كوميديان فرنسي يتلفظ بكلام خادش للحياء أمام الجمهور التونسي على ركح قرطاج

  • لام البعض على وزارة الثقافة التونسية ما اعتبروه “تبذير” مخزون المالية العمومية
  • ندد عديد النشطاء على منصات التواصل الاجتماعي بالعرض

تسبب عرض الممثل الفرنسي الكوميدي “AZ”، في إطار عروض مهرجان قرطاج الدولي على خلفية تلفظه بكلمة بذيئة وتكرارها عدة مرات بشكل متعمد في غضب كبير بين صفوف التونسيين.

وقد ندد عديد النشطاء على منصات التواصل الاجتماعي بما اعتبروه “اعتداءً على الضوابط الفنية والذوقية والأخلاقية واستخفافًا بالذوق العام وبأعرق مهرجان في تونس”، وفق تقديرهم.

كما لام آخرون على وزارة الثقافة التونسية ما اعتبروه “تبذير” مخزون المالية العمومية على عروض تروج ما اعتبروه “ابتذالًا”، منددين بعدم القيام بالاطلاع على نصّ العرض قبل تقديمه للجمهور، وفق توصيفهم.

في المقابل، اعتبر نشطاء آخرون أنّ ما تلفظ به الممثل الفرنسي هو إسقاط على الواقع التونسي، وأنّه من غير الممكن والمقبول القيام بما اعتبروها “مراقبة قبلية” على نصوص العروض المقدمة في إطار المهرجان.

قدم مدير الدورة 57 لمهرجان قرطاج الدولي، كمال الفرجاني خلال ندوة صحفية عقدتها هيئة المهرجان اعتذاره الخاص وباسم لجنة تنظيم المهرجان بخصوص ما حصل في سهرة “ليلة الضحك في قرطاج” عند تفوه الكوميدي AZ بكلمة بذيئة على الركح.

وقال: “نأسف لذلك رغم أننا قمنا بالاحتياطات اللازمة وأكدنا على منتج العرض أن يتم تلافي كل المواضيع التي تمس المعتقدات وأخلاق المجتمع العربي الإسلامي التونسي”.

كوميديان فرنسي يثير الغضب في تونس.. ما السبب؟

وأوضح أن هذا ما التزم به المنتج وأنه قام شخصيا رفقة عدد من الهيئة بحضور التحضيرات قبل ليلة من العرض وأنه لم يتم معاينة أي إخلال مضيفا: “الكوميدي AZ قبل أن يقدم عرضه المتفق عليه قدم مقطعا صغيرا مرتجلا قائلا “أنا مع حرية التعبير ولكن الحرية لابد أن تكون لها حدود وهي مرتبطة بطبيعة المجتمعات وكنا لا نريد أن يحصل ذلك وتصدر كلمة بذيئة على المسرح”.