انخفاض معدلات الخصوبة في اليونان إلى مستويات غير متوقعة

أشارت تقارير دولية إلى أنه من المتوقع أن تصبح اليونان أول دولة تعاني من “الانهيار السكاني” مع استمرار ارتفاع الوفيات المفاجئة وغير المتوقعة في جميع أنحاء البلاد بينما انخفضت معدلات الخصوبة إلى مستويات أقل مما كان يعتقده الخبراء في السابق.

وبحسب صحيفة “thepeoplesvoice” أدى فشل القلب والسكتات الدماغية والجلطات الدموية والسرطان السريع الظهور بين الشباب الأصحاء إلى ارتفاع معدلات الوفيات في اليونان، في حين تسببت مستويات الخصوبة لدى الشباب الذكور والإناث في انخفاض معدل المواليد، مسجلاً أدنى مستوى له.

ووفقًا لرئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس، يعد احتمال الانهيار السكاني في اليونان بمثابة “قنبلة موقوتة” و “تهديد وطني”.

الانهيار السكاني في اليونان.. هل أصبح قنبلة موقوتة وخطرا يهدد البلاد؟

الانهيار السكاني. ماذا يعني؟

يشير الانهيار السكاني، المعروف أيضًا باسم انخفاض عدد السكان، إلى ظاهرة الانخفاض المفاجئ الذي لا رجعة فيه في عدد الأشخاص الأحياء في المجتمع.

والآن تسير اليونان، مهد الحضارة الغربية، على الطريق لتصبح أول دولة تقع ضحية لأجندة تهجير السكان المتعددة الجوانب التي تتبناها النخبة العالمية.

وقال وزير المالية كوستيس هاتزيداكيس لرويترز “هذه واحدة من أخطر المشاكل التي نواجهها ليس فقط في اليونان ولكن في الاتحاد الأوروبي ككل” في إشارة إلى الانخفاض السريع في عدد السكان في بلاده. يضيف: “إنها أولويتنا… مهما كلف الأمر.”

ومع ذلك، لم تشر الحكومة اليونانية إلى التأثيرات المميتة للتطعيم ضد فيروس كورونا mRNA في عام 2021، على الرغم من الارتفاع الكبير في إحصائيات الوفيات المفاجئة وغير المتوقعة في تزامن تام مع عملية الإطلاق.

الانهيار السكاني في اليونان.. هل أصبح قنبلة موقوتة وخطرا يهدد البلاد؟

وبدأ طرح لقاح Covid mRNA في اليونان في أواخر ديسمبر 2020. وقد تم تطعيم ما لا يقل عن 72.6% من إجمالي السكان مرتين، وفقًا لأحدث الإحصاءات الصادرة عن الحكومة.

وبينما يحذر الخبراء من أن سكان اليونان قد لا يتعافون أبدًا، بدأت وسائل الإعلام الرئيسية في الاحتفال بانخفاض عدد السكان.

ووفقا لمجلة ساينتفيك أمريكان، فإن “انخفاض عدد السكان سيخفف الضغط الذي يمارسه ثمانية مليارات شخص على هذا الكوكب”.

ووفقا للأمم المتحدة، فإن قارة أفريقيا هي المنطقة الوحيدة التي تشهد تزايدا في عدد السكان، بينما عانت بقية دول العالم من “أزمة الخصوبة” التي تزعم بلومبرج أنها “لم يتوقعها أحد”.

دراسة تتوقع انخفاض عدد سكان اليونان

كانت دراسة سابقة توقعت انخفاض العدد الإجمالي للسكان في اليونان بمقدار 1.2 مليون نسمة بحلول عام 2034.

ووفقاً لتقديرات مختبر التحليلات الديموغرافية والاجتماعية التابع لجامعة ثيسالي، فقد تشهد اليونان اتساعاً كبيراً في الفجوة بين الوفيات والمواليد خلال العشرين عاماً القادمة.

وتشير تقديرات الباحثين إلى أن العدد الإجمالي للسكان سيتراجع بما يتراوح ما بين 842 ألف نسمة و1.265 مليون نسمة بحلول نهاية عام 2034، على خلفية استقرار معدل المواليد في النطاق ما بين 1.4 و1.7 مليون مولود مقابل وصول معدل الوفيات إلى ما يتراوح ما بين 2.5 و2.7 مليون.

الانهيار السكاني في اليونان.. هل أصبح قنبلة موقوتة وخطرا يهدد البلاد؟

انخفاض معدل الخصوبة

كان تقرير للأمم المتحدة أشار إلى أنه من المتوقع أن معدل الخصوبة العالمي – الذي كان قد انخفض عام 2019 إلى 2.5 ولادة لكل امرأة، مقارنة بمعدل 3.2 عام 1990 – سيواصل الانخفاض عام 2050 إلى أن يصل إلى معدل 2.2 ولادة لكل امرأة.

ويقارن التقرير معدلات الخصوبة حسب المناطق الآتية: في منطقة جنوب الصحراء الكبرى الأفريقية (4.6 ولادة لكل امرأة)؛ أوقيانوسيا باستثناء أستراليا ونيوزيلندا (3.4 ولادة)، شمال إفريقيا وغرب آسيا (2.9 ولادة) ووسط وجنوب آسيا (2.4 ولادة).

وتقول الدراسة الأممية إن مستوى الخصوبة المطلوب لضمان استبدال الأجيال وتجنب انخفاض عدد السكان على المدى الطويل في غياب الهجرة، ينبغي أن يبلغ 2.1 مولود لكل امرأة على الأقل.