الأمم المتحدة تصدر تقريرا يدين سلوك الجيش الروسي في شرق أوكرانيا

وفقًا للتقارير التي تلقتها هيئة مراقبة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، ربما يكون الجيش الروسي قد أعدم أكثر من 30 أسير حرب أوكراني تم أسرهم مؤخرًا خلال أشهر الشتاء.

وجاء في أحدث تقرير للأمم المتحدة عن حالة حقوق الإنسان في أوكرانيا، والذي نشر يوم الثلاثاء، أن مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان “تحققت من ثلاثة من هذه الحوادث التي أعدم فيها جنود روس سبعة جنود أوكرانيين خارج نطاق القتال ” .

تقرير أممي يتهم الجيش الروسي بإعدام أسرى حرب أوكرانيين

وفي الفترة من ديسمبر/كانون الأول إلى فبراير/شباط، بينما كانت القوات الروسية التابعة للرئيس فلاديمير بوتين تتقدم بسرعة في أفدييفكا، في منطقة دونيتسك، وتحاول استعادة روبوتاين في منطقة زابوريجيا، نُشرت العشرات من مقاطع فيديو الإعدام على وسائل التواصل الاجتماعي.

وفي ثماني من الحالات المبلغ عنها، أظهرت مقاطع فيديو جنودًا روس وهم يقتلون أسرى حرب أوكرانيين ألقوا أسلحتهم أو يستخدمون أسرى حرب أوكرانيين آخرين كدروع بشرية.

وجاء في التقرير: “اعتبارًا من 29 فبراير 2024، حصلت المفوضية السامية لحقوق الإنسان على معلومات مؤيدة لأحد مقاطع الفيديو”.

“في هذا الفيديو، يبدو أن مجموعة من الجنود الروس المسلحين تقف على بعد 15 إلى 20 مترًا خلف ثلاثة جنود أوكرانيين راكعين وأيديهم خلف رؤوسهم. وبعد ثوانٍ قليلة، ظهر دخان من أسلحة الجنود الروس وسقط الجنود الأوكرانيون على الأرض.

وجاء في التقرير أن “أحد الجنود المسلحين اقترب بعد ذلك من الجثث وأطلق النار على أحد الجنود الملقى على الأرض”.

خلال فصل الشتاء، أطلقت روسيا أيضًا سراح 60 أسير حرب أوكراني. وأكد أحدهم للمفوضية السامية لحقوق الإنسان أن الحادث الذي ظهر في الفيديو وقع بالقرب من روبوتاين في كانون الأول/ديسمبر 2023 وأن الجنود القتلى كانوا من وحدته.

تقرير أممي يتهم الجيش الروسي بإعدام أسرى حرب أوكرانيين

وفي حادثة أخرى، تم إعدام ثلاثة أسرى حرب أوكرانيين، أسرتهم القوات الروسية، في بداية يناير 2024 في زابوريجيا.

“وفقا لأحد الشهود، تم إعدام جنديين أوكرانيين على الفور بعد استسلامهما. وذكر التقرير أن الجنود الروس قتلوا أسير حرب أوكرانيًا ثالثًا أصيب بلغم بينما أجبره الجنود الروس على القيام بأعمال إزالة الألغام.

كما أخبر أسرى الحرب المفرج عنهم الأمم المتحدة أن القوات الروسية عذبتهم في الأسر.

“في إحدى الحالات، وصف أسير حرب أوكراني أن القوات المسلحة الروسية ألقت القبض عليه في نوفمبر 2023 في منطقة زابوريجيا ونقله إلى سقيفة في منزل خاص، حيث قام ثلاثة جنود روس باستجوابه وتعذيبه لانتزاع معلومات ذات طبيعة عسكرية”، كما جاء في التقرير الذي يضيف: “ركله الجناة في وجهه وجذعه بقوة أدت إلى كسر ضلوعه، وخنقوه بكيس بلاستيكي، وهددوه بإعدامه وبتر أذنه أثناء الضغط عليها بسكين”.

ووفقاً للتقرير، فإن 39 من أصل 60 أسير حرب “كشفوا أيضاً عن تعرضهم للعنف الجنسي أثناء اعتقالهم، بما في ذلك محاولة الاغتصاب، والتهديد بالاغتصاب والإخصاء، والضرب أو الصعق بالصدمات الكهربائية على أعضائهم التناسلية، والتعري القسري المتكرر”.