أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

شهدت تقنياتُ الواقعِ الافتراضي والواقعِ المعزز في دولةِ الإمارات خلال الفترة الأخيرة زيادةً ملحوظة في الانتشارِ في العديدِ من القطاعات، مُستفيدةً من البنيةِ التحتية التقنية المتطورة في الدولة والدعمِ الحكومي الكبير للابتكار.

وذكرت مجلةُ فوربس الأمريكية أن طموحَ دبي نحو الريادة في مجالاتِ الابتكار والتقنياتِ الحديثة يقودُ سوقَ تِقنيتـي الواقعِ الافتراضي والواقعِِ المُعزز في المنطقةِ نحو الازدهار.

 وتوقع تقرير نشرته “فوربس”، عن انتعاش تقنيات الواقع الافتراضي والمعزز في المنطقة، استند إلى تحليلات متخصصة، أن تصل قيمة هذه السوق في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى 6 مليارات دولار بحلول عام 2020. وتوقع التقرير أن تستأثر قطاعات التبادل بين الأعمال التجارية (B2B)، بما في ذلك قطاعا التوزيع والتصنيع بالجزء الأكبر من هذا النمو، وهي القطاعات التي تنشط فيها دبي بصورة واضحة.

وأفاد التقرير أن أحد أبرز الأمثلة على دعم دبي لسوق تقنية الواقع الافتراضي والمعزز تعاقُد هيئة كهرباء ومياه دبي مع إحدى الشركات المتخصصة في هاتين التقنيتين، لتزويد مهندسيها بأغطية رأس ذكية لاستخدامها أثناء فحص التوربينات.

وذكر التقرير أن دبي تسعى إلى تحقيق إنجازات واضحة ومحددة من أجل بلوغ هذا الهدف، ومنها تشغيل التاكسي الطائر. وأضاف التقرير أن دبي حدّدت بالفعل هدفاً آخر في هذا الشأن، وهو تشغيل ربع الرحلات التي تتم داخل الإمارة على متن حافلات ذاتية القيادة بحلول عام 2030.

وكانت “طيران الإمارات” قد أطلقت الأسبوع الماضي نموذجاً ثلاثي الأبعاد لتوزيع المقاعد على موقعها الشبكي emirates.com، يمكن المستخدمين من الاستمتاع بجولة افتراضية داخل المقصورة من دون استخدام اليدين واختيار المقعد باستخدام أي منظار رأسي للواقع الافتراضي.

كما أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الإمارات الأسبوع الماضي عزمها تطبيق تقنية إعادة التأهيل الافتراضي VR في العلاج الطبيعي لمرضى الجلطة الدماغية واضطراب التوازن واضطرابات النمو عند الأطفال والشلل الدماغي ومتلازمة باركنسون وغيرها، بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي لتقديم خدمات صحية تنافسية محلياً وعالمياً.

حيث أثبتت الدراسات العلمية كفاءة هذه التقنية المبتكرة في إعادة تأهيل المرضى وحتى في علاج كثير من الحالات.

وأما تجربة الواقع الافتراضي “مهمة 828” فتحاكي تجربة المرور بكافة الطوابق الـ160 المأهولة بالسكان في “برج خليفة”، وصولاً إلى ساريته وأعلى نقطة فيه، ومن ثم القفز بالمظلة إلى “نافورة دبي”. وتم إعداد تجربة المحاكاة هذه بدقة فائقة لتحبس أنفاس الزوار على مدى أربع دقائق وتغمرهم بإحساس حقيقي وكأنهم يهبطون من قمة البرج.

كما يقدّم مجمع الواقع الافتراضي “فيرتشوال ريالتي بارك” الذي أعلنت “إعمار للترفيه”، التابعة لشركة إعمار العقارية، عن إطلاقه في “دبي مول” في مارس الماضي، والمؤلف من طابقين، وجهة استثنائية أزالت الحدود التقليدية التي تفصل بين الإدراك الحسي والواقع الفعلي، وتكاملت فيه أحدث تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزّز ليقدّم للزوار أروع الألعاب ويأخذهم في رحلات غير مسبوقة إلى عوالم مدهشة.

 

 

اقرا ايضا

تتلقى رسائل مجهولة في فيسبوك؟.. إليك هذه الميزة