أخبار الآن | دبي- الإمارات العربية المتحدة (غرفة الأخبار)

وصلنا إلى فِقرتكم الأسبوعية نبض العرب ، نخصصُ هذا الأسبوع الحديث حول أنماط الاستهلاك في البلدان العربية..وذلك من خلال علاقة الفرد العربي بالبيئة،  وخاصة بالموارد المائية الطبيعية والطاقة. ما الذي يعرفه المواطن العربي عن استهلاكه من الطاقة ومن المياه؟ وهل يدرك فعلا أين نحن في ترتيب دول العالم حسب استهلاك المياه والطاقة. كل هذه الاسئلة نجد الاجابة عنها في سياق التقرير التالي.

كثيرا ما يعرف عن المواطن العربي تجاهله للمسائل البيئية، وعدم حرصه على معرفة أهم انماط استهلاكه للبيئة من مياه وطاقة، ولعل ي السبب في ذلك رجع لما يروج عنه من استهلاكه للمياه والطاقة الى درجات مبالغ فيها..لكن هل هذا فعلا ما يحدث للفرد العربي وما يعيشه، نتعرف على ذلك في استطلاع الرأي التالي حيث

تم طرح الاسئلة التالية على المستطلعة آراؤهم فكانت اجابات البعض مفاجئة، إثر طرح كيف تغيرت البيئة خلال 10 أعوام؟
رأى 72 في المئة من المشاركين  في الاستطلاع وهم الاغلبية  بأن حالة البيئة في بلدانهم ازدادت سوءاً خلال السنين العشر الماضية. 
ورصدت النتائج تسجيل أكبر هبوط في الثقة في البلدان التي شهدت حروباً ونزاعات. وقال 12 في المئة إنه لم يتغير ، و16 في المئة إنه تحسن. 
ففي سبعة بلدان جاءت نسبة الذين رأوا أن الوضع البيئي تدهور أعلى المعدل الاقليمي: سوريا 94 في المئة، اليمن 88 في المئة،  ليبيا 86 في المئة، لبنان 82 في المئة. 
    وعلى نقيض ذلك، في ثلاثة بلدان كانت نسبة الذين قالوا إن الوضع البيئي أصبح أفضل أعلى من المعدل الاقليمي: الإمارات 58 في المئة. قطر 47 في المئة، المغرب 53 في المئة.

وحول السؤال المطروح هل تعلم أن المنطقة العربية هي الأفقر في العالم في الموارد المائية الطبيعية؟
أبرزت النتائج مستويات مقبولة من الوعي الجماهيري على المستوى الإقليمي لأمور بيئية تتعلق بأنماط الاستهلاك. 
    يدرك 72 في المئة بأن المنطقة العربية هي الأفقر في العالم بالمياه العذبة المتجددة، في حين قال 28 في المئة إنهم لا يعلمون ذلك.
    وكانت النسبة الأعلى للذين قالوا لا في الجزائر 43 في المئة . في حين سجلت بلدان الخليج جميعا مستوى وعي لندرة المياه العذبة أعلى معدل. 

تم طرح سؤال هام أيضا هل تعلم ان استهلاك الفرد من المياه والطاقة بالبلدان العربية من بين الاعلى في العالم؟

    قال 77 في المئة من المجيبين وهي نسبة لافتة انهم يعلمون ان مستويات استهلاك الفرد للمياه والطاقة في بعض البلدان العربية من بين الاعلى في العالم. 
    واتت اعلى نسب في الامارات 92 في المئة، الكويت 90 في المئة.
    في حين 23 في المئة لا يعلمون ذلك.

وحول سؤال ما هو السبب الرئيسي لارتفاع استهلاك المياه والطاقة ؟
طلب من المشاركين اختيار سبب رئيسي واحد لارتفاع استهلاك الفرد من المياه والطاقة في البلدان العربية، من بين مجموعة أسباب تضم: احوال المناخ وانعدام الوعي الجماهيري، دعم أسعار المياه والطاقة جميع العوامل معا.
    عزا 46 في المئة من المستَطلعين السبب في ازدياد الاستهلاك على المستوى المنزلي إلى قلة الوعي، و6 في المئة إلى دعم الأسعار و5 في المئة الى الظروف المناخية. فيما رأى 43 في المئة من المستجوبين أن كل هذه الاسباب جميعا هي سبب في ارتفاع استهلاك المياه والطاقة

 

إقرأ أيضاً

حوت عملاق مهدد بالانقراض.. يحدث هلعا بين المصطافين المصريين!

رحلة تجديف بالنيل تسلط الضوء على ثراء البيئة المرتبطة بالنهر في مصر