أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

من المتوقع أن يتكبد قطاع الطيران القطري خسائر فادحة من جراء قرار وقف الرحلات إلى الدوحة، ومنع الخطوط الجوية القطرية من المرور أو الهبوط في عدد من الدول الخليجية والعربية.. 
 
ويعتبر "الطيران" من أكثر القطاعات الاقتصادية تضررا من المقاطعة الخليجية والعربية، إذ بلغ عدد شركات الطيران التى علقت رحلاتها حتى الآن إلى قطر أكثر من 14 شركة تابعة لدول عربية عدة.

وبحسب صحيفة البيان الاماراتية، ستتسبب إجراءات المقاطعة في خسارة "القطرية" أكثر من 50 رحلة جوية يوميا إلى وجهات في السعودية والإمارات والبحرين ومصر منها 24 رحلة يومية إلى المطارات الإماراتية موزعة بين 16 رحلة إلى دبي و6 إلى أبوظبي ورحلة إلى الشارقة وأخرى إلى رأس الخيمة..

موضوع ذو صلة: أبرز خسائر قطر الإقتصادية بعد قطع العلاقات

 في حين أعلنت شركة "مطارات أبوظبي" عن توقف الرحلات الجوية العشرة اليومية بين أبوظبي والدوحة حتى إشعارٍ آخر حيث كان يتم تسيير 5 رحلات تابعة لشركة الاتحاد للطيران و5 رحلات تابعة للخطوط الجوية القطرية.

خسائر الخطوط القطرية
توقعت "بلومبرغ" أن تكون الخطوط الجوية القطرية هي أكبر الخاسرين من قرار المقاطعة الخليجية، مع احتمال فقدانها 30 في المئة من عائداتها نتيجة لإلغاء رحلاتها إلى الإمارات وقطر ومصر، وفق محللين من "فروست اند سوليفان" للاستشارات، وبين الرحلات التي ستتوقف رحلة مكوكية الى دبي 14 مرة يوميا.

كما أن منع الطائرات القطرية من التحليق في أجواء الدول التي قاطعتها قد يسبب مزيدا من المشكلات ويؤثر على نفقات الشركة لتحويل مسار رحلاتها ويضع بعض المسارات الجوية في خطر ويطيل من زمن الرحلات، وفق ما قاله مارك مارتين رئيس شركة مارتين للاستشارات ومقرها دبي.

أبرز شركات الطيران الخليجية التي علقت رحلاتها من والى قطر 

طيران الإمارات
أعلنت "طيران الإمارات"، الاثنين 5 يونيو/ حزيران عن تعليق رحلاتها الجوية من وإلى الدوحة اعتبارا من صباح اليوم وحتى إشعار آخر.. 

الاتحاد
أعلنت شركة "الاتحاد للطيران" تعليق جميع رحلاتها المتجهة من وإلى الدوحة حتى إشعار آخر.

فلاي دبي
قالت شركة "فلاي دبي" إنها ستعلق الرحلات من وإلى الدوحة اعتبارا من اليوم الثلاثاء 6 يونيو/ حزيران، بعد أن قطعت الإمارات علاقاتها مع قطر. 

العربية للطيران
أكدت شركة العربية للطيران، الاثنين 5 يونيو/ حزيران، أنها قررت تعليق رحلاتها إلى الدوحة، كذلك تماشيا مع قرار قطع العلاقات مع قطر.

الطيران السعودي 
أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية أيضا الاثنين 5 يونيو/ حزيران قرارا منعت من خلاله كافة شركات الطيران القطرية وطائرات دولة قطر، من الهبوط في مطارات المملكة، كما أنها قامت بمنع كافة شركات الطيران التجارية والخاصة المسجلة في المملكة، من التشغيل إلى دولة قطر وبشكل فوري، كما أن الهيئة قررت منع كافة شركات الطيران القطرية وطائرات دولة قطر من عبور أجواء السعودية اعتبارا من الثلاثاء 6 يونيو/ حزيران. 

اقرأ أيضا: ما هي تأثيرات الأزمة الدبلوماسية في الدوحة على تنظيم مونديال قطر 2022؟