إعلان جديد يطلقه إيلون ماسك بشأن شركته الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي xAI

أعلن الملياردير الأمريكي إيلون ماسك أن شركته الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي xAI  ستفتح المصدر البرمجي لمساعدها الذكي Grok، بحيث يمكن لعموم مجتمع المطورين الوصول إلى الأكواد البرمجية والتعديل عليها، خلال الأسبوع الجاري. ويأتي ذلك بعد أيام من رفع دعوى قضائية ضد OpenAI لتخليها عن مهمتها الأصلية لصالح نموذج ربحي.

وحذر الملياردير في عدة مناسبات من استخدام التكنولوجيا لتحقيق الربح من قبل شركات التكنولوجيا الكبرى مثل غوغل.

وقد رفع دعوى قضائية ضد OpenAI المدعومة من مايكروسوفت، والتي شارك في تأسيسها في عام 2015 لكنه تركها بعد ثلاث سنوات، في وقت سابق من هذا الشهر.

ردًا على ذلك، نشرت OpenAI رسائل بريد إلكتروني أظهرت أن الرئيس التنفيذي لشركة Tesla يدعم خطة لإنشاء كيان ربحي ويريد الاندماج مع صانع السيارات الكهربائية لجعل الشركة المندمجة “بقرة حلوب”.

“OpenAI مجرد كذبة”

واعتبر ماسك على منصة “إكس”، في رده على تعليق من أحد المتابعين، بشأن ما إذا كان يجب على OpenAI مطورة ChatGPT أن تقوم بالمثل، إن كانت بالفعل “مفتوحة المصدر” مثلما يعبر اسمها open،  أن “OpenAI مجرد كذبة”.

وقال ماسك في منشور على X، منصة التواصل الاجتماعي التي يملكها: “هذا الأسبوع، ستفتح xAI مصدر Grok”.

ويمكن أن تمنح هذه الخطوة الجمهور حرية الوصول إلى تجربة الكود الكامن وراء التكنولوجيا وتجعل xAI مع شركات مثل Meta META.O وMistral الفرنسية، وكلاهما لديه نماذج ذكاء اصطناعي مفتوحة المصدر.

وأصدرت Google أيضًا نموذجًا للذكاء الاصطناعي يسمى Gemma والذي يمكن للمطورين الخارجيين تصميمه وفقًا لاحتياجاتهم.

" OpenAI مجرد كذبة".. ماذا أعلن إيلون ماسك؟

وكان مستثمرو التكنولوجيا، بما في ذلك فينود خوسلا، مؤيد OpenAI، ومارك أندريسن، المؤسس المشارك لشركة رأس المال الاستثماري Andreessen Horowitz، يناقشون حول المصادر المفتوحة في الذكاء الاصطناعي منذ أن رفع Musk الدعوى القضائية ضد صانع ChatGPT.

وفي حين أن التكنولوجيا مفتوحة المصدر يمكن أن تساعد في تسريع الابتكارات، فقد حذر بعض الخبراء من أن نماذج الذكاء الاصطناعي مفتوحة المصدر يمكن أن يستخدمها الإرهابيون لصنع أسلحة كيميائية أو حتى تطوير ذكاء فائق واعي خارج عن سيطرة البشر.

وقال ماسك في قمة سلامة الذكاء الاصطناعي التي عقدت في بريطانيا العام الماضي إنه يريد إنشاء “طرف ثالث محكم” يمكنه الإشراف على الشركات التي تطور الذكاء الاصطناعي ودق ناقوس الخطر إذا كانت لديها مخاوف.

" OpenAI مجرد كذبة".. ماذا أعلن إيلون ماسك؟

بحثًا عن بديل لـ OpenAI وGoogle، أطلق Musk تقنية xAI العام الماضي لإنشاء ما قال إنه سيكون “أقصى قدر من الذكاء الاصطناعي الذي يبحث عن الحقيقة”. في ديسمبر، طرحت الشركة الناشئة Grok لمشتركي Premium+ في X.

في حلقة بودكاست مع عالم الكمبيوتر ومقدم البودكاست ليكس فريدمان، اقترح ماسك في نوفمبر أنه يفضل مفهوم الذكاء الاصطناعي مفتوح المصدر.

وقال ماسك: “من المفترض أن يعني الاسم، open in open AI، المصدر المفتوح، وقد تم إنشاؤه كمصدر مفتوح غير ربحي. والآن أصبح مصدرًا مغلقًا لتحقيق أقصى قدر من الربح”.