روسيا.. السلطات تتحدث عن عمل إرهابي وتطالب العالم بإدانته

أعلن رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين، الجمعة، سقوط قتلى وجرحى في إطلاق نار وحريق أعقبه داخل صالة للحفلات في ضاحية قريبة من موسكو، بينما ذكرت وسائل إعلام روسية أن 40 شخصا على الأقل قتلوا في الهجوم.

ووقع إطلاق نار أعقبه اندلاع حريق مساء الجمعة في صالة للحفلات الموسيقية في ضاحية موسكو، وفق ما نقلت وكالات الأنباء الروسية وقنوات على تلغرام، تحدث بعضها عن سقوط قتلى وجرحى.

 

وأظهرت لقطات فيديو من مكان الحادث أن ما يصل إلى خمسة مسلحين يرتدون ملابس مموهة فتحوا النار من أسلحة أوتوماتيكية على الناس في قاعة كروكوس سيتي هول الموسيقية بالقرب من موسكو.

ولم يتضح على الفور عدد المصابين أو هوية المسلحين، لكن وكالات أنباء روسية قالت إنه تم إرسال 50 من طاقم الإسعاف إلى مكان الحادث.

وأظهر مقطع فيديو ألسنة اللهب تتصاعد في السماء وتصاعدت أعمدة من الدخان الأسود فوق المكان.

هجوم كبير أوقع عشرات الضحايا وأنباء عن "عمل إرهابي".. ماذا يحدث في روسيا؟ 

مأساة مروعة

وقال عمدة موسكو سيرجي سوبيانين: “وقعت مأساة مروعة في مركز التسوق كروكوس سيتي اليوم”، مضيفا أنه سيتم تقديم كل المساعدة اللازمة للمصابين خلال الحادث.

في غضون ذلك، قالت وكالات الأنباء الروسية الرسمية إن الشرطة وأجهزة الطوارئ الأخرى وصلت إلى مكان الحادث. وكان بعض الناس لا يزالون داخل قاعة الحفلات الموسيقية.

وفي مقطع فيديو لم يتم التحقق منه نُشر على وسائل التواصل الاجتماعي، ظهر رجال يحملون أسلحة آلية وهم يطلقون النار بشكل متكرر على مدنيين يصرخون، بما في ذلك النساء، الذين كانوا يختبئون تحت ما بدا وكأنه علامة دخول إلى “Crocus City Hall”.

وأظهرت لقطات فيديو أخرى عددا من الأشخاص يرقدون بلا حراك وسط برك من الدماء خارج القاعة.

وأظهر مقطع فيديو آخر المهاجمين وهم يطلقون النار على الناس في قاعة الحفلات الموسيقية.

وأمر عمدة موسكو سيرجي سوبيانين بتقديم كل المساعدة اللازمة لجميع الضحايا، وأعلن أنه سيتم إلغاء جميع الأحداث الرياضية والثقافية وغيرها من الأحداث العامة واسعة النطاق في موسكو مطلع الأسبوع بعد الحادث.

عمل إرهابي

إلى ذلك دعت الخارجية الروسية المجتمع الدولي بأسره إلى “إدانة العمل الإرهابي” في المركز التجاري “كروكوس ستي” بضواحي موسكو.

وكتبت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في منشور على “تلغرام”، أن “الخارجية الروسية تتلقى اتصالات من مواطنين عاديين من مختلف الدول في العالم، وهم يعبرون عن التعازي في المأساة الرهيبة في “كروكوس سيتي هول”، ويدينون هذه العملية الإرهابية الدموية”.

تحذير أمريكي

وحذرت السفارة الأميركية في روسيا في وقت سابق هذا الشهر من أن “متطرفين” لديهم خطط وشيكة لشن هجوم في موسكو.

وأصدرت تحذيرها بعد عدة ساعات من إعلان جهاز الأمن الاتحادي الروسي (FSB)، وهو الخليفة الرئيسي لجهاز كيه جي بي (KGB) في الحقبة السوفيتية، أنه أحبط هجومًا على معبد يهودي في موسكو نفذته خلية تابعة لتنظيم داعش.