مهارات يمكن اكتسابها لتحسين تفاعلك واستخدامك لـChatGPT في العمل

منذ إطلاق روبوت الدردشة الشهير ChatGPT قبل حوالي عام، لم ينقطع الحديث عن المخاوف من أن يقود هذا الروبوت الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي إلى اختفاء ملايين الوظائف من الوجود.

وبينما تقول شركة OpenAI المطورة لهذا الروبوت إنها تهدف إلى إنتاج ذكاء اصطناعي “يفيد البشرية جمعاء”، لكن الخبراء باتوا يتحدثون عن خطر القضاء على ملايين الوظائف، بسبب الخصائص المتميزة، التي يوفرها ChatGPT ومنها كتابة مقالات ومواضيع إنشائية ونكات، بالإضافة لقدرته على الإجابة على أسئلة معقدة وإنجاز أبحاث طويلة ومُفصّلة.

وبينما توقع المنتدى الاقتصادي العالمي أنه في حين أن الذكاء الاصطناعي قد يحل محل 85 مليون وظيفة بحلول عام 2025، فإنه سيخلق 97 مليون وظيفة جديدة في مجالات تتراوح بين البيانات الضخمة والتعلم الآلي وأمن المعلومات والتسويق الرقمي.

ChatGPT.. هل يهدد وظائف العمال الأكبر سنًا؟

العمال الأكبر سنًا

من جانبه، قال سام ألتمان مؤسس شركة OpenAI إن ChatGPT العمال الأكبر سنًّا يمكن أن يتم إخراجهم من سوق العمل، لأنهم يفتقرون إلى مهارات الذكاء الاصطناعي التي يتمتع بها زملاؤهم المبتدئون.

وأخبر سام ألتمان الطلاب في جامعة كامبريدج البريطانية، أن الموظفين الأصغر سنًا بدأوا يظهرون تفوقاً في الأداء على الموظفين الأكثر خبرة، لأنهم يشعرون براحة أكبر في استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في عملهم، وفق صحيفة “التليغراف” البريطانية.

وأوضح أن العديد من الرؤساء التنفيذيين في شركات التكنولوجيا الكبرى لاحظوا هذا الاتجاه، وتوقعوا أن ذلك سيعني المزيد من الشباب الذين يقودون الشركات ويحققون الإنجازات.

وأشار إلى أن نحو 58% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و24 عاماً إنهم استخدموا ChatGPT، وفقاً لبحث أجرته “أوفكوم” وهي هيئة تنظيمية للاتصالات في المملكة المتحدة، هذا الصيف، مقارنة بـ5% ممن تزيد أعمارهم عن 55 عامًا، و17% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 45 إلى 54 عامًا.

وبحسب المركز الأبحاث الأمريكي “بيو”، من المرجح أن يجد الموظفون الأصغر سنًا أن روبوتات الدردشة ChatGPT مفيدة في العمل.

كما أخبر ألتمان الطلاب أن هناك حاجة إلى هيئة تنظيمية عالمية للذكاء الاصطناعي في المستقبل، مشيرا إلى أنه لن يكون من الممكن إيقاف تطوير الذكاء الاصطناعي، لكن مزايا التكنولوجيا تعني أنه ينبغي لنا ألا نرغب في ذلك.

وبينما أثار ChatGPT العديد من التحذيرات حول التحسينات السريعة في التكنولوجيا، أوضح ألتمان أن التكنولوجيا يمكن أن تؤدي أيضًا إلى عصر الوفرة للبشر.

وتهدف OpenAI التي تلقت دعمًا ماليًا كبيرًا من شركة مايكروسوفت، إلى إنشاء ذكاء اصطناعي عام، وهو النقطة التي يضاهي فيها الذكاء الاصطناعي القدرات البشرية.

مهارات مطلوبة

للاستفادة القصوى من ChatGPT في سوق العمل، هناك مجموعة من المهارات التي يمكن اكتسابها لتحسين تفاعلك واستخدامك لهذه التقنية ومنها:

فهم التكنولوجيا

يُفضل أن يكون لديك معرفة أساسية بالذكاء الاصطناعي وتقنيات تعلّم الآلة، هذا يمكن أن يساعدك في فهم كيفية عمل النماذج اللغوية مثل ChatGPT وكيفية الاستفادة القصوى من إمكانياتها.

مهارات التواصل والكتابة

قدرتك على التواصل بوضوح وتصوير أفكارك بشكل دقيق عن طريق الكتابة تعد مهارة أساسية، فالقدرة على صياغة الأسئلة والاستفسارات تسمح لك بالحصول على إجابات دقيقة ومفيدة من ChatGPT.

فهم السياق والاستخدام العملي

يجب أن تكون قادرًا على تحديد السياق والحالات التي تحتاج فيها إلى استخدام ChatGPT في بيئة العمل، وفهم متى يمكن أن يكون الذكاء الصناعي مفيدًا ومتى يمكن أن يكون ذلك غير مناسب أمر مهم.

ChatGPT.. هل يهدد وظائف العمال الأكبر سنًا؟

القدرة على التحليل

يجب أن يكون لديك القدرة على تحليل النتائج والمعلومات التي تحصل عليها من ChatGPT، وهذا يعني القدرة على تقييم الإجابات وفهم ما إذا كانت ملائمة ومفيدة لأغراض العمل.

مهارات الإدارة والتحكم

في حالات تطبيق الذكاء الاصطناعي في العمل، قد تحتاج إلى قدرة على إدارة ومراقبة النماذج اللغوية وضبطها لتحسين الأداء وتحقيق الأهداف العملية.

الابتكار والتكيف

تعتبر القدرة على التكيف مع التطورات التقنية والاستفادة من إمكانياتها في بيئة العمل أمرًا مهمًا، بالإضافة إلى القدرة على استكشاف استخدامات جديدة وتحسين أداء الأدوات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي.

ويتطلب التعامل مع ChatGPT في سوق العمل يتطلب فهمًا جيدًا لقدراته واستخدامه بطريقة تتوافق مع احتياجات العمل والأهداف المنشودة.

وهذه المهارات تعتبر أساسية للاستفادة الكاملة من ChatGPT في سوق العمل. تحسين هذه المهارات سيمكنك من استخدام الذكاء الاصطناعي بكفاءة وفاعلية في سياق العمل الخاص بك.