الرياض، السعودية، 9 ديسمبر 2013، صحيفة الحياة – 

تنطلق مساء اليوم فعاليات منتدى الرياض الاقتصادي، وأوضح رئيس مجلس أمناء المنتدى المهندس سعد المعجل، أن جدول أعمال المنتدى، الذي تستمر فعالياته ثلاثة أيام، يتضمن عقد خمس دراسات تهم الرأي العام، وتعدّ من القضايا الاقتصادية الملحة على الاقتصاد الوطني، مشيراً الى أن الجلسة الافتتاحية التي تعقد مساء اليوم، تبدأ الساعة السابعة والنصف مساء وتستمر مدة ساعة، يليها عقد الجلسة الأولى للمنتدى بعنوان: “دراسة الفساد الإداري والمالي: الواقع والآثار وسبل الحد منه”.

وأضاف أن جلسات اليوم الثاني للمنتدى ستبدأ الساعة التاسعة والنصف صباحاً بعقد جلسة بعنوان: «دراسة مشكلات قطاع البناء والتشييد وسبل علاجها»، فيما تعقد الجلسة الثانية في الساعة الـ12 والربع، وتناقش «سياسات العمل وتوطين الوظائف في القطاع الخاص».

وأوضح رئيس مجلس أمناء منتدى الرياض الاقتصادي، أن اليوم الأخير للمنتدى سيشهد عقد ثلاث جلسات، الأولى تبدأ الساعة التاسعة والنصف وتناقش «دراسة المياه كمورد اقتصادي: مطلب أساس للتنمية المستدامة»، فيما تناقش الجلسة الثانية «دراسة تنمية دور المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد الوطني»، وتليها الجلسة الختامية التي تتضمن إعلان التوصيات.

وسيشهد اليوم الأخير، عقد ثلاث جلسات، الأولى تدرس “المياه كمورد اقتصادي .. مطلب أساس للتنمية المستدامة”، والثانية “تنمية دور المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد الوطني”، ثم الجلسة الختامية، التي تتضمن إعلان التوصيات. وأشار إلى أن توصيات دورات المنتدى يتابعها أعضاء مجلس أمناء المنتدى وأمانته العامة، حيث يعقدون لقاءات مع الوزراء المعنيين ومع الأمانة العامة للمجلس الاقتصادي الأعلى، كما أن هناك لقاءات بين مجلس أمناء المنتدى والهيئة الاستشارية للمجلس الاقتصادي الأعلى.

وذكر أنه سيتم عقب انتهاء فعاليات المنتدى، الرفع بالتوصيات لخادم الحرمين الشريفين الراعي للمنتدى منذ بدايته قبل خمس سنوات؛ لأجل إحالتها وتوجيهها للجهات المعنية بدرجات متفاوتة من التفويض، كما حدث في التوصيات والمبادرات السابقة، أو الطلب من المجلس الاقتصادي زيادة دراستها والتوضيح فيها أو تتم إعادة إرسالها للوزراء للاستدلال بها على التوصيات التي يريدونها.

يشار إلى أن المنتدى الذي تنطلق فعالياته مساء اليوم، يحظى في هذه الدورة بمشاركة واسعة، تضم حشدا كبيرا من المسؤولين الحكوميين والمختصين والأكاديميين ورجال وسيدات الأعمال.