الدنمارك تعتقد بوجود إرهابيين مرتبطين بمحاولة تنفيذ هجوم إرهابي في البلاد

أعلنت السلطات الدنماركية أنها منعت وقوع هجوم “إرهابي” بعد ثلاث عمليات توقيف في الدنمارك ورابعة في هولندا.

ولم يكشف مسؤولون عن التفاصيل المرتبطة بالمشتبه بهم أو الهدف المحتمل للخطة المفترضة.

الدنمارك تعلن منع وقوع هجوم إرهابي في البلاد.. ما علاقة إسرائيل وحماس؟

وقال مدير العمليات في جهاز الأمن والاستخبارات الدنماركية PET فليمينغ دريير “كانت مجموعة تخطط لعمل إرهابي”، مضيفا أنه كانت هناك “تداعيات مرتبطة ببلدان أخرى” وبالجريمة المنظمة.

وذكر دريير أنه يُعتقد أن مشتبها بهم آخرين هم حاليا في الخارج تورطوا في الخطة.

يأتي هذا بينما قال مسؤولون إن جهازي PET والشرطة نفّذا عمليات التوقيف خلال عمليات دهم في عدة مناطق في الدنمارك.

واعتبر جهاز الاستخبارات الدنماركي أن التهديد خطير إذ صنّفه في الدرجة الرابعة ضمن مقياس للتهديد من خمس درجات.

إلى ذلك كثّفت الشرطة انتشارها في كوبنهاغن لكنها أوضحت أن العاصمة ما زالت “آمنة”. وذكرت رئيسة الوزراء الدنماركية ميتي فريدريكسن أن عمليات الدهم “تكشف لنا الوضع في الدنمارك”.

وقالت للصحافيين “لاحظنا على مدى سنوات عدة وجود أشخاص يعيشون في الدنمارك ولا يتمنون لنا الخير ممن هم ضد ديموقراطيتنا وحريتنا وضد المجتمع الدنماركي”.

إسرائيل تتهم حماس

في غضون ذلك، قالت إسرائيل إن المشتبهين الذين أوقفتهم السلطات الدنماركية كانوا يعملون “لصالح حماس” بعد إعلان كوبنهاغن تنفيذ عمليات توقيف وإحباط هجوم “إرهابي”.

وأفاد بيان صدر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن أجهزة الأمن الدنماركية “اعتقلت سبعة إرهابيين يعملون لصالح منظمة حماس الإرهابية، وأحبطت هجوما كان هدفه قتل مدنيين أبرياء على الأراضي الأوروبية”.

الدنمارك

وأضاف البيان “في الأعوام الأخيرة، وخصوصا منذ الهجوم الدامي في السابع من تشرين الاول/أكتوبر، جهدت حماس لتعزيز قدراتها في العالم وخصوصاً في أوروبا لتحقيق هدفها القاضي بمهاجمة الإسرائيليين واليهود وأهداف غربية بأي ثمن”.

وتابع “نهنىء شركاءنا في أجهزة الأمن والشرطة في الدنمارك بنجاح عمليتهم في مكافحة الإرهاب” والتي “تبرز توسع البنى التحتية لحماس في أوروبا”.