قيس سعيد يتوعد ممثلا فرنسيا بالسجن

استقبل رئيس تونس، قيس سعيّد، بقصر قرطاج، وزيرة الشؤون الثقافية، حياة قطاط القرمازي وتناول هذا اللقاء، وفق بلاغ إعلامي لرئاسة تونس، نشاط الوزارة بوجه عام والمهرجانات التي تشرف عليها على وجه الخصوص.

وذكّر رئيس تونس بالأهداف النبيلة التي أنشأت من أجلها المهرجانات في تونس في السنوات الستّين من القرن الماضي، “فمهرجان قرطاج ومهرجان الحمامات والأيام السينمائية لقرطاج وغيرها كان الهدف منها نشر الثقافة والارتقاء بالمجتمع هذا فضلا عن نوادي السينما ودور الثقافة في كل أنحاء البلاد”، وفق تشديده.

وذكّر قيس سعيد بأنّ مسرحيْ قرطاج والحمامات، على وجه الخصوص، لم يكونا مفتوحين إلاّ أمام الفنانين المبدعين الملتزمين ولم تكن تطأ أقدام أحد خشبتي هذين المسرحين من الذين لا علاقة لهم لا بالفنّ ولا بالثقافة، بل يتمّ الاختيار الدقيق على من هو جدير بالفعل بأن يشارك فيهما مشاركة تتناغم مع السياسة الثقافية للدولة، على حدّ تعبيره.

وشدّد سعيد على أن ما حصل على مسرح قرطاج فيه اعتداء لا على هذا المهرجان ذي التاريخ التليد، بل يرتقي إلى مرتبة الجريمة التي يعاقب عليها القانون، وفق وصفه، قائلا “فكيف يجازى من اعتدى علنا على أخلاق الحميدة أو الآداب العامة، كما ينص على ذلك الفصل 226 مكرر من المجلة الجزائية، بمقابل يناهز 26 ألف أورو للعرض في حين أنه من المفروض أن يعاقب بالسجن وبخطية مالية كما ينص على ذلك الفصل المذكور”.

وخلص قيس إلى أنّ ما يحصل في تونس اليوم في المجال الثقافي وغيره من المجالات لم يعد من الممكن أن يستمرّ، فالتنكيل بالشعب في قوته ومعاشه وفي حقه الطبيعي في الماء إلى جانب التنكيل به في التعليم والثقافة ليس من قبيل الصدفة، بل هو مدبّر له لضرب الوطن والدولة.

يذكر انتقادات عديدة قد طالت الكوميدي ”Az” بعد استخدامه كلمة بذيئة في بداية عرض “ليلة الضحك” على مسرح قرطاج الأحد 16 يوليو 2023، في أكثر من مناسبة الأمر الذي أثار استهجان الجمهور الذي عبر عن استيائه في نهاية العرض.

وتقدّم الكوميدي خلال ندوة صحفية بالاعتذار، قائلا ”لا أملك من الثقافة التونسية شيئا واستعمالي للعبارة كان دون قصد، وأعتذر لأيّ شخص انزعج من استعمالي للكلمة ولم يكن هذا هدفي من الستانداب”، مضيفا أنّ العرض فنّ الحرية.

بدوره مدير الدورة 57 لمهرجان قرطاج الدولي كمال الفرجاني كان قد قدّم خلال ندوة صحفية عقدتها هيئة المهرجان اعتذاره الخاصّ وباسم لجنة تنظيم المهرجان بخصوص ما حصل في سهرة “ليلة الضحك في قرطاج” عند تفوه الكوميدي AZ بكلمة بذيئة على المسرح.