد المواد الخام وقطع غيار الآلات.

 

اقرأ أيضا:
البنك الدولي: الاقتصاد الإيراني ينخفض إلى المركز 27 عالميا 

شراكات تجارية مثمرة بين الإمارات والصين