أخبار الآن |  فلوريدا – الولايات المتحدة (وكالات)

اعلن رئيس وكالة ادارة الاحوال الطارئة الامريكية بروك لونغ Brock Long  ان الاعصار ارما دمر ربع المنازل في جزر فلوريدا كيز حين ضرب الولايات المتحدة وكان من الفئة الرابعة.

وقال لونغ خلال مؤتمر صحافي "بعض التقديرات الاولية- ولهذا السبب طلبنا من السكان اخلاء منازلهم- تشير الى ان 25 بالمئة من المنازل في كيز دمرت فيما لحقت اضرار ب60% منها" مضيفا ان "كل منزل تقريبا في كيز تضرر بشكل او باخر".

وبدأ سكان فلوريدا الاثنين تقييم حجم الاضرار التي سببها الاعصار ايرما الذي لم تكن قوته كما كان متوقعا لكن مروره ترك ملايين الاشخاص بدون كهرباء وادى الى اغلاق طرقات ما لم يسهل حركة عودة الذين اخلوا منازلهم.

وفي المقابل في كوبا على بعد 150 كلم من فلوريدا كانت الحصيلة اكثر فداحة حيث قتل عشرة اشخاص على الاقل في عدة مقاطعات ما رفع حصيلة ضحايا الاعصار الى نحو اربعين قتيلا في الكاريبي.
واعلنت فنزويلا إرسال عشرة اطنان من المساعدات الى حليفتها كوبا.

وفي فلوريدا، تم خفض حصيلة الضحايا الى قتيلين بعد الاعلان سابقا عن مقتل ثلاثة اشخاص في حوادث سير.

وكان حجم الدمار كبيرا في ارخبيل كيز بحسب حاكم فلوريدا ريك سكوت الذي قام بجولة تفقدية بالمروحية فوق الجزر التي ضربها الاعصار صباح الاحد حين كان مصنفا بالفئة الرابعة مصحوبا برياح بلغت شدتها 215 كلم في الساعة.

ومساء الاثنين كان لا يزال من الصعب الوصول الى جزيرة كي ويست حيث حرمت من الاتصالات بحسب رئيس بلديتها كريغ كايتس. وقال لشبكة سي ان ان "لن نسمح لاي شخص بالعودة لانه ليس لدينا مياه او كهرباء".

وفي بقية انحاء فلوريدا كانت الاضرار التي اصبحت تقدر الان بما بين 20 و 60 مليار دولار بحسب خبراء التأمين، محدودة اكثر مما كان متوقعا.

لكن عودة الستة ملايين نسمة الذين اخلوا منازلهم، في عملية غير مسبوقة في الولايات المتحدة، لن تتم بسرعة.

 

اقرأ أيضا:
قتلى اثر مرور الإعصار إرما في كوبا

إعصار إرما سيكلف الحكومة الأمريكية 290 مليار دولار