جهود OpenAI مستمرة لتحسين أداء ChatGPT

تواصل شركة OpenAI تحديث روبوت الدردشة الشهير ChatGPT بشكل مستمر.

وفي أحدث تحديث، أطلقت الشركة ميزة جديدة تسمح لمستخدمي ChatGPT بإجراء محادثات صوتية مع الروبوت، كما أضافت الشركة ميزة جديدة تسمح لروبوت الدردشة بالتفاعل مع الصور، وهذه التحديثات ستجعل روبوت الدردشة قادرًا على التفاعل بالصوت والصورة مع المستخدمين.

هي جزء من جهود OpenAI المستمرة لتحسين أداء ChatGPT الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي وجعله أكثر فائدة للمستخدمين.

وذكرت شركة OpenAI، في بيان: “تمنحك ميزة الصوت والصورة المزيد من الطرق لاستخدام ChatGPT في حياتك”.

وتأمل الشركة أن تساعد هذه التحديثات في جعل ChatGPT أداة أكثر شمولاً يمكن استخدامها لمجموعة متنوعة من الأغراض.

قدرات جديدة

ووفقا للتحديث الجديدة، فإن القدرات الجديدة التي أضيفت لروبوت الدردشة تجعله يتعرف على الصوت والصورة، مما يسمح لك بطرح الأسئلة عليه بصوت عالٍ وجعله يحلل الصور.

ويمكنك الآن التحدث مباشرة إلى روبوت الدردشة من خلال تطبيق ChatGPT، وطرح الأسئلة عليه وجعله يجيب بصوت الذكاء الاصطناعي مع الإجابات.

على سبيل المثال، يمكنك أن تطلب من ChatGPT أن يروي لك قصة ما قبل النوم، وسيقوم تلقائيًا بإنشاء قصة وقراءتها بصوت عالٍ.

أما بالنسبة للصور، فيمكن لـ ChatGPT الآن التعرف على العناصر الموجودة في الصورة، مما يتيح لك طرح أسئلة حولها.

وذكرت OpenAI أنه يمكنك التقاط صورة لمخزن المؤن الخاص بك وسيقوم ChatGPT بتحليل ما هو متاح ويعطيك الوصفات المقابلة.

وفي مثال آخر، من الممكن التقاط صورة لدراجتك وسؤال ChatGPT عن كيفية خفض المقعد، ويمكن للروبوت أن يطلب منك بعد ذلك التقاط صورة لصندوق الأدوات الخاص بك ودليل متاح حتى يتمكن من التوصية بالأدوات والتعليمات الصحيحة.

موعد طرح الميزة

وستدخل هذه التحديثات على ChatGPT خلال الأسبوعين المقبلين، فيما سيستفيد منها المشتركون في Plus وEnterprise، أي النسخة المدفوعة من البرنامج، والمؤسسات المستفيدة من الخدمة.

كيفية الاشتراك

للبدء باستخدام الصوت، انتقل إلى الإعدادات، ثم الميزات الجديدة في تطبيق الهاتف المحمول واشترك في المحادثات الصوتية.

ثم اضغط على زر سماعة الرأس الموجود في الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة الرئيسية واختر صوتك المفضل من بين خمسة أصوات مختلفة.

وذكرت الشركة في بيانها، أنه يتم تشغيل القدرة الصوتية الجديدة من خلال نموذج جديد لتحويل النص إلى كلام، قادر على توليد صوت يشبه صوت الإنسان من مجرد نص وبضع ثوانٍ من الكلام.

وأضافت: “لقد تعاونا مع ممثلين صوتيين محترفين لإنشاء كل صوت. نحن نستخدم أيضًا Whisper، وهو نظام التعرف على الكلام مفتوح المصدر الخاص بنا، لتحويل كلماتك المنطوقة إلى نص”.

أخطار محتملة

وأقرت الشركة في بيانها بأن “النماذج التي ستتمكن من معالجة الصور تمثل تحديات جديدة، لأن الأشخاص قد يستخدمون شرح الصور الذي سيقدمه البرنامج في مجالات دقيقة وتنطوي على خطورة”.

وأكدت الشركة الناشئة أنها “اختبرت النموذج” في مواضيع منها التطرف والمعرفة العلمية، مبدية تطلعها إلى استخدامه في الحياة اليومية وتلقي تعليقات من المستخدمين لتحسين أدائه.

قدرات جديدة في ChatGPT.. روبوت الدردشة يتحدث إليك ويحلل صورك قريبًا

من ناحية أخرى، حدت الشركة من قدرات ChatGPT على “تحليل الأشخاص”، لأن التفاعل “لا يكون دقيقاً دائماً”، مشددة على أن “هذه البرامج عليها احترام خصوصية الأفراد”.

ويأتي التحديث الجديد في ChatGPT مع انخفاض استخدام التطبيق منذ بداية هذا العام.

وعندما تم إطلاق ChatGPT العام الماضي، شهد انطلاقة سريعة ليصبح التطبيق الأسرع نموًا في التاريخ، مع ما يقدر بنحو 100 مليون مستخدم نشط شهريًا.

ومع ذلك، بحلول شهر يوليو المضي، شهد التطبيق أول انخفاض له، في إشارة إلى أن حداثته ربما كانت تتضاءل أو أن المنافسة المتزايدة من Google Bard ربما أثرت على عدد مستخدميه، وفق موقع “سي نت”.

ومع ذلك، لا يمكن إنكار تأثير ChatGPT على المشهد التكنولوجي الأكبر. ومنذ إطلاقه، قام عدد من الشركات بدمج تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي في برامجها، بداية من تطبيقات اللغات مثل Duolingo إلى تطبيقات اللياقة البدنية.