أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

نعلم جيدا مدى صعوبة العمل والصوم خلال شهر رمضان المبارك، رغم حماس الموظف له بسبب الأجواء المحيطة بهذا الشهر وقلة ساعات العمل، في المقابل يتعين على كافة الموظفين السيطرة على مهامهم اليومية والحفاظ على إنتاجيتهم طوال الوقت.

وبحسب بعض المواقع المهنية، اليك بعض النصائح لمساعدتك على العمل بفعالية كبيرة في رمضان والحفاظ على حماسك وإنتاجيتك طوال هذا الشهر الفضيل:

اتبع عادات غذائية صحية
ليس من المفاجئ أن يحضر العديد من الأشخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا العديد من الاحتفالات خلال شهر رمضان، وبالتالي فهم يميلون لتناول أطعمة غير صحية. في الواقع، من المهم جداً تناول أطعمة متوازنة وصحية خلال هذا الشهر الفضيل، لذا ننصحك باستشارة خبير تغذية لمعرفة أفضل طريقة لاتباع نظام غذائي صحي أثناء الصوم.

موضوع ذو صلة: لإنتاجية أفضل.. اتبع خطوات "بيئة عمل" أكثر راحة!

مارس التمارين الرياضية
جميعنا يشعر بالحماس لساعات العمل القصيرة خلال شهر رمضان والعودة لمنازلنا للاسترخاء الى أن يحين موعد الإفطار. ولكن يُفضل بأن يتم استغلال هذه الساعات الإضافية لممارسة التمارين الرياضية، فجسم الإنسان يتمتع بطاقة للقيام بتمارين حتى أثناء الصوم. ننصحك بالتحدث الى مدرب شخصي حول الأنشطة الرياضية الآمنة أثناء الصوم، فالرياضة تحافظ على توازن جسمك وبالتالي تزيد من طاقتك وتركيزك.

لا تضيع وقتك
إن القيام بأنشطة عديمة الفائدة وهدر ساعات طويلة أمام التلفاز هي من أكثر الأخطاء شيوعاً خلال شهر رمضان. فقضاء الساعات بين فترة الإفطار والسحور في القيام بأمور منتجة كإرسال الرسائل الالكترونية وقراءة الكتب يساعد في الحفاظ على إنتاجيتك طوال الوقت.

اشرب كميات كبيرة من الماء
احرص على شرب كميات كبيرة من الماء في المساء وبعد السحور والافطار كي لا تشعر بالعطش خلال العمل، فالجفاف الشديد قد يؤدي الى اغماء الأشخاص أثناء العمل. لذا احرص على شرب كميات كبيرة من الماء والمشروبات الغنية بالطاقة مثل ماء جوز الهند.

خطط ليومك في الليلة المسبقة
يمكنك التخطيط ليومك عندما تستيقظ في فترة السحور أو قبل الذهاب الى النوم، فكّر في الأهداف التي تنوي تحقيقها والطريقة التي ستتبعها في ذلك. سيساعدك اعداد قائمة بسيطة بمهامك اليومية على إدارة توقعاتك وتوقعات الأشخاص حولك.

تجنب الشعور بالكسل
إن شعرت بالكسل أو الجوع الشديد، اترك كل شيء من يدك وافعل شيئاً يتطلب طاقة أقل، يمكنك مثلاً تنظيف مكتبك أو انجاز مهام مكتبية أو إعادة تنظيم مكتبك أو ملفات بريدك الالكتروني.

تجنب اللهو
تؤثر مصادر اللهو على الإنترنت سلباً على إنتاجيتك، لذا تجنب تصفح الفيس بوك وتويتر وانستغرام وغيرها من المواقع خلال ساعات الدوام وقم بتأجيل ذلك لما بعد الدوام أو خلال فترة الاستراحة.

تطوع
رمضان هو شهر العطاء، فالعديد من الشركات تمنح موظفيها اجازات مدفوعة الأجر لمساعدة مجتمعهم. اسأل مديرك إن كان يمكنك القيام بأنشطة خيرية خلال شهر رمضان، فالقيام بهذه الأنشطة والعمل خارج المكتب لن يساعد المحتاجين والفقراء فحسب، بل سيعزّز من إنتاجيتك أيضاً.

اقرأ أيضا: العمل بالمقهى أفضل من المكتب

كذلك يمكنكم متابعة أخبار الآن ومن أبرزها: 
أعداد هائلة للنازحين حول العالم