مانشستر سيتي على بعد خطوة من تحقيق إنجاز تاريخي بالتتويج باللقب لـ4 مواسم متتالية

قاد النروجي إرلينغ هالاند بثنائية ذهبية مانشستر سيتي حامل اللقب الى إحكام قبضته على صدارة ترتيب الدوري الإنكليزي لكرة القدم قبل مرحلة واحدة ومفصلية لنهاية الموسم، على حساب أرسنال، بعد فوزه على توتنهام 2-0 في مباراة مؤجلة من المرحلة 34.

وفي إحدى أهم مباريات الموسم من دون منازع، نجح سيتي في انتزاع الصدارة بفارق نقطتين عن أرسنال، وبات مصير اللقب بين أيدي فريق المدرب الاسباني بيب غوارديولا نهاية هذا الأسبوع.

ولم يسبق لأي فريق في تاريخ البريميرليغ أن أحرز اللقب لأربعة مواسم متتالية وهو إنجاز قد يحققه سيتي مع نهاية الموسم.

ثنائية هالاند تضع مانشستر سيتي على أعتاب لقب البريميرليغ

وبسقوط توتنهام، ضمن أيضا استون فيلا تأهله الى دوري أبطال اوروبا عن المركز الرابع برفقة سيتي، أرسنال وليفربول.

ودخل سيتي الى المباراة مدركا أن الفوز بهذه المباراة سيكون مفتاح أحراز اللقب للمرة السادسة في آخر سبعة مواسم بعدما كان متأخرًا عن ارسنال المتصدر السابق بفارق نقطة واحدة، لاسيما أنه يختتم الموسم الأحد على أرضه في مواجهة الفريق اللندني الآخر وست هام وبات فوزه كافيا لتحقيق الفوز بمعزل عن نتيجة المباراة الاخرى لارسنال امام ايفرتون.

لكن مع الأخذ في عين الاعتبار أنّ توتنهام هو الخصم الأسوأ لسيتي تحت قيادة غوارديولا، إذ خسر أكبر عدد من مباريات الدوري الممتاز امامه مقارنة بأي فريق آخر (ست هزائم)، جاء الشوط الاول ليؤكد صعوبة المباراة على سيتي الباحث عن لقبه العاشر في تاريخه، اذ بدا توتنهام الذي يتمسّك بأمل طفيف للتأهل الى دوري أبطال أوروبا حيث دخل اللقاء متخلفا بأربع نقاط عن استون فيلا رابع الترتيب، مع مباراة اقل، في تركيز تام.

ثنائية هالاند تضع مانشستر سيتي على أعتاب لقب البريميرليغ

وأنهى رجال المدرب الأسترالي أنج بوستيكوغلو الشوط الاول بتفوق ملحوظ في الاستحواذ، وهو أمر ليس بمعهود في معظم مباريات السيتي.

واستهل اصحاب الارض اللقاء بفرصة مبكرة بعد انطلاقة للويلزي برينان جونسون على الجهة اليمنى قبل ان يمرر نحو المنطقة الى الاوروغوياني رودريغو بيتانكور الذي هيأ الكرة لنفسه قبل ان يسدد بيسراه لكنّ الحارس البرازيلي إيدرسون كان في المرصاد للتصدي للكرة (6).

وجاء ردّ الضيوف سريعا بفرصة للبلجيكي كيفن دي بروين الا انّ محاولته ارتدت من قدم المدافع الهولندي ميكي فان دي فين قبل ان يعلن الحكم وجود تسلل (8).

وتابع سيتي ضغطه بعد تمريرة من فيل فودن الى كايل ووكر الذي تقدم مستغلا المساحات نحو المنطقة قبل ان يمرر الى الخلف لفودن لكنّ كرته ابعدها الدنماركي بيار-إميل هويبرغ قبل ان تشكل الخطورة اللازمة (16).

 شوط ثان حاسم

وكاد سيتي ينهي الشوط الاول متقدما لكن محاولة هالاند ارتدت من قدم فان دي فين، قبل ان ترتطم كرة سيلفا القادم من الخلف بقدم الروماني رادو دراغوسين الذي منعها من اكمال طريقها نحو المرمى (45).

ونجح سيتي في تنفس الصعداء بتسجيله هدفا مبكرا في الشوط الثاني اثر لعبة مشتركة، فأوصل البرتغالي برناردو سيلفا كرة داخل المنطقة الى دي بروين قبل ان يعكسها الاخير متقنة الى هالاند الذي تابعها بسهولة داخل المرمى (51).

وحاول توتنهام الرد سريعا وسط وتيرة عالية للمباراة، لكنّ كرة المدافع الارجنتيني كريستيان روميرو مرّت فوق المرمى قبل ان يصطدم بقوة بالحارس البرازيلي (62).

ورغم تلقيه العلاج واكماله اللقاء لبعض الوقت، عاد ايدرسون ليستبدل بعد 5 دقائق بالحارس البديل الالماني ستيفان أورتيغا.

وتجددت محاولات النادي اللندني بفرصة للسويدي ديان كولوسيفسكي لكن محاولات توتنهام ظلّت تفتقد للمسة الاخيرة (72).

وتألق اورتيغا في التصدي لانفراد الكوري الجنوبي هيونغ مين سون قبل نهاية المباراة بدقيقتين منقذا فريقه من هدف أكيد.

ونال البديل جيريمي دوكو ركلة جزاء اثر تعرّضه للعرقلة داخل المنطقة من الاسباني بيدرو بورو، فانبرى هالاند الى الركلة بنجاح حاسما فوز سيتي بأغلى انتصاراته هذا الموسم (90+1).

ورفع هالاند رصيده في صدارة الهدافين الى 27 هدفا في 30 مباراة.