التطور الأخير يأتي قبل شهر ونصف تقريباً من مؤتمر “أبل” للمطورين العالميين

جددت أبل محادثاتها مع OpenAI بشأن تقديم بعض مزايا الذكاء الاصطناعي الخاصة بالشركة الناشئة لتشغيل بعض الميزات الجديدة التي سيتم تقديمها في “آيفون” في وقت لاحق من هذا العام.

وحسبما نقلت “بلومبرغ” عن أشخاص مطلعين على الأمر، فإن الشركتين بدأتا مناقشة شروط اتفاق محتمل، وكيفية دمج ميزات OpenAI في نظام التشغيل iOS 18 الذي من المتوقع إصداره خلال مؤتمر أبل السنوي للمطورين WWDC 2024 في 10 يونيو المقبل.

أبل تجدد محادثاتها مع OpenAI لتوفير مزايا الذكاء الاصطناعي.. كيف يستفيد عشاق "آيفون"؟

ولا تعد هذه المرة التي تجرى فيها مناقشات بين الشركتين، إذ تحدثت أبل إلى OpenAI بشأن صفقة في وقت سابق من العام الجاري، على الرغم من أن العمل بين الطرفين كان محدوداً منذ ذلك الحين.

كما لا تزال أبل تجري مناقشات مع شركة ألفابت مالكة جوجل بشأن تقديم بعض مزايا الذكاء الاصطناعي على هواتف “آيفون” بنهاية العام الجاري، وذلك اعتماداً على قدرات عائلة نماذج جوجل الذكية “جيميناي” Gemini.

ووفقا لتقرير “بلومبرغ” فإن شركة “أبل” لم تتخذ قرارًا نهائيًا بشأن الشركاء الذين ستستخدمهم، ويمكن أن تتوصل إلى اتفاق مع كل من “OpenAI” و”غوغل” أو قد تختار مزودًا آخر بالكامل.

في هذا الصدد، أشار موقع “ماك رومرز”، إلى أن أبل ستسمح للمستخدمين مع iOS 18، بتنظيم ظهور التطبيقات على شاشة هواتفهم بشكل أكثر حرية، إذ سيكون متاحاً لهم ترك مساحات فارغة، وهو أمر لم يكن متاحاً من قبل.

بالتزامن مع ذلك أكدت التقارير أن الحرية في تنظيم الأيقونات لن تُخل بالنظام الشبكي لتوزيع الأيقونات Grid Style، والذي يرتب التطبيقات في هيئة أعمدة وصفوف محددة، ولكن الحرية تكمن في إمكانية ترك مساحات فارغة بين التطبيقات.

أبل تجدد محادثاتها مع OpenAI لتوفير مزايا الذكاء الاصطناعي.. كيف يستفيد عشاق "آيفون"؟

كما تقرر أن يتضمن نظام التشغيل المقبل لهاتف “أيفون” العديد من الميزات الجديدة استناداً إلى نموذج اللغة الكبير المنتج داخلياً من “أبل”، وهو برنامج ذكاء اصطناعي يمكنه إنشاء نص كأنه من إنتاج البشر، لكن الشركة كانت تبحث أيضاً عن شركاء لتشغيل ميزة تشبه برنامج الدردشة الآلي “تشات جي بي تي” من “أوبن إيه آي”.

كانت “بلومبرغ” قد أشارت لأول مرة في شهر مارس إلى هذه المباحثات، والتي شملت أيضاً شركة “أنثروبيك” (Anthropic) الناشئة للذكاء الاصطناعي.

ويأتي هذا التطور الأخير قبل شهر ونصف تقريباً من مؤتمر “أبل” للمطورين العالميين، والذي تستعد من خلاله الشركة لطرح برامج وخدمات الذكاء الاصطناعي الجديدة.

وتخطط الشركة للترويج لميزاتها على أنها مدمجة بشكل أكثر سلاسة في أجهزتها مقارنة بعروض الذكاء الاصطناعي المنافسة، مع توفير حماية أفضل للخصوصية.

أبل تجدد محادثاتها مع OpenAI لتوفير مزايا الذكاء الاصطناعي.. كيف يستفيد عشاق "آيفون"؟

وذكر تيم كوك الرئيس التنفيذي لشركة آبل في بداية فبراير/شباط الماضي أن الشركة ستعلن عن تطورات كبيرة تخص الذكاء الاصطناعي قريبا خلال هذا العام.

وفي العام الماضي، قال كوك إنه يستخدم شخصياً “تشات جي بي تي” من “أوبن إيه آي”، لكنه أشار إلى أن هناك “عدداً من المشكلات التي تحتاج إلى حل”. وتعهد بأن تُطرح ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة ضمن منصات “أبل” على “أسس مدروسة بعناية”.

وكما أشرنا سابقا، تدور التوقعات حول نظام التشغيل القادم “آي أو إس 18″، والمختلف في تحديثات هذا العام أنها ستكون غالبا المدخل الرسمي للشركة لعالم الذكاء الاصطناعي التوليدي، وذلك بعد شهور من التوقعات والتسريبات والتقارير الصحفية.