ما هي الميزة الجديدة لـ ChatGPT؟

سار روبوت الدردشة الشهير ChatGPT على خطى منافسيه Bing Al وGoogle Bard وأصبح قادرًا على البحث في الإنترنت في الوقت الفعلي لتقديم إجابات مأخوذة من المصادر الآنية والموثوقة، للرد على أسئلة المستخدمين.

وأعلنت شركة OpenAI المطورة لروبوت الدردشة، أنه يمكن لـChatGPT الآن تصفح الإنترنت لتزويدك بالمعلومات الحالية والموثوقة، مع استكمال الروابط المباشرة للمصادر. وبذلك لم يعد يقتصر فقط على البيانات التي تم تدريبه عليها قبل سبتمبر 2021.

وقبل هذا الإعلان، كان ChatGPT يقتصر في السابق على الاستناد إلى المعلومات المتاحة في الويب حتى سبتمبر 2021.

وأوضحت الشركة أن هذه الميزة مفيدة بشكل خاص للمهام التي تتطلب معلومات حديثة، مثل مساعدتك في البحث الفني أو محاولة اختيار دراجة أو التخطيط لقضاء إجازة.

وأشارت الشركة إلى أن الميزة الجديدة المسماة “تصفح مع بينغ” Browse with Bing، متاحة في الوقت الحالي فقط لأولئك الذين لديهم اشتراكي Plus وInterprise، أي النسخة المدفوعة من البرنامج، والمؤسسات المستفيدة من الخدمة.

لكن في المقابل فإن هذه الميزة سوف تُطرح لجميع مستخدمي ChatGPT قريبًا.

المنافسة تشتد

ومع إمداد ChatGPT بميزة البحث في الإنترنت في الوقت الفعلي، أصبح منافسًا قويًا لـBing Al وGoogle Bard اللذين كانا يتفوقان عليه في هذه النقطة، نظرًا لقدرتهما على الوصول إلى شبكة الإنترنت وما تحويه من معلومات، وهذا يتيح للمستخدمين نتائجًا مُحدّثة باستمرار، بالإضافة إلى إتاحة روابط للمصادر التي استقى منها معلوماته، ليقدم للمستخدم تجربة أكثر دقة.

ويمكن لروبوت الدردشة Bing Chat التابع لشركة مايكروسوفت تقديم معلومات مباشرةً من الويب، وذلك في نظام ويندوز، وفي متصفح إيدج، وفي المكونات الإضافية لمتصفحات الطرف الثالث، كما يمكن لروبوت الدردشة Google Bard التابع لشركة غوغل فعل الأمر ذاته في متصفح كروم، والمتصفحات الأخرى.

ويقدم كلاهما أيضًا روابط عند البحث، كما تفعل الآن ميزة “تصفح مع بينغ” الخاصة بروبوت الدردشة ChatGPT.

ChatGPT ينافس Bing وBard بتصفح الإنترنت في الوقت الفعلي.. ماذا يقدم للمستخدمين؟

قدرات جديدة

وقبل أيام، أضافت شركة OpenAI قدرات جديدة تسمح لمستخدمي ChatGPT بإجراء محادثات صوتية مع الروبوت، كما أضافت الشركة ميزة جديدة تسمح لروبوت الدردشة بالتفاعل مع الصور، وهذه التحديثات ستجعل روبوت الدردشة قادرًا على التفاعل بالصوت والصورة مع المستخدمين.

ووفقا للتحديث الجديدة، فإن القدرات الجديدة التي أضيفت لروبوت الدردشة تجعله يتعرف على الصوت والصورة، مما يسمح لك بطرح الأسئلة عليه بصوت عالٍ وجعله يحلل الصور.

ويمكنك الآن التحدث مباشرة إلى روبوت الدردشة من خلال تطبيق ChatGPT، وطرح الأسئلة عليه وجعله يجيب بصوت الذكاء الاصطناعي مع الإجابات.

وتأمل الشركة أن تساعد هذه التحديثات في جعل ChatGPT أداة أكثر شمولاً يمكن استخدامها لمجموعة متنوعة من الأغراض.

ويأتي التحديث الجديد في ChatGPT مع انخفاض استخدام التطبيق منذ بداية هذا العام.

وعندما تم إطلاق ChatGPT العام الماضي، شهد انطلاقة سريعة ليصبح التطبيق الأسرع نموًا في التاريخ، مع ما يقدر بنحو 100 مليون مستخدم نشط شهريًا.

ومع ذلك، بحلول شهر يوليو المضي، شهد التطبيق أول انخفاض له، في إشارة إلى أن حداثته ربما كانت تتضاءل أو أن المنافسة المتزايدة من Google Bard ربما أثرت على عدد مستخدميه، وفق موقع “سي نت”.

ومع ذلك، لا يمكن إنكار تأثير ChatGPT على المشهد التكنولوجي الأكبر. ومنذ إطلاقه، قام عدد من الشركات بدمج تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي في برامجها، بداية من تطبيقات اللغات مثل Duolingo إلى تطبيقات اللياقة البدنية.