أخبار الآن | جنوب أفريقيا – BBC

توفي، يوم السبت، مواطن من جنوب أفريقيا يُعتقد أنه من بين الأشخاص الأكبر سناً في العالم، وذلك عن عمر يناهز 116 عاماً.

وقالت عائلة فريدي بلوم أن “الأخير توفي لأسباب طبيعية في كيب تاون، يوم السبت”. وفي السياق، أشار المتحدث باسم العائلة أندريه نايدو لوكالة الصحافة الفرنسية إلى أنه “قبل أسبوعين، كان الجد لا يزال يقطع الخشب”. وأضاف: “لقد كان رجلاً قوياً”. ومع هذا، فقد أكّد نايدو أنّ “الأسرة لا تعتقد أن وفاة بلوم مرتبطة بتفشي وباء كورونا“.

وتشير الوثائق الرسمية إلى أنّ بلوم ولد في أيار/مايو 1904، وعندما كان مراهقاً، نجا بلوم من جائحة الإنفلونزا الإسبانية في العام 1918 التي قضت على عائلته بأكملها. وبعدها، عاش حربين عالميتين وشهد على الفصل العنصري في بلاده.

وفي تصريح سابق له في العام 2018 عبر “BBC”، قال بلوم أنه “لا يوجد سر خاص وراء عمره الطويل”، وقال: “هناك شيء واحد فقط، إن الأمر بيد الله، فهو صاحب كل القوة. بينما أنا لا أملك شيئاً، فهو من يتحكم بمصيري”.

وكان بلوم قضى حياته عاملاً، أولاً في مزرعة ثم في مجال البناء، ولم يتقاعد إلا عندما كان في الثمانينيات من عمره. ومنذ سنوات عديدة، توقف الرجل الراحل عن تناول الكحوليات، إلا أنه كان مدخناً منتظماً.

ويقال أنه الإغلاق الذي فرضته حكومة جنوب أفريقيا بسبب فيروس “كورونا”، جعلت بلوم غير قادر على شراء التبغ لتدخين سجائره في عيد ميلاده الـ 116.

عمرها 90 عاما وتحترف ألعاب الفيديو الإلكترونية

تعدّ Hamako Mori رسميًا أقدم مستخدم للألعاب العالم ، وفقاً لـ Guinness World Records. أسست هذه المرأة اليابانية لفئة من المستخدمين الذين يتابعونها عبر الإنترنت بسبب مهاراتها في ألعاب الفيديو ، وهي أقدم لاعبة في العالم على يوتيوب – في سن 90.