أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية الىمتحدة 

يطمح كل شخص لامتلاك بيت يخصه أو عقار، غير أن نسبة من استطاعوا تحقيق هذه الأمنية من البريطانيين انخفضت إلى ما نسبته 63,8%، وهو ادنى مستوى منذ 1986 بسبب ارتفاع الأسعار بشكل كبير مقارنة مع الدخل، وفق دراسة نشرت هناك.

ففي الثمانينات كان شراء منزل يكلف اقل من 30 الف جنيه استرلينى (35,400 يورو) في حين أن هذا السعر ارتفع الى 150 الف جنيه في البلاد عموما، والى 330 الف جنيه في لندن، وفق الدراسة التي أجرتها مؤسسة "ريزوليوشن فاونديشن".

وقد سجل الانخفاض الاكبر في عدد مالكي الشقق والمنازل في لندن حيث تبلغ نسبتهم 40%،  والأمر يسري كذلك على مانشستر بما نسبته 58% (بتراجع 14 نقطة مقارنة مع 2003) في حين أن أعلى معدل وطني سجل في 2003 بنسبة 70,8% من أصحاب المنازل.

وأفادت الدراسة : " أنه مع الزيادة المضطردة في أسعار الشقق والمنازل وجمود الأجور، خلال السنوات الماضية، ليس من الصعب أن نفهم لماذا لم يعد بوسع عدد متزايد من الناس حيازة ملكية عقارية".

ويثير هذا التوجه قلقا لأن سوق العقارات البريطاني يستفيد من معدل فائدة تمويل هي الأدنى اليوم، ولأن الحكومة اعتمدت برنامجا لمساعدة الشباب يتيح تسديد 5% فقط من سعر الشقة أو المنزل للحصول على قرض.

إقرأ أيضا  بريطانيا تعرض منازل من القش في سوق العقارات

ورأت الدراسة أن الأمر "مهم ليس فقط بسبب القلق لدى غير القادرين على شراء منزل، وإنما بسبب تأثير ذلك على مستوى المعيشة" مشيرة إلى أن من لا يملكون منزلا يدفعون 30% من رواتبهم لاستئجار منزل في حين أن قسط القرض العقاري لا يمثل سوى 23% من دخلهم.

وذكرت دراسة أخرى نشرها مكتب "ديلويت" للمحاسبة، ترصد المساحات التي يمكن شراؤها بمبلغ 200 الف يورو في 19 بلدا، أن لندن هي الأغلى بينها حيث يتيح هذا المبلغ شراء 11 مترا مربعا فقط.

وبينت هذه الدراسة أن المملكة المتحدة هي أغلى بلد، وأن على سكانها ان يقتصدوا على مدى 11 عاما لشراء شقة مساحتها 70 مترا مربعا مقابل (3,3 سنوات في ألمانيا) كمعدل زمني.

وبينت كذلك أن 200 الف يورو تتيح شراء 39 مترا مربعا في المملكة المتحدة أي اصغر مساحة في البلدان التسعة عشر، تليها فرنسا مع 50 مترا مربعا وايطاليا مع 84 مترا مربعا وبلجيكا مع 94 مترا مربعا والمانيا حيث يمكن شراء 97 مترا مربعا بهذا المبلغ.

إقرأ كذلك بالصور : أغلى 20 مدينة في العالم