أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (ماهر أبولبدة )

أعلن حاكم ولاية كاليفورنيا موافقة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على إعلان الولاية منطقة كوارث كبرى لمساعدتها في التعافي من الإعصار إرما.ووصف ترامب  الإعصار  بأنه "وحش كبير" سيكلف الكثير من المال والذي بسببة شهدت الولايات المتحدة أكبر عملية إجلاء بتاريخها بعدما خلف إعصار إرما العنيف، 3 قتلى كأول ضحايا وبعد أن وصل إلى اليابسة بولاية فلوريدا الأمريكية، ، محملا برياح مدمرة ومنذرا بارتفاع منسوب المياه بشكل يهدد الحياة، ومتسببا بواحدة من أكبر عمليات الإجلاء في تاريخ الولايات المتحدة.

أكد حاكم ولاية كاليفورنيا على موافقة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إعلان الولاية منطقة كوارث كبرى لمساعدتها في التعافي من الإعصار المدمر ووصف ترامب الإعصار بأنه وحش كبير سيكلف الكثير من المال لكنه أوضح أن الحكومة الاتحادية تركز على إنقاذ الأرواح.

وأثنى ترامب على تعامل الوكالات الاتحادية مع العاصفة وقال"سوف نذهب إلى فلوريدا قريبا جدا".

وتواصل رياح الإعصار العاتي هجومها في فلوريدا، بعد أن عصف بالعاصمة الكوبية هافانا البالغ عدد سكانها نحو مليوني نسمة، ما تسبب بفيضانات كبيرة وانقطاع للتيار الكهربائي.

وقطع إرما برياحه التي تبلغ سرعتها 210 كيلومترات في الساعة الكهرباء عن أكثر من مليون منزل وشركة في ولاية فلوريدا الأمريكية الأحد مع اتجاهه غربا إلى ساحل خليج المكسيك مهددا بفيضانات مدمرة على الأرجح.

وبعدما أحدث خرابا في منطقة الكاريبي أصبحت العاصفة الفتاكة على بعد 125 كيلومترا من جنوب وجنوب شرقي مدينة نيبولس في مسار يتجه إلى الساحل الغربي لولاية فلوريدا. وقال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير إن مياه البحر التي تدفعها الرياح نحو الشاطئ قد يصل ارتفاعها إلى 4.6 متر.

وقالت الرئاسة الأمريكية في بيان، إن التمويل الفدرالي الذي ستستفيد منه الولاية يتضمن "منح لتوفير سكن مؤقت وإصلاح المنازل، وقروض بفوائد متدنية لتغطية خسائر العقارات غير المؤمنة، وبرامج أخرى لمساعدة الأفراد ومالكي المؤسسات على النهوض من تداعيات الكارثة ولا تمثل العاصفة إرما تهديدا للبشر فقط، بل يتعدى ذلك التهديد إلى حيوانات مهددة بالانقراض في ميامي مثل النسر أبيض الظهر أو حتى طائر (النحام) الوردي.

فقبل يوم من وصول الإعصار إرما إلى فلوريدا قامت الحديقة بنقل النسر أبيض الظهر من قفصه ووضعته في غرفة أسمنتية محصنة تحت الأرض مع حيوانات أخرى.

وقدرت شركة أكيوويذر الخاصة للأرصاد الجوية كلفة الإعصارين إرما، الذي يضرب فلوريدا منذ الأحد، وهارفي الذي سبب فيضانات كارثية في تكساس بـ290 مليار دولار، أو 1.5 بالمئة من إجمالي الناتج الداخلي للولايات المتحدة.

وقال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير إن الإعصار سيضعف ليتحول الى عاصفة مدارية فوق شمال فلوريدا وجنوب جورجيا 

 

عبر الهاتف من متشغن ليلى الحسيني مؤسسة راديو صوت العرب  من امريكا 

إقرأ أيضاً 

قتلى في ولاية فلوريدا بسبب إرما المرعب

إرما يجتاح كوبا.. وأكبر عملية إجلاء في تاريخ أمريكا