هجوم موسكو يضع شرعية بوتين على المحك

قد لا يكون استئصال الخلايا الإرهابية المدربة تدريباً جيداً بالمهمة السهلة بالنسبة لأجهزة الأمن في أي بلد، لكن هناك دلائل عديدة على أن الفشل في منع هجوم موسكو يرجع في جزء كبير منه إلى فشل أمني كارثي من جانب السلطات الروسية.

فرغم الحزن الكبير على ضحايا الحادث والتعاطف الواسع مع ذويهم، يأتي السؤال الصعب الذي يتبع أغلب الحوادث المماثلة: كيف حدث هذا؟، خصوصا أنه كان هناك تحذير علني من حكومة الولايات المتحدة في وقت سابق من شهر مارس/آذار بأنها علمت بوجود “خطط وشيكة لاستهداف تجمعات كبيرة في موسكو” من قِبَل الإرهابيين.

هجوم موسكو.. هل تتآكل شرعية بوتين الذي يحاول استغلال فشل أجهزته لتحقيق أهدافه؟

ويشير التحذير، الذي تمت مشاركته أيضًا بشكل خاص مع الحكومة الروسية بحسب “أسوشيتدبرس“، إلى أن واشنطن قد حصلت على بعض المعلومات الاستخبارية المحددة إلى حد ما فيما يتعلق بهجوم قادم، لكن بوتين، قبل ثلاثة أيام من الهجوم، تجاهل هذه التحذيرات، واصفا إياها بأنها “محاولة لتخويف وترهيب مجتمعنا”.

لكن على ما يبدو من الواضح أن أولويات جهاز الأمن الفيدرالي كانت خاطئة، وكانت مواردهم الرئيسية تتعلق بأوكرانيا والمعارضة الداخلية. وقال مارك جالوتي، الخبير في أجهزة الأمن الروسية: “هذه هي الأولويات الموضوعة عليهم من الأعلى”.

قمع روسي مقابل إهمال أمني

فمع اشتداد حملة القمع على المعارضة خلال العامين الماضيين منذ الغزو الشامل لأوكرانيا، قامت أجهزة بوتين الأمنية بملاحقة الأشخاص الذين وضعوا إعجاباتهم على محتوى وسائل التواصل الاجتماعي المناهض للحرب، ووضع الناس الزهور تخليدًا لذكرى نافالني.

كما تم إرسال الآلاف من مسؤولي الأمن بعيداً عن وظائفهم اليومية في روسيا لإدارة عملية الاستيلاء على الأجزاء المحتلة حديثاً من أوكرانيا، واعتقال المتعاطفين مع أوكرانيا وزرع الرعب في دولة أجنبية بدلاً من مراقبة التهديدات الأمنية في الداخل.

وكان هناك أيضاً شعور بأن التهديد الذي يشكله الإرهاب المحلي، والذي كان حاضراً على الدوام خلال العقد الأول من حكم بوتين، قد تراجع.

هجوم موسكو.. هل تتآكل شرعية بوتين الذي يحاول استغلال فشل أجهزته لتحقيق أهدافه؟

وأدت تكتيكات الذراع القوية في منطقة شمال القوقاز، جنباً إلى جنب مع السماح لعدة آلاف من المتطرفين بالمغادرة إلى سوريا والعراق قبل عدة سنوات، إلى الشعور بأن الحرب ضد الجماعات المتطرفة قد انتهت.

وقال أحد المحللين الذين يعملون على هذه الظاهرة داخل روسيا: “لقد استرخى الجميع وكان هناك شعور عام بأنه لم يعد هناك تهديد خطير”.

صورة بوتين في مهب الريح

قبل أسبوع، اعتلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتباهى بانتصاره على خشبة المسرح في احتفال أعقب الانتخابات محاطاً بشباب يرتدون قمصاناً كتب عليها “بوتين ــ روسيا ــ النصر”، وتجاهل بثقة الانتقادات الغربية للانتخابات باعتبارها غير حرة ولا نزيهة.

في نهاية هذا الأسبوع، ألقى بوتين خطاباً مختلفاً تماماً أمام أمة صدمتها المذبحة التي وقعت في حفل لموسيقى الروك في ضواحي موسكو، وتضررت صورته كزعيم صارم بشدة على أيدي مسلحين قتلوا عشرات الضحايا دون رادع من الشرطة أو الأمن.

محاولة استغلال الهجوم لخدمة أهدافه

وظهر على شاشة التلفزيون يوم السبت، بعد ساعات من الهجوم الذي أسفر عن مقتل 137 شخصا وإصابة أكثر من 100، وسعى إلى جعله يخدم أهدافه السياسية من خلال زعم وجود صلة بين المسلحين وأوكرانيا ، قائلا إن المهاجمين خططوا للفرار إلى هناك، ولم يشر إلى تنظيم داعش الذي أعلن مسؤوليته أو نفي كييف تورطها.

وهذه ليست المرة الأولى منذ ما يقرب من ربع قرن في السلطة التي يحاول فيها بوتين استغلال فشل أجهزته الأمنية لتحقيق أهدافه.

هجوم موسكو.. هل تتآكل شرعية بوتين الذي يحاول استغلال فشل أجهزته لتحقيق أهدافه؟

في اليوم الأخير من عام 1999 وصل ضابط المخابرات السوفيتية السابق البالغ من العمر 71 عامًا إلى السلطة بينما كان يقود حربًا لسحق الانفصاليين في جمهورية الشيشان ذات الأغلبية المسلمة الذين قاموا بتوغل في إقليم مجاور.

كما ألقى اللوم على الشيشانيين في سلسلة من التفجيرات التي وقعت في مباني سكنية في روسيا، وصقل شخصيته بتعهده الشهير بمطاردة الإرهابيين.

اتهامات باستغلال أحداث تفجيرات 1999

وزعم بعض منتقدي الكرملين أن تفجيرات الشقق السكنية عام 1999 ربما تكون قد دبرتها أجهزة الأمن الروسية في عملية زائفة لمساعدة بوتين على الصعود وحشد دعم واسع النطاق للحرب في الشيشان، ولم يتم إثبات هذه الادعاءات بشكل مستقل، وقد رفضها بوتين ومسؤولو الكرملين بشدة.

وقد ألمح إلى ذلك الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عندما نفى مزاعم موسكو بوجود صلة أوكرانية بهجوم يوم الجمعة، واتهم بوتين باستخدام مواطنيه “كأشخاص مستهلكين”.

وبعد فترة طويلة من انتهاء المعارك في الشيشان، عانت روسيا من سلسلة من الهجمات القاتلة، بما في ذلك حصار مسرح موسكو عام 2002 وأزمة الرهائن عام 2004 في مدرسة في بيسلان بجنوب روسيا، واستهدفت هجمات أخرى وسائل النقل العام، فضلاً عن تفجيرات الطائرات والمطارات المرتبطة بالانفصاليين الشيشان، ولاحقاً بتنظيم القاعدة وتنظيم داعش.

لكن هذه الأمور كانت نادرة في السنوات الأخيرة، حيث استخدم الرجل الإقليمي القوي المدعوم من موسكو، رمضان قديروف، قواته الأمنية المخيفة لتحقيق الاستقرار في الشيشان.

وأحيا هجوم الجمعة الشعور بالضعف الروسي الذي سعى بوتين لاستبداله بسيطرة قوية واستقرار داخلي على الرغم من الحرب في أوكرانيا.

هجوم موسكو.. هل تتآكل شرعية بوتين الذي يحاول استغلال فشل أجهزته لتحقيق أهدافه؟

أحيا الهجوم على قاعة الحفلات الشعور بالضعف الروسي الذي سعى بوتين لاستبداله بسيطرة قوية واستقرار داخلي على الرغم من الحرب في أوكرانيا – رويترز

اتهامات بترك روسيا دون حماية

هاجم منتقدو الكرملين بوتين لتركيزه قوات الشرطة والأمن الروسية الضخمة على خنق المعارضين السياسيين وجماعات حقوق الإنسان، بينما ترك البلاد دون حماية من تهديدات المتطرفين المسلحين.

وقالت ماريا بيفتشيخ، وهي من كبار مساعدي زعيم المعارضة أليكسي نافالني الذي توفي في مستعمرة جزائية في القطب الشمالي الشهر الماضي، إن الأجهزة الأمنية “كانت مشغولة للغاية في محاربة السياسيين والناشطين والصحفيين، لذلك لم يكن لديها الوقت الكافي للتعامل مع الإرهابيين”.

وتساءل العديد من المعلقين كيف تمكن المهاجمون من تنفيذ غارتهم القاتلة ومغادرة المجمع الترفيهي دون أي رد من الشرطة.

هجوم موسكو.. هل تتآكل شرعية بوتين الذي يحاول استغلال فشل أجهزته لتحقيق أهدافه؟

“ما حدث فريد من نوعه، لأنه لأول مرة في روسيا، خلال هجوم إرهابي بهذا الحجم، لم تتمكن قوات الأمن من منع عمل الإرهابيين بأي شكل من الأشكال: لقد دخلوا المبنى بحرية، وقتلوا وجرحوا عشرات الأشخاص” يقول المحلل السياسي فلاديسلاف إينوزيمتسيف.

وأكد المسؤولون الأمريكيون إعلان الجماعة التابعة لتنظيم داعش مسؤوليتها، وقالوا أيضًا إنهم تبادلوا معلومات في وقت سابق من هذا الشهر مع روسيا حول هجوم مخطط له في موسكو، مضيفين أنه لم يكن هناك أي تورط أوكراني على الإطلاق.

ولكن قبل ثلاثة أيام من الهجوم، أدان بوتين التحذير الأمريكي باعتباره محاولة لتخويف الروس و”ابتزاز” الكرملين قبل الانتخابات الرئاسية.

تآكل شرعية بوتين

وقال مارك جالوتي، رئيس شركة ماياك لاستشارات الاستخبارات، إن بوتين تلقى ضربة قوية لصورته باعتباره “المدافع القوي عن الوطن الأم”.

وأضاف أن الغارة – وهي الهجوم الأكثر دموية على الأراضي الروسية منذ عقدين – من شأنها أن تأكل شرعية بوتين، وتخلق “هذا الشعور البطيء والمتسارع بأن هذا لم يعد بوتين الذي كان عليه، وأنه لم يعد مناسبًا حقًا للعصر، وأنه لم يعد قادرا على الوفاء بوعوده».

في العديد من المجتمعات، قد تثار أسئلة سياسية خطيرة بعد مثل هذا الهجوم، لكن بوتين نادراً ما يعاقب مرؤوسيه على إخفاقاتهم، ومن المرجح أن يكون حريصاً على تجنب الكثير من الحديث عن كارثة استخباراتية.

قد يعتقد البعض أنه ينبغي توجيه الرؤوس إلى جهاز الأمن الفيدرالي، ولكن لم يكن هناك أي عقاب حقيقي على إخفاقاتهم الاستخباراتية أثناء غزو أوكرانيا.

هجوم موسكو.. هل تتآكل شرعية بوتين الذي يحاول استغلال فشل أجهزته لتحقيق أهدافه؟

مخاوف من استخدام الهجوم لتعبئة جديدة ضد أوكرانيا

ويقول محللون إن بوتين إذا تابع بيانه بإلقاء اللوم بشكل مباشر على أوكرانيا في شن الهجوم، فمن المرجح أن يستخدمه كمبرر لضربات أكثر شراسة.

وقال بوتين بعد الانتخابات إن موسكو ستسعى إلى توسيع مكاسبها في أوكرانيا لإنشاء منطقة عازلة لحماية روسيا من الضربات بعيدة المدى والغارات عبر الحدود. كما حذر من أن الهجمات الأوكرانية الأخيرة على المناطق الحدودية “لن تمر دون عقاب”.

ورد الصقور الروس على مداهمة قاعة الحفلات الموسيقية بدعوات لاتخاذ إجراءات أكثر قسوة، ولكن ضد أوكرانيا، وليس التهديدات المتطرفة المسلحة.

وحث كونستانتين مالوفييف، صاحب وسيلة إعلام قومية، الكرملين على منح الأوكرانيين 48 ساعة لمغادرة المدن الكبرى قبل استخدام “كل الوسائل” للهجوم.

في الوقت نفسه، أشارت المخابرات العسكرية الأوكرانية وبعض المعلقين الغربيين إلى أن الأمر برمته كان مجرد حدث “زائف”، نظمه أو سهله الكرملين لتعزيز المجهود الحربي في أوكرانيا.

ولا يوجد حتى الآن أي دليل على صحة أي من هذه الاقتراحات، على الرغم من أن الادعاءات المنسقة حول تورط أوكرانيا من قبل مصادر روسية تشير إلى أن الكرملين يخطط لاستغلال آثار الهجمات لتحقيق مكاسب سياسية.

هجوم موسكو.. هل تتآكل شرعية بوتين الذي يحاول استغلال فشل أجهزته لتحقيق أهدافه؟

وسوف تظهر الأيام المقبلة ما إذا كانت ادعاءات الكرملين بشأن تورط أوكرانيا هي مجرد تكتيك لإلهاء الانتباه عن الفشل الاستخباراتي، أو ما إذا كانت ستستخدم لتعزيز تصعيد خطاب الحرب.

وأمر بوتين بتعبئة جزئية لـ 300 ألف جندي احتياطي في سبتمبر 2022 بينما تراجع الجيش الروسي في ظل هجوم مضاد أوكراني سريع. ودفعت هذه الخطوة التي لا تحظى بشعبية كبيرة مئات الآلاف إلى الفرار من روسيا لتجنب التجنيد.

في العام الماضي، اختار الجيش تكثيف تجنيد المتطوعين الذين تجتذبهم الأجور المرتفعة نسبيا والمزايا الأخرى. وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إن أكثر من 540 ألفاً وقعوا عقوداً عسكرية العام الماضي.

كما ضغط الصقور الروس من أجل اتخاذ خطوات صارمة مثل إعادة عقوبة الإعدام، التي تم حظرها عندما انضمت روسيا إلى مجلس أوروبا في عام 1997.

وبعد هجوم يوم الجمعة، قال بعض المشرعين إنهم سوف يفكرون في فرض عقوبة الإعدام، على الرغم من أن المحكمة الدستورية في البلاد حظرتها. .

وقال فلاديمير فاسيلييف، أحد كبار المشرعين في حزب الكرملين الرئيسي، حزب روسيا المتحدة: “سوف يتم دراسة هذه القضية بدقة، وسوف يستجيب القرار الناتج لمزاج المجتمع وتوقعاته”.