أخبار الآن | دبي – BBC

اكتشفت شركة “آب ستريم” المتخصصة بأمن الهواتف الذكية، برمجيات خبيثة مثبتة مسبقاً في آلاف الهواتف الذكية الصينية التي تم بيعها في أفريقيا.

وقالت الشركة أنّ “وجدت البرمجيات الخبيثة على 53000 هاتف من هواتف شركة تكنو الصينية”، مؤكدة أن “هذه الهواتف تم بيعها في إثيوبيا والكاميرون ومصر وغانا وجنوب أفريقيا”.

وتقوم البرمجيات التي تمّ العثور عيها، بتثبيت رمز خبيث يعرف باسم “xHelper”، والذي يبحث بعد ذلك عن خدمات الاشتراك ويقدم طلبات احتيالية نيابةً عن المستخدمين، ويقوم بذلك بشكل غير مرئي ودون علم المستخدم. وإذا نجح الطلب، فإنه يستهلك من الدقائق وخدمة الإنترنت التي يقوم المستخدمون بدفعها مسبقاً.

وفي السياق، أوضح جيفري كليفز، رئيس منصة “سيكيور دي” التابعة لشركة “آب ستريم” أنّ “هذه البرمجيات الضارة تصل مثبتة مسبقاً على الأجهزة التي يتم شراؤها من قِبل الأسر ذات الدخل المنخفض عادةً”.

إلى ذلك، زعمت شركة “ترانسشن القابضة”، المصنِّعة لهاتف “تكنو” إن “هذه البرمجيات تم تثبيتها في سلسلة التوريد دون علمها”، مشيرة إلى أنّ “هذه المشكلة قديمة وتم حلها عالمياً في مارس/آذار من العام 2018”.

وذكرت الشركة أن “تولي أهمية كبيرة لأمن بيانات المستهلكين وسلامة المنتجات، فكل برنامج منفرد مثبت على أي جهاز يخضع لسلسلة من فحوص الأمان الصارمة”.

يشار إلى أنّ “ترانسشن” تعتبرُ واحدة من الشركات الرائدة المصنعة للهواتف في الصين، كما أنها كانت أكبر شركة مصنعة للهواتف الذكية من حيث المبيعات في أفريقيا في عام 2017. وإلى جانب “تكنو”، تشمل علاماتها التجارية ماركات الهواتف “إنفينيكس” و “آي تل”.

“تيك توك” ينتهك خصوصية الأطفال العراقيين

قال أيوب حسن، وهو متخصص في الأمن الرقمي، في مقابلة مع “أخبار الآن”، إن “تطبيق تيك توك ينتهك خصوصية المستخدمين، بسبب سياسة الخصوصية في التطبيق التي تعطي الحق للشركة باستخدام بيانات المستخدمين”.