أخبار الآن | طهران – إيران – (صحف)

وقعت ايران امس، اول اتفاقية مع المشروع الدولي للانصهار النووي المعروف باسم (ايتر) بغية توسيع التعاون في مجال التقنيات الحديثة ومشروع الاندماج النووي.

وقال رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي اكبر صالحي في تصريح صحفي عقب لقائه المدير العام للمشروع الدولي للانصهار النووي برنارد بيغوت بطهران "اجرينا مفاوضات حول تعميق التعاون في مجال التقنيات الحديثة والتعاون في مجال مشروع الاندماج النووي ودرسنا التمهيدات اللازمة حول مذكرة تفاهم وتفعيل التعاون بين الخبراء".

واضاف "ابرمنا اليوم اول وثيقة في هذا الشأن وتعهد الجانبان بان تبقى معلوماتهما سرية فيما ستبرم مذكرتان بشأن مجالات التعاون المشترك الاخرى خلال الأسابيع المقبلة".
واوضح ان المدير العام للمشروع الدولي للانصهار النووي برنارد بيغوت سيقدم تقريرا لمجلس (ايتر) ووفقا لتقريره ستنضم ايران الى هذا المشروع خلال الشهر او الشهرين المقبلين اذ بدأ التعاون الاستشاري بين الجانبين وسياخذ طابعا رسميا قريبا.

واعتبر صالحي التعاون الإيراني في مشروع (إيتر) مشروعا محوريا ووطنيا وهاما وسيتم تنفيذه تحت إشراف خبراء ومتخصصي منظمة الطاقة الذرية والجامعيين.
ويضم المشروع الدولي للانصهار النووي (إيتر) الواقع جنوب فرنسا عدة جهات ودول منها دول الاتحاد الأوروبي وامريكا وروسيا والصين والهند واليابان ويهدف الى تحقيق الانتقال الذي طال انتظاره من الدراسات التجريبية لفيزياء البلازما الى محطات طاقة الاندماج النووي بغرض إنتاج الكهرباء على نطاق واسع.

 

إقرأ أيضاً

ميليشيات ايران تضغط على تجار دمشق لشراء محالهم في محيط الأموي

"كشافة إيرانية" تجند الأطفال وتزج بهم في معارك سوريا